آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:08م

ماذا تعرف عن عقار الكابسيتابين ؟

الجمعة - 27 يناير 2023 - الساعة 05:31 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


عقار الكابسيتابين (Capecitabine)


(اسم العقار الأصلي هو زيلودا – Xeloda)
🔹 الزيلودا هو واحد من أهم العلاجات الكيميائية التي تم الموافقة عليها في أواخر القرن الماضي، تحديداً في العام 1998. يتبع الزيلودا طائفة العلاج الكيميائي التي تسمى الفلوروبيريميدينز (Fluoropyrimidines)، و تعمل هذه الطائفة على قتل الخلايا السرطانية من خلال من  التدخل في تركيب ال DNA الخاص بها مما ينتج عنه وجود عيوب بتكوينه و بالتالي لا تستطيع الخلية السرطانية الانقسام. تنتمي هذه الطائفة نن العلاجات الكيميائية إلى ما يسمى بال anti-metabolites.
🔹 تتميز الزيلودا عن شقيقتها الفلويويوراسيل بالآتي:
- يقوم الكبد بتحويل مادة اقراص الزيلودا إلى الشكل الفعّال لهذا الدواء و الذي يتركز بشكل كبير داخل الأنسجة و منها أنسجة السرطان مما يؤدي إلى فاعلية كبيرة في القضاء على الخلايا السرطانية.
- يتواجد عقار الزيلودا على هيئة أقراص، و هذا يعني أنه لا حاجة حتى للذهاب إلى المستشفي خصيصاً لتلقيه و لا تركيب قسطرة بورت كاث (Port-A-Cath) مع محلول و مضخة على مدار 46 ساعة كما هو الحال مع عقار الفلورويوراسيل.
- يمكن التحكم بجرعته بكل سهولة حسب وجود الأعراض الجانبية و درجتها، فمثلا بدلاً من أخذ 8 أقراص يومياً من التركيز 500 mg قد يُقرر الطبيب تقليل الجرعة  لتصل إلى 4 أقراص فقط يومياً، كما يُمكنه أيضاً إيقاف الدواءً مؤقتاً لحين التعافي من هذه الآثار.
🔹 يُستخدم عقار الزيلودا في علاج الكثير من من السرطانات، من أهمها سرطان الثدي، القولون، المستقيم، المعدة، و المرئ.
🔹 هناك تركيزان أساسيان لأقراص الزيلودا هما 500 mg  و 150 mg. و لكن المُتاح فقط في الأسواق هو التركيز الأول في مُعظم الحالات.
🔹   قد يتم وصف عقار الزيلودا في العلاج بصورة مُنفردة، أو كجزء من بروتوكول علاجي يتكون من عدة علاجات كيميائية مع أو بدون علاجات موجهة حسب الحالة.
🔹 من المهم جداً معرفة هذه المعلومات لكل المرضى الذين يتناولون أقراص الزيلودا:
1- يتم أخذ أقراص الزيلوداكل  12 ساعة، و يجب أن تؤخذ خلال نصف ساعة من تناول الطعام.
2- إذا كان هناك ميل للقئ قبل تناول الأقراص، يجب أخذ مانع للقئ أولاً قبل تناول الطعام بساعة.
3- تؤخذ أقراص الزيلودا يومياً لمدة إسبوعين ثم راحة لمدة إسبوع و ذلك في أورام الثدي و القولون و المستقيم، و تؤخذ بصورة يومية بدون راحة في حالة سرطان المعدة.
4- يُمنع أخذ مضاذات الحموضة التي تُقلل من كمية الحمض ؤالمعدة و من أشهر هذه المضادات عائلة مضادات مضخة البروتون (Proton pump inhibitors) مثل الكونترولوك (Controloc) و النكسيم (Nexium)، السبب في ذلك أنها تُقلل من إمتصاص الزيلودا من الجهاز الهضمي و بالتالي تُقلل من فاعلية الدواء. في حال حدوث حموضة، يُنصح بأخذ مُضادات الحموضة التي تعمل من خلال تكوين طبقة حماية على جدار المعدة، يتم أخذ هذه العلاجات بعد الوجبات.
5- هناك تداخلات عديدة بين الزيلودا و علاجات عادية أخرى، لذا ننصح دائماً بعرض كل الأدوية التي يتم أخذها على الطبيب المُعالج قبل أخذها. من أهم الأدوية التي قد تحدث تداخلات خطيرة مع الزيلودا هي مُسيّلات الدم  من مُشتقات الكومارين (Coumarin-derivative anti-coagulants) ، مثال على ذلك الوارفارين (Warfarin) حيث أنه يجب في هذه الحالة عمل مُتابعة دقيقة لمستوى السيولة بالدم لتجنب حدوث نزيف قد تنتج عنه مُضاعفات خطيرة لا قدر الله.
🔹 تتكلف العلبة الواحدة من الزيلودا و التي تحتوي على 120 قرصاً من التركيز 500 mg  حتى وقت كتابة هذا المقال (حوالي 70 دولاراً أمريكياً.
في المقال القادم سنتحدث إن شاء الله عن أهم الأعراض الجانبية لعقار الزيلودا و طُرق الوقاية منها و علاجها. 
مع أطيب تمنياتي لكل المرضى بالشفاء العاجل


# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

مقال طبي  بقلم د. اماني صالح هادي 
اخصائية علاج الأورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسه وحدة التوعية الصحية للمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات -فرع اليمن  .
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية