آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:05م

أهالي قرية مريع بالمحفد يعانون للحصول على ماء الشرب

السبت - 28 يناير 2023 - الساعة 06:56 م

محمد علي الطويل
بقلم: محمد علي الطويل
- ارشيف الكاتب


تعد قرية مريع احدى قرى مديرية المحفد وتقع شمال شرق مديرية المحفد ويتجاوز سكانها الالف نسمة وتبعد عن عاصمة المديرية بحوالي 15كم عبر طريق متعبة وشاقة تمر في اودية ومرتفعات.

تعاني قرية من انعدام المياه الصالحة للشرب فكل الآبار التي فيها ماؤها مالح غير صالح للشرب حيث يضطر الاهالي على جلب الماء من عاصمة المديرية وتصل قيمة البوزه الواحدة خمسون الف ريال يمني  وهو مبلغ كبير جداً بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود ومن ينظر لتلك المصادر الضئيلة للأهالي يدرك تماماً المأساة.

الناس يريدون الحصول على اساس الحياة الماء اسوةً بغيرهم من سكان قرى المديرية وهذا ابسط حقوقهم المشروعة.

نطالب السلطات المحلية في مديرية المحفد ومحافظة ابين والحكومة والرئاسة القيام بواجبهم تجاه قرية مريع كما ونناشد المنظمات الانسانية المحلية والاقليمية والعالمية  النظر لمعاناة الاهالي بنظرة إنسانية.

فالخطوة الاولى تتطلب نزول فريق هندسي على ارض الواقع يقوم بإعداد دراسة  هل بالامكان العثور على مكان في المنطقة يحوي ماء عذب ليتم حفر بئر فيه ليشرب منها الناس ؟ او ان المرتفعات الواقعة بين المنطقة ومركز المديرية لا تؤثر ومن السهل ربط المنطقة بمشروع مياه مركز المديرية ؟ او دراسة توفير محطة تحلية لمياه الابار المتواجدة في المنطقة ؟ 

وبعد اعداد الدراسة المتكاملة يتم اختيار الحل المناسب والملائم لانها معاناة الاهالي الطويلة التي امتدت لسنين من الزمن فالماء اساس الحياة وافضل الصدقات الجارية هي الماء.