آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-09:09م

ملك الكرة يترجل

السبت - 31 ديسمبر 2022 - الساعة 08:58 ص

بكيل البتول
بقلم: بكيل البتول
- ارشيف الكاتب


غربت شمس التاسع من كانون الأول / ديسمبر 2022م وأسدلت أشعتها معلنة أفول ملك الجلد المدور وأفضل من ركل كرة القدم " إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو " بيليه" بعد أن أمتع ناظريه وقدم كل ما في كرة القدم من إبداع وشغف وخلد أرقاما يصعب على من يمارس كرة القدم الوصول لها ؛ فلاعب القرن العشرين فريد من نوعه!.

ولد إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو في 23 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1940 في تريس كوراكوس، وهي مدينة في جنوب شرق البرازيل.

قيل بأن تسميته كانت على إسم المخترع توماس أديسون حيث يشاع بأن الكهرباء وصلت منزل أسرته قبيل مولده.

ووفقا لما أوردته مؤسسة بي بي سي فإن بيليه "نشأ في فقر نسبي في مدينة باورو، وساهم في زيادة دخل الأسرة من خلال العمل بدوام جزئي في المقاهي المحلية.

علمه والده أن يلعب كرة القدم، لكن الأسرة لم تكن قادرة على شراء كرة له، لذلك غالبا ما كان بيليه الصغير يركل جوربا محشواً في الشارع.

وأضافت " وفاز بيليه بكأس العالم مع البرازيل ثلاث مرات، ويعتبره الكثيرون من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

وسجل النجم الراحل رقما قياسيا من الأهداف، إذ أحرز 1281 هدفا في 1363 مباراة شارك فيها خلال مسيرته الكروية، التي استمرت 21 عاما، ومن بين ذلك 77 هدفا في 92 مباراة دولية مع منتخب البرازيل.

ويعد بيليه هداف البرازيل على مر العصور وهو واحد من أربعة لاعبين فقط سجلوا أهدافا في أربع بطولات مختلفة في كأس العالم.

وبرز نجم بيليه عالميا، عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما، إذ ساعد البرازيل في الفوز بكأس العالم عام 1958 في السويد. كما رفع كأس المونديال مع منتخب بلاده مجددا في عامي 1962 و1970.

بيليه 'الجوهرة السوداء أو ملك كرة القدم' أفضل من صال وجال في عالم المستديرة وعلى مستطيلها برع ونال مالم ينله لاعب في كرة القدم.

وأضافت البي بي سي "قال الاتحاد البرازيلي لكرة القدم: "كان بيليه أكثر بكثير من أعظم رياضي في كل العصور".

وأضاف الاتحاد قائلا: "لقد منحنا الملك برازيل جديدة، ونحن ممتنون جدا لإرثه. شكرا لك.. بيليه".

وأشاد نجوم كرة القدم حول العالم بالنجم الراحل. فقد قال البرازيلي نيمار عبر إنستغرام: "قبل بيليه، كانت كرة القدم مجرد رياضة. لقد غير بيليه كل شيء، وجعل كرة القدم فنا".

كما كتب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي قاد منتخب بلاده للفوز بمونديال قطر 2022، على تويتر: "ارقد بسلام"، في إشارة إلى رحيل بيليه.

وأشاد مهاجم المنتخب الفرنسي كيليان امبابي بأسطورة كرة القدم الراحل، قائلا إن "إرثه لن ينسى أبدا".

وأعلنت السطات البرازيلية الحداد ثلاثة أيام لفقدان علم من أعلامها الخالدة وتأسف الكثير حول العالم لرحيل أسطورة كرة القدم بيليه.

وأبت شمس التاسع والعشرون من ديسمبر من عام 2022م إلا بنزع تاج كرة القدم وتواري اللؤلؤة السوداء عن الأفق لتدفن معها إرث كرة القدم وتاريخها بلا رجعة بعد حياة دامت ل 82 عاما من العطاء والمتعة ؛ رحل بيليه ولكن سيبقى ما قدمه لما بعده من أجيال متعاقبة محكيا عن كرة القدم.