آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:25م

هل يُمكن تجويع الخلايا السرطانية ؟

الخميس - 02 فبراير 2023 - الساعة 04:33 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


نعم ...  يُمكن ذلك في بعض أنواع السرطان .. و لكن ليس بالطريقة التي يظنها الكثيرون.
♦ حول العالم، يُحاول أطباء الأورام إقناع المرضى بأن الخلايا السرطانية هي جزء من خلايا الجسم، لذا، أياً كان ما يأكله المريض لتغذية خلايا الجسم الطبيعية سيقوم نفس هذا الطعام بتغذية الخلايا السرطانية، تِبعاً لذلك، فإنه كي تقوم بقتل كل الخلايا السرطانية عن طريق قطع الغذاء عنها سينتج عن ذلك في نفس الوقت قتل المريض نفسه، و هو أمر غير منطقيّ.
♦ السكر مثل أي مصدر آخر للطاقة قد يتناوله الإنسان قد يُغذي الخلايا السرطانية بكل تأكيد و لكن مثله في ذلك مثل النشويات و الدهون و البروتينات، و على ذلك، فإن التوقف تماماً عن تناول السكر لن يؤدي إلى قتل الخاليا السرطانية ببساطة لأن لديها مصادر أخرى للطاقة.
♦ التقليل من تناول السكر الأبيض مُفيد بصفة عامة لصحة الجسم، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل الوزن الزائد و التخلص من مقاومة الإنسولين، تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث الالتهابات، و لكن لن يؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية.
♦ على صعيد آخر، توجد عائلة من العلاجات المُوجهة معروفة عالمياً تُساعد فعلاً على تجويع الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطانات مثل الثدي، الرئة، القولون، المُستقيم، المعدة، و غيرها. تُعرف هذه العائلة من العلاجات بمضادات مستقبلات نمو الأوعية الدموية (Vascular endothelial growth factor receptor inhibitors – VGFR inhibitors). تشمل هذه العائلة نوعين رئيسين من العلاجات، احدها أجسام مضادة تعمل على المستقبلات من الخارج، مثل الافاستين أو السيرامزا (Bevacizumab, Avastin – Ramucirumab, Cyramza)، أما الأخرى فأجسام صغيرة تقوم بالدخول إلى داخل خلايا الأوعية الدموية المعيبة الخاصة بالخلايا السرطانية و تقوم بإيقاف طريقة نموها مثل النكسافار و السوتينت و الفوترينت (Sorafenib, Nexavar – Sunitinib, Sutent – Pazopanib, Votrient).
♦ تعمل مضادات الأوعية الدموية على تدمير هذه الأوعية التي تُمد الخلايا السرطانية بالغذاء و الأكسجين اللازم لنموها و تكاثرها، مما يؤدي في النهاية لموتها.
♦ مُضادات الأوعية الدموية ليست فعّالة في كل أنواع السرطان، كما أنها قد لا تُناسب بعض المرضى الذين يُعانون من بعض أمراض حالية أو سابقة، الطبيب المُعالج هو الشخص الوحيد القادر على تحديد متى يُمكن استخدامه كعلاج.
💎 الخلاصة:
قطع السكريات لن يقوم بتجويع الخلايا السرطانية لأنها ستستهلك مواد أخرى لتمدها بالطاقة اللازمة، لكي تقوم بتجويع الخلايا السرطانية يجب قطع إمدادات الغذاء و الأكسجين عنها عن طريق تدمير الأوعية الدموية التي تغذيها، لا يتم ذلك إلا باستخدام علاجات الأورام المُعترف بها.
💎نصائح لمقاومة السرطان باتباع حمية غذائية صحية
بعد التعرف على كافة التفاصيل المحتملة عن تجويع الخلايا السرطانية فلنتعرف على طريقة مقاومة السرطان باتباع حمية غذائية.
رغم عدم وجود أغذية بعينها قد تمنع الإصابة بالسرطان، إلا أن تناول أغذية صحية معينة وتجنب بعض الأغذية والمشروبات قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمرض السرطان، وفي ما يأتي أهم النصائح في هذا الخصوص:١.احرص على تناول أطباق يتكون ثلثاها على الأقل من خضروات أو أغذية نباتية الأصل.
٢.تناول كميات كافية من الماء يوميًا.
٣.ركز على تناول الأغذية والمشروبات التي وجد أنها قد تساعد على مقاومة السرطانات، مثل:
الخضروات والفواكه الملونة، لا سيما الخضروات التي تتراوح ألوانها بين الأخضر والأحمر، مثل: الطماطم، والخضروات الورقية الخضراء، والعنب.
الخضروات التي تنتمي للعائلة الكرنبية، مثل: الملفوف، والقرنبيط، والبروكلي.
٤.المشروبات الصحية، مثل: الشاي الأخضر.
الأغذية الغنية بالفوليت، مثل: البيض، والهليون.
٥.البقوليات والحبوب بأنواعها المختلفة.
٦.الأسماك الدهنية، مثل: السلمون.
٧.بعض أنواع المكسرات، مثل: الجوز.
٨.الأغذية الغنية بمركبات الكبريت، مثل: البصل، والثوم.
الدهون الصحية، مثل: زيت الزيتون.
٩.حاول قدر الإمكان تجنب الأغذية والمشروبات الآتية:
*الكحوليات.
*اللحوم المعالجة.
*السكر.
مع أصدق التمنيات لجميع المرضى بالشفاء العاجل.


# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

مقال طبي بقلم داماني صالح هادي 
اخصائية علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسة وحدة التوعية الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  .
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافروايسوية.