آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-07:13م

لا يزيد عن ثلاثين 

السبت - 29 أكتوبر 2022 - الساعة 08:59 ص

جاكلين أحمد
بقلم: جاكلين أحمد
- ارشيف الكاتب


شرط من شروط كثيرة للمنظمات وجهات العمل الحكومية والخاصة شرط يقول بكل عنجهية وتخلف أنت لم تعد مؤهل للحياة هؤلاء لايفهمون أن الوصول إلى الثلاثين لايكون بتلك السهولة خاصة في حياة كحياتنا وواقع كواقعنا، وأن على أصحاب المسئولية منح شهادة تفوق لمن وصل إلى الثلاثين وتخطاها في وضعنا وظروفنا القاسية التي تحيط بنا. 

الثلاثون وما بعده لايعتبر سن الشيخوخة والروماتيزم والجلوس أمام التلفاز لشرب القهوة والشاي، أو سن حسن الختام كما يلمح ويصرح البعض فالأعمار ليس لها باركود محدد ولايستطيع أحد أن يعرف فترة صلاحيتها أو انتهائها. 

العمر لايقاس برقم يكتب على هويتك أو جواز سفرك أو خانة في جهات رسمية أو غير رسمية العمر هو مدى قدرتك على العطاء ومدى صحة جسدك وعقلك ومدى الخبرة التي تراكمت  في ممر عبورك إليه.

الجسد القوي والعقل المتين لايخضعان لقواعد العمر الرقمية وهما يكسرانه وطالما وأن الجسد والعقل يستطيعان تأدية وظيفتهما بكفائة فلا يمكنكم تقييدهما بعمر أو بشرط. 

لكن الفكرة الحقيقية لشرط لايزيد عن ثلاثين هي القدرة على توجيه الميول والتحكم في تسيير الشخص المراد بكل سهولة فما قبل الثلاثين مازال قليل التجربة مازال يتعلم وفي كل خطوة درس لايستطيع أن يميزه بسهولة وفي كثير من الحالات يمكن توجيهه بسهولة . يسهل أن يملي عليه أيا كان شروطه وبسبب الحماسة وخبرته غير المكتملة ينقاد خلف طموحاته التي تعلمه لاحقا أن الانقياد ثمنه باهظ ولايمكنك أن تترك لطموحك فرصة قيادتك دون تفكير . 

أنا هنا لا أعمم ولا أستثني فلكل قاعدة شواذ والشواذ من القواعد لاتعتبر استثناء.