آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:44ص

هل يستطيع مريض السرطان استخدام المكملات الغذائية أثناء العلاج الكيميائي ؟

الأربعاء - 15 فبراير 2023 - الساعة 12:00 ص

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


يتوجه العديد من مرضى السرطان للتركيز على تناول أنواع محددة من الفيتامينات والمكملات الغذائية بهدف التركيز على أخذ عنصر أو مغذي معين دون آخر بهدف التقليل من أعراض المرض، أوعلاجه، أو المساعدة في الوقاية من عودته بعد العلاج.
المكملات الغذائية والفيتامينات هي المواد التكميلية التي يتم تناولها لتعويض نقص ما في غذائنا المتناول بشكل يومي، وقد تشمل الفيتامينات والمعادن، وبعض الاعشاب الطبية، والإنزيمات، والأحماض الأمينية.
إلى الآن لا نستطيع أن نؤكد حقيقة العلاقة بشكل دقيق التي تربط ما بين تناول أنواع محددة من المكملات الغذائية أو التركيز على فيتامين أو معدن محدد، ومدى نجاحها في الوقاية والعلاج من السرطان، وقد يحذر بعض الأطباء من كون هذه المواد قد تتفاعل مع أدوية المريض وتتسبب بزيادة أو تقليل في فعاليتها، لذا فمن الضروري على مريض السرطان الحرص عند تناول أي نوع من المغذيات والقيام باستشارة الطبيب المختص قبل ذلك.
ويمكنك الحصول على العناصر الغذائية المطلوبة عبر اتباع نظام غذائي متوازن. غير أن تناول جرعة منخفضة من المكملات الغذائية للفيتامينات المتعددة والأملاح المعدنية قد يكون عاملاً مساعدًا إذا كنت تواجه مشكلات في اتباع نظام غذائي متوازن. المُكمل منخفض الجرعة هو ذلك الذي لا يتضمن أكثر من 100% من الحد اليومي المسموح به لأي فيتامينات أو أملاح معدنية.
غير أنه ليست هناك بحوث كافية تتيح معرفة أن تناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة أو الأعشاب أو الفيتامينات والأملاح المعدنية الإضافية يساعد في علاج السرطان أو الشفاء منه. وحسب علاج السرطان المحدد الذي تتلقاه، فإن تناول كم كبير للغاية من المكملات الغذائية قد يسبب لك الضرر أو يُغيِّر طريقة عمل العلاج
سرطان الثدي اللائي يستخدمن المكملات الغذائية أثناء فترة العلاج الكيميائي ربما يكن أكثر عرضة لخطر عودة المرض والوفاة.
وأفاد باحثون في دورية علم الأورام السريرية أنه يبدو أن استخدام المكملات الغذائية التي تزيد مستويات مضادات الأكسدة والحديد وفيتامين ب 12 وأحماض أوميجا 3 الدهنية يحد من فعالية العلاج الكيميائي.
تتداخل مع قدرة العلاج الكيميائي على قتل الخلايا السرطانية” وأضافت “الطريقة الوحيدة التي يعمل بها العلاج الكيميائي هي توليد الكثير من الإجهاد التأكسدي داخل الخلية. والفكرة تتلخص في أن مضادات الأكسدة قد تمنع الإجهاد التأكسدي وتجعل العلاج الكيميائي أقل فعالية.
وعليه اعزائي المرضى لبد من استشارة طبيبك المعالج لمعرفة ما هو مسموح لك من المكملات الغذائيه أثناء العلاج الكيماوي.
وعليه اعزائي المرضى لبد من استشارة طبيبك المعالج لمعرفة ما هو مسموح لك من المكملات الغذائيه أثناء العلاج الكيماوي.
من المكملات الغذائيه لمرضى السرطان: بذور الكتان ،الثوم ، الزنجبيل ،مكملات الشاي الاخضر،الكركم، وكذا الزنك و مكملات الجلوتامين ..
مع أصدق التمنيات لجميع المرضى بالشفاء العاجل.
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

مقال طبي بقلم د. اماني صالح هادي 
اخصائية علاج الأورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.