آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-11:43م

الصديق الحميم و العدو اللئيم

الجمعة - 27 يناير 2023 - الساعة 04:01 م

وليد الحميدي
بقلم: وليد الحميدي
- ارشيف الكاتب


قد يستغرب البعض، كيف يكون الصديق الحميم و العدو اللئيم بنفس الوقت؟! هل هذا لغز؟ الاجابة نعم ربما نوعا ما،يمكن لهذا الصديق الحميم و العدو اللئيم  الاستحواذ على محبة أكثر الأصدقاء بل المدافعة علية بغضب شديد عرمرم، هذا الصديق الحميم و العدو اللئيم الكل يتفق علية الناس من رجال ونساء وشباب بمختلف فئات العمرية على أنه الصديق الصدوق الحنون الذي يداوي صديقة من الأحزان و المآسي و الهموم هذا الصديق يجمع الكل في مكان واحد و وقت طويل لساعات هذا الصديق يفضلوا الجميع من الأذكياء العباقرة و الأغبياء البلهاء،الأغلبية تكون علاقة حميمة  مع هذا الصديق، فهذاالصديق الحميم يجعل الجميع في قمة السعادة و المحبه و الفرح والسرور البعض قد يعمل مع هذا الصديق الحميم مشاريع دول بل قرارات حاسمة و أفكار جديدة خطيرة.


لكن هذا الصديق الحميم عدو اللئيم بنفس الوقت،  كيف فهو يدمر أصدقائه بدون حتى يشعرون،  يعمل على دمار شامل في البيوت يفضله الجميع على الطعام و الشراب و الملبس،البعض يظن هو صديقة الوحيد قد يعرفه البعض إنه العدو اللئيم لكن لهذا الصديق الحميم أساليب رهيبة من صعب التعامل معه على انة عدو اللئيم.

القات هو الصديق الحميم و العدو اللئيم الذي يحبونه جميع سكان اليمن في شمال و الجنوب غربا و شرقا.

 القات العدو اللئيم الذي يعاني منه جميع اليمنيون من الناحية الاقتصادية و الإجتماعية والصحية و الثقافية و السياسة و الجغرافية و الدينية،القات العدو اللئيم. الراجل المرأة الطفل الجميع.

بلغ متعاطي القات في اليمن 95 %  و هو رقم مخيف حسب وكالة الإحصاء الأمريكيه "كونتيت كونتيننتال" كذلك يعتبر القات هو المصدر الأساسي المواطن اليمني في توفيره من ناحية المولعي ' ماضغ القات' قبل كل شيء

ام من ناحية المزارع و المقوت "تاجر  و بائع القات" يعد القات هو مصدر الدخل المادي الأكثر الأسر المنتجة زراعيا في اليمن .

القات متصدر زراعيا، على مختلف الزراعة الزراعية في اليمن وهو اكثر منتج زرعي يستهلك الماء حسب مجلة نيوز ويك الأمريكية .

القات العدو اللئيم والصديق الحميم الذي يأخد من الناس اكثر من نصف وقتهم بشكل يومي و اكثرمن دخلهم المادي في اليوم فهو يؤتر على الجميع من جميع النواحي،ربما اكثر..