آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

ماذا تعرف عن العلاج الموجه بيكراي (Piqray) ؟

الأحد - 25 ديسمبر 2022 - الساعة 02:03 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


يعمل العلاج الموجه على المستوى الخلوي ، حيث يعمل في المنطقة البيئية للخلية. يستهدف مستقبلًا معينًا أو بروتينًا موجودًا في غشاء البلازما. التأثير إما على بروتين التيروزين أو على كينازات سيرين ثريونين داخل الخلايا ( بروتين يمكنه فسفرة البروتين وتنظيم الإشارات بين الخلايا ، مثل الانتشار والتمايز والموت المبرمج

يعتبر سرطان الثدي  ثاني نوع من أنواع السرطانات انتشارا بين النساء بعد سرطان الرئة وخلال السنوات الأخيرة تم الكشف عن عدة علاجات موجهة اثبت فعاليتها في علاج سرطان الثدي وأقل مضاعفات من العلاج الكيماوي ويبقى دائما الامل في القضاء على السرطان وزيادة معدلات الشفاء. من هذى الأدوية  بيكراي Piqray .

هو أحد العلاجات الموجهة التي تُستخدم حالياً في علاج سرطان الثدي في مرحلته الرابعة. هذا العقار اثبت فاعلية كبيرة عندما تم استخدامه مع العلاج الهرموني بعقار فاسلودكس (Faslodex) حيث ضاعف من مدة استجابة العلاج من 5.6 شهر إلى 11 شهراً في المتوسط. تمت الموافقة عليه من جانب هيئة الدواء و الأغذية الأمريكية (FDA) في العام 2019. 
🔸 يقوم ال Piqray بتثبيط أحد المسارات المهمة التي تستخدمها الخلايا السرطانية للنمو و التكاثر، يتم ذلك عن طريق تثبيط مسار ال PIK3 alpha.
🔸 جدير بالذكر أنه يتم استخدام ال Piqray  مع ال Faslodex فقط بعد استخدام خط واحد آخر من العلاج الهرموني على الأقل، و يجب أن تكون المريضة في سن اليأس، و أن يكون الورم إيجابياً للمستقبلات الهرمونية و سلبياً لمستقبلات الهير تو، و يُشترط أيضاً أن يكون الورم إيجابياً لطفرات بالجين PIK3CA.
الهدف من إعطاء العلاج الموجه مع العلاج الهرموني بصفة عامة هو محاولة القضاء على المناعة التي تكتسبها الخلايا السرطانية ضد العلاج الهرموني، و بالتالي، تحسين كفاءة الأخير.
🔸 من المهم جداً أن يكون الطبيب المُعالج على دراية بالآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث و أن يقوم بطلب التحاليل الدورية مثل تحليل السكر بالدم و انزيمات البنكرياس. الآثار الجانبية التي من الممكن حدوثها هي الحساسية، تحسس الجلد، ارتفاع السكر بالدم، التهابات الرئة، الإسهال، و اضطرابات القولون. كل ما سبق ذكره من أعراض يُمكن تشخيصها مُبكراً و تكون خفيفة في مُعظم الحالات. من المعروف أنه يُمنع مرضى داء السكريّ من أخذ ال Piqray إذا كانوا يعانون من داء السكريّ من النوع الأول، أو النوع الثاني مع عدم السيطرة على مستوى السكر بالدم.
🔸 يستمر إعطاء ال Piqray مع ال Faslodex  لمدة غير محدودة طالما أنه توجد سيطرة على الورم و لا توجد أعراض جانبية كبيرة.
🔸 تحاول شركة نوفارتس المُصنّعة للدواء توفيره بسعر مُناسب مُناسب للمريض.و مع هذ، يظل سعر العُلبة الواحدة من التركيز 150 مجم مرتفعاً نسبياً و يبلغ الآن حوالي 1500 دولاراً أمريكياً..
كيف  يجب أن آخذ PIQRAY؟
ياخذ PIQRAY تمامًا كما يخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
لا تغير جرعتك أو تتوقف عن تناول PIQRAY ما لم يخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
خذ PIQRAY 1 مرة كل يوم ، في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.
خذ PIQRAY مع الطعام.
أقراص Swallow PIQRAY كاملة. لا تمضغ أو تسحق أو تقسم الأقراص.
لا تأخذ أي أقراص PIQRAY مكسورة أو متشققة أو تبدو تالفة.
إذا فاتتك جرعة من PIQRAY ، فلا يزال بإمكانك تناولها مع الطعام حتى 9 ساعات بعد الوقت الذي تتناوله عادة. إذا مرت أكثر من 9 ساعات بعد تناول جرعتك عادة ، فتجاوز الجرعة لذلك اليوم. في اليوم التالي ، تناول الجرعة في موعدها المعتاد. لا تأخذ جرعتين لتعويض الجرعة الفائتة.
إذا تقيأت بعد تناول جرعة من PIQRAY ، فلا تتناول جرعة أخرى في ذلك اليوم. خذ جرعتك التالية في وقتك المعتاد
إذا كنت تأخذ الكثير من PIQRAY ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو اذهب إلى أقرب غرفة طوارئ في المستشفى على الفور.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة و العافية و للمرضى بالشفاء العاجل.
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

 


اخصائية علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان 
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن 
رئيسة وحدة التوعية الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  .
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافروايسويه.