آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-09:14ص

لقاءات تشاورية ناجحة .. على طريق المؤتمر العام الاول لنقابة الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين

الأحد - 13 نوفمبر 2022 - الساعة 11:23 م

أديب الجيلاني
بقلم: أديب الجيلاني
- ارشيف الكاتب


تشرفت صباح اليوم الاحد بحضور وقائع اللقاء التشاوري المنعقد بمقر الهيئة الوطنية للاعلام الجنوبي ، عطفاً على الدعوة الطيبة والتي تلقيتها من قبل اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين والاعلاميين الجنوبين ، وذلك بصفتي صحفي ورسام كاريكاتير ( مستقل ) .

وتشرفت اكثر خلال اللقاء الذي حضره نخبة من الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين المستقلين ، بالاستماع لحديث استاذنا العزيز عيدروس باحشوان نائب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر والاستاذ نجيب مقبل وخالد شوبة عضوا اللجنة .. ووجهة نظر اللجنة التحضيرية وردودها على مجمل القضايا والمواضيع والاسئلة والاستفسارات المتعلقة بسلسة اللقاءات التشاورية التي سبق وان عقدتها اللجنة التحضيرية على طريق التهيئة والاعداد للقاء التشاوري الاكبر المقرر انعقاده في العاصمة عدن وللمؤتمر العام للنقابة .

واسعدني للامانه ذلك الحوار والنقاش الشفاف الذي اداره بكل حنكه واقتدار كل من الاستاذين والزميلين العزيزين عيدروس باحشوان ونجيب مقبل ، مع الحاضرين والمشاركين في اللقاء التشاوري الذي من المقرر ان يتبعه لقاء بصحفيين وكتاب ومحررين ورؤساء تحرير صخف ومواقع الكترونية يمثلون مختلف انواع الطيف الصحفي والاعلامي الجنوبي .

اما اكثر ماشد انتباهي في اللقاء التشاوري الذي حضرته اليوم ، بمعية الاخ والزميل والصديق العزيز وديد ملطوف ، فهو تلك الواقعية والمنطق الذي تحلى به القائمين على اللقاء والذي تجلى من خلال تاكيدهم على ضرورة مشاركة كافة الصحفيين والاعلاميين بما فيهم المعارضين في المؤتمر العام للصحفيين المزمع .. والذي انعقاد المؤتمر الذي سيسبقه عقد لقاء تشاوري عام يضم كافة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين من ذوي الخبرة وحتى الشباب دون استثناء او اقصاء لأحدً منهم ، وهي ما اعتبرها شخصياً خطوة ايجابية رائعة فاقت توقعاتي وتصوري حول مدى الديمقراطية التي من الممكن ان يتحلى بها مؤتمر قائم تحت مسمى الجنوب ، لاسيما عقب ماتعرضنا له مع العديد من الزملاء الصحفيين والاعلاميين المستقلين من حالة اقصاء وتهميش من قبل نقابة محسوبة باسم اليمن عملت وبكل اسف على استقطاب ومراعاة العضوية العاملة فيها اكثر من مراعاتها للعضوية المنتسبة والشرفية لاعضاء وزملاء صحفيين واعلاميين مستقلين لاينتمون لاي مكون سياسي ويمارسون مهنة الصحافة بكل استقلالية ومهنية عالية من منطلق حبهم وايمانهم المطلق برسالة الصحافة الانسانية السامية في المجتمع .

كما لفت انتباهي كذلك خلال وقائع لقاء اليوم التاكيد على ان المؤتمر العام لنقابة الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين قد جاء كضرورة ملحة للصحافيين والإعلاميين الجنوبيين الذين تم تهميشهم واقصاءهم طيلة 30 عاما .. على طريق بناء دولة المؤسسات والقانون التي يطالب بها شعب الجنوب ومنها المؤسسة الصحفية والإعلامية.

ختاماً لايسعني سوى ان اشكر الاخوة والزملاء الاعزاء والاجلاء القائمين على المؤتمر ، وذلك لاتاحتهم الفرصة لي اليوم لقاء نخبة مميزة ممن اعتبرهم استاذتي في مدرسة الصحافة التي بدأت بممارستها منذ نحو عقدين ونيف من الزمن ، وهم من امثال الدكتور عبدالله الحو ، والاستاذ ناصر بحاح ، ثروت جيزاني ، ومنصور نور والاديب والشاعر والمترجم الرائع الاستاذ شوقي شفيق ، الذي يعد من أبرز شعراء الحداثة في جيل السبعينات ، وعرف إنتاجه الشعري على المستوى المحلي والعربي ، وغيرهم من الزملاء الاعزاء الذين تشرفت بلقائهم اليوم ، وتمنيت معهم كل التوفيق والنجاح للمؤتمر العام للصحفيين والاعلاميين الجنوبيين ، مؤكداً لهم في ذات الوقت بمدى التزامي الادبي والاخلاقي والمهني واداء واجبي نحو المؤتمر من منطلق عضويتي في اطار اللجنة الاعلامية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر .

● مستشار صحفي واعلامي/ وصحفي ورسام كاريكاتير ( مستقل ).