آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-12:01ص

الفنان ابوبكر بلفقيه .. وقصة أغنية يارسولي تستحق أن تروى

الجمعة - 27 يناير 2023 - الساعة 09:24 م

سعيد عولقي
بقلم: سعيد عولقي
- ارشيف الكاتب


يارسولي.. توجه بالسلامة.. اغنية الفنان ابوبكر سالم بلفقيه الاثيرة، لها قصة اظنها تستحق ان تروى ، فقد كنت من بين شهودها.. 
حين رجع ابوبكر الى عدن بعد غيبة امتدت قرابة 20 سنة واقام حفل فني قدم فيه اغنيتين بالمسرح الوطني هما يارسولي، وعادك الا صغير، وقد رأيتم هنا في تسجيل اغنية يارسولي كيف تحول الجمهور كله من فرط اشتياقه لابي بكر بعد طول غيابه الى
كورس يردد معه الاغنية التي حفظها عن ظهر قلب.. لكن كيف ترك ابوبكر عدن التي يحبها كثيراً وسافر؟؟ 
بعد الاستقلال مباشرة كان جلاوزة الجبهة القومية من الثوار السابقين يتقافزون في كل شوارع عدن وازقتها بعد ان فرغوا من دحر جماعات جبهة التحرير وغيرهم.. ويحضرون لاحتفالات متواصلة بنصرهم العظيم.. واخذوا كل من طالت ايديهم من الفنانين ليغنوا تمجيداً لنصر جبهتهم العظيم
قال بلفقيه لهم : "انا ليس من عاداتي الغناء لاشخاص او جهات، ولا ادخل السياسة فيما اقدمه للناس من فن ! "..وبطبيعة الحال لم يعجبهم رده وطلبوا منه اعداد اغنية لهذه المناسبة الاحتفالية على ان يرجعوا اليه بعد يومين بالضبط لاخذه الى محطة التلفزيون.. 
لكن بلفقيه-كما علمت بعد ذلك-دبر سراً سفراً الى خارج عدن بعيداً عن اعين الرقباء
ناوياً ان لا يرجع الا بعد تحسن الاحوال!! لكن الوقت طال وطالت غربته قبل تحسن الاحوال.. وهذا ربما ساعد فنه العظيم على الانتشار الى كل مكان.. 
ومع مرور الايام يزداد حنينه لعدن.. ويسأل ان كانت الظروف مناسبة لرجوعه ليعود.. وكان جواب من يسألهم من يسألهم من الحساد وكلهم من الفنانين مثله (واعرفهم والااريد فضح اسمائهم بعد كل هذه السنين) كان جوابهم واحداً لا يتغير في كل مرة:- احذر من المجيء الى عدن والا قبضت عليك الشرطة من المطار، لانك تعد هارباً من ارض الوطن!! 
وتاخرت عودة ابوبكر كثيراً..وقبل مغادرته لعدن-او فلنقل هربه مجاراة لحساده-كنت قد لقيته بصحبة زميلي حسين السيد محمد في بيته(وهو بيت عمه عرفان الذي كان يسكن فيه مع زوجته واولاده) امام السينما الاهلية بكريتر.. واجريت معه حواراً صحفياً امتد صفحة كاملة في صحيفة الايام في صدورها الاول وفي الصفحة الاخيرة تكرم عميد الايام العظيم الاستاذ محمد علي باشراحيل بافساحها لي (ويمكن لمن اراد الرجوع الى ارشيف الايام) قال ابوبكر كل شيء.. وربما لم يعجب بعضهم ماقاله. 
عندما ازف موعد زواج ابنتيه في عدن كان ابوبكر يريد القدوم لحضور الزواج باي ثمن.. وقتها كنا قد اقمنا اتحاداً للفنانين اليمنيين الديمقراطيين.. ووقتها كان الرئيس علي ناصر محمد في قمة السلطة، وكانت رعايته للفن واهله شاملة، وكانت علاقتنا به حميمة.. فطرحنا مسألة رجوع بلفقيه لحضور زواج ابنتيه في لقاء بين رئيس اتحادنا عيديد طه عيديد وامينه العام عبدالكريم توفيق، فرحب علي ناصر واستحسن الامر وعرض استضافة ابوبكر على حساب الرئاسة، وحجزنا له جناحاً في اكبر فنادقنا (جولد مور) حيث ان فندق عدن، وهو الاكبر لم يكن قد تم تجهيزه بعد.. 
   وجاء ابوبكر سالم بلفقيه الى عدن بعد طول غياب.. وغنى كما لم يغني من قبل، وسمعنا منه يارسولي كما لم نسمعها من قبل.. وسجل تاريخ فننا مآثرة للاجيال دخلت من افضل صفحات الزمن الجميل