آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-12:30ص

وثيقة الذل والمسكنة

الخميس - 26 يناير 2023 - الساعة 12:36 ص

أحمد سيود
بقلم: أحمد سيود
- ارشيف الكاتب


علي بن المهدي الرعيني. ربما الكثير لم يسمع عنه هذا مؤسس الدولة الرعينية في اليمن بعد ان طرد بنو نجاح ( الدولة النجاحية) من زبيد التي اتخذوها عاصمة لدولتهم. واعتمد النجاحيون في تأسيس دولتهم على الاحباش والافارقة من اصحاب اليشرة السوداء. 
فاقصاهم علي مهدي الرعيني وشتت بهم وفرقهم شذر مذر..

دولة علي بن مهدي الرعيني لم تدم طويلا. ولكنه نقش اسمه في احدى صفحات التاريخ الاكثر  غرابة وعنصرية.

حين اجبر جميع الاحباش والافارقة الذين اسسوا الدولة النجاحية وعاصمتها زبيد وبعد ان طرد بنو نجاح واعلن دولته اجبر الاحباش ان يوقعوا وثيقة الذل والمسكنة.
مقرين فيها بانهم اخدام وعبيد  ولا يحق لهم العمل في السياسة والتجارة والجندية والتعليم وان لا يدخلون المساجد التي يرتادها العوام بل يصلون في الخلوات وفي منازلهم او يبنون لهم مساجد خاصة بهم بل ولا يحق لهم البناء والعيش في المدن وان يكتفوا بالعيش في تجمعات سكانية في بيوت من القش واغصان واوراق  الاشجار خارج المدن.
والزم جميع القبائل التي انطوت تحت لواء دولته ان لا ينادونهم الا بالاخدام.. حتى البغال والخيول والنوق ممنوع  عليهم رحوبها. في حلهم وترحالهم. ولا يعملون الا في خدمة منازل الاسياد والقبائل دون مقابل ماعدا مايسدوا  به جوعهم.

واطلق المؤرخون على  هذه الوثيقة سميت  وثيقة الدل والمسكنة  ووصفوها بانها الاسوء في تاريخ البشرية عنصرية  واضطهادا لآدمية الانسان. حين الزمهم بالتوقيع على هذه الوثيقة واقرارهم بانهم سيظلون اتباع واخدام وعبيد لاهل اليمن وانهم ملتزمون بهذه الوثيقة جيل بعد جيل وان يعيشون مهمشين. 
وكان علي مهدي الرعيني متطرفا ودكتاتوريا وعنجهيا في حكمه لدرجة انه شرعن للمسلمين انذاك ان يحجوا الى منطقة قريبة من تهامة اليمن مجيرا  لهم الحج الى هذا المكان بدلا من مكة بسبب عدم تمكنهم من تحمل عناء السفر وتكاليفه لبعد مكة عن زبيد  عاصمة دولته. المسماه الدولة الرعينية 
الغريب ان هذه الحقبة الزمنية يتم تجاهلها في معظم الكتب الحديثة....