آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:18م

التربية على الحرية والإبداع والانفتاح على الآخر

الأحد - 05 فبراير 2023 - الساعة 07:55 م

عبدالفتاح الصناعي
بقلم: عبدالفتاح الصناعي
- ارشيف الكاتب


الإهداء إلى صديقي العظيم الاستاذ سعد المسمري رفيقا وفيا ملهما.

اقولها بكل أمانة ومسؤولية وبعيدا عن الجانب الشخصي رغم تجربتي القاسية والمريرة..تربية بعض نخبة  الإشتراكيين لأولادهم هي تربية عظيمة بكل المعاني تستحق التكريم والاحتفاء..فلو كنت رىيسا للبلد لعملت لهم تكريم تأريخي يكون تقليد وطني سنوي..
فالتربية على الحرية والإبداع والحوار والانفتاح على الآخر..تربية عظيمة جدا وهي نادرة واستثنائية في بيئة كاليمن حيث يضرب التعصب والتطرف والتخلف والاستبداد كل مناحي الحياة ...
حدث أن كنت في بيت رفاق من الاشتراكيين كان أبنائهم يهاجمون تجربة الاشتراكي وأبائهم يتقبلون هذا النقد بكل ترحاب وسعة صدر بعيدا الوصاية الأبوية الخاطئة..
وبالأمس قرأت رسالة أب اشتراكي لبنته رسالة عظيمة تعطيها الثقة الكاملة بشخصيتها وتشجيعها على الإبداع والتحرر الفكري والحوار وعدم التعصب..

أنا وغيري ممن عاشوا البيئات المتخلفة الأكثر قسوة وتخلف يدركون معنى هذا أكثر..نحن وجدنا بيئات حاولت ولاتزال أن تقيدنا عن الحرية الفكرية مستخدمة كل الأكاذيب وطرق الكبت والاستبداد والحرب النفسية والتكفير ..لمجرد أن تفكر بطريقة مختلفة لمجرد أن لك رأيا آخر واعتزاز في ذاتك وقدراتك..لمجرد انك صريح وشفاف في زمن الدجالين والمنافقين ...تحضرني هنا قصص وحكايات مؤلمة عشتها في مراحل حساسة من حياتي..وسيأتي اليوم لكتابتها..تحريض وتأليب دون أن أقترف ذنباً في حق أحد ..
إن سألتموني عن بيئات الجهل والتخلف فسوف أقول لكم إن 
بيئات الناس النص فاهمين هي البيئات الأكثر تخلفا هي بيئات التعصب والتطرف والتخلف..فلاهم فهموا فهم كاملا ولاهم كانوا ناس عاديين يكون تقبلهم للحقائق بفطرتهم وبساطتهم ....
تحية لكل من يربي أولاده على الحرية والإبداع واحترام الآخر والثقة بأنفسهم

عبدالفتاح الصناعي