آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

كيف لكيان لم ينصف أولا الصفة التي وصف بها نفسه

الأربعاء - 18 يناير 2023 - الساعة 09:41 م

محمد الثريا
بقلم: محمد الثريا
- ارشيف الكاتب


لاأدري صراحة كيف لكيان لم ينصف أولا الصفة التي وصف بها نفسه بأن يتمكن لاحقا من إنصاف الدور الذي يود تمثيله؟
تجاهل مؤتمر الإنتقالي دعوة الكثير من الإعلاميين الجنوبيين المؤثرين لدوافع سياسية تتعلق بآرائهم الخاصة تجاه عدد من المواقف والقضايا المختلفة شكل إخلالا مؤسفا في إستحقاق الصفة التي حملها ككيان تمثيل مختزل للجغرافيا موضع الصفة، حدث ذلك حين غابت عنه أهم أوجه الصحافة في الجنوب .
سيبدو الأمر عاديا لدى البعض، لكن عندما يتأكد لاحقا غياب رغبة إستدارك ذلك الخطأ، فإنه سرعان ما سينسحب الخلل ذاته بإتجاه الموقف السياسي سلبا "نخب وأفراد"، وصولا ربما إلى تعميق واقع الخلاف الداخلي الممتد ليطال ذلك حائط التمثيل السياسي للقضية الجنوبية والموقف عموما من مقترحات الحل الشامل للأزمة اليمنية .
قد يصبح وضع الجنوبيين هناك عالقا ومؤجلا بسبب خلافات الموقف الداخلي خاصتهم، أو قد يتعرضون مجددا لمأساة الضم والإلحاق لكن لحساب مشاريع أسؤ من السابق .
من المحزن جدا، عدم الإكتراث لنصائح الأخرين والإستمرار في تجاوز ما نوه إليه المجتمع الدولي أكثر من مرة بشأن وضع القضية الجنوبية ومتطلبات حلها مستقبلا؛ ومع ذلك نود حقا للمؤتمر وللجميع التوفيق في عملهم وقبل ذلك إظهار الرغبة في معالجة الأخطاء والعثرات التي حدثت معهم .
ما تم تناوله هنا يأتي من قبيل توجيه النقد والتعرض للأخطاء بموضوعية وواقعية وليس من قبيل الإساءة للأخر أو التقليل من عمله، وعلى هذا النحو أرجو أن يفهم محتوى هذا الحديث للإستفادة منه لاأكثر .
محمد الثريا