آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:29م

الكثافة الطلابية المرتفعة في مدارس عبود وناجي والصديق بلودر يادكتور وضاح !

السبت - 05 نوفمبر 2022 - الساعة 05:45 م

الخضر البرهمي
بقلم: الخضر البرهمي
- ارشيف الكاتب


يعتبر توفير النظام والانضباط داخل غرفة الفصل من المشاكل التي تشغل بال وفكر كثير من المعلمين اليوم في أغلب مدارس المحافظة أبين وبالذات في مديرية لودر وتحديداً في المدارس الثلاث والموضحة بعالية ، وبالتالي يصرف المعلم جزءاً كبيراً من طاقته ووقته بالأعداد والترتيب  والأنشغال في ضبط الصف ، إضافة إلى مراعاته للفروق الفردية والأنماط السلوكية الغير مرغوب فيها ، وخاصة عندما يأتون التلاميذ من بيئات مختلفة ، ويحملون معهم سلوكيات متفاوتة في التربية ، فما الإجراءات والمقترحات لمثل هذه العوائق التي تعيق التعليم يادكتور وضاح !

يبدو أن الباحثين في مجال علم التربية ، قد رفظوا رفظاً قاطعاً  فكرة فصل دراسي عدد طلابه أكثر من (20) طالب ، وذلك لعدم توفير المناخ الصفي الذي يسوده سهولة الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم بطريقة راقية ، وأنت على علم ودراية بهذا الاجراء يادكتور وضاح !

مدارس عبود وناجي والصديق وكثير من مدارس المدينة لودر مزدحمة وتزداد يوماً بعد آخر بإعداد تفوق الخيال ، وخاصة في ظل السيل المتواصل للنازحين فماهو العمل يادكتور وضاح !

الذي نطمح اليه في موضوعنا هذا هو عملية تعديل السلوك وتوفير إسعافات أولية من قبلكم ولو نفترض ، خيام صفوف متنقلة أكواخ خشبية ، لتلك المدارس ، ليظهر الأثر الواضح في صدق  بيان العلاقة الوثيقة التي ترمون إليها في مضمون إستراتيجياتكم الهادفة يادكتور وضاح !

المدارس الثلاث عبود _ ناجي الصديق ، فيها تعليم نوعي ومميز رغم الآهات والآلآم التي تعاني منها ، فهي قِبلة التعليم في المديرية لودر ٠٠ أكثر من (80) طالب في الفصل الواحد ، تخيلوا.. ومع هذا أنتجت تعديل في السلوك واستطاعت أن تناطح السحاب في مخرجات التعليم ، وحازت على مراكز متقدمة وبشهادات عالية ، لأنها أحتوت بين جدرانها على إدارات ومعلمين ومعلمات لهم  القدرة على توصيل الرسالة ويحفظون الأمانة التي تخلت عنها الجبال .. فلماذا كل هذا الإعِراض يادكتور وضاح ؟