آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-01:11ص

نخبتنا وإثراء نفسك

الثلاثاء - 11 أكتوبر 2022 - الساعة 02:21 م

د. مروان هائل عبدالمولى
بقلم: د. مروان هائل عبدالمولى
- ارشيف الكاتب


الوعي العام في البلاد مرهق من سلوكيات وباطل بعض المسؤولين من النخبة، التي لا تدرك حقيقة أن الحكم عليها وعلى من سبقها يأتي أولاً من خلال نواياها، وثانياً من خلال نتائجها.

النخبة اليمنية هي واحدة من أكثر النخب شهرة وغرابة في العالم، والسبب ان لقب نخبة في اليمن ينتقل بالوراثة والمحسوبية والحروب وبعض ممن يحملون اللقب " اميين"، ومع ذلك ليس مستوى التعليم هو ما يوحد اكثرية النخبة اليمنية من الاباء الى الابناء، بل السلطة والمال العام وعناصر من الجدول الدوري في أعماق الأرض "ثروات" وكيفية الوصول اليها وبيعها.

بعض من نخبة اليمن تتوارث مفاهيمها المريضة مثل عدم الايمان بتنمية البلاد ولا بالولاء للوطن ومواصلة الفساد والصراعات، الشعب بالطبع لا يصدقهم وهم أنفسهم لا يثقون ببعضهم البعض ومن أجل فهم عميق ودقيق لشكل نخبة اليمن المختلفة يمكننا تقسيمها إلى خمس مجموعات لا تحتاج الى شرح: عائلات النخبة من المسئولين المدنيين والعسكريين، رجال الأعمال، الزعماء الدينيين، المثقفين والتكنوقراط الجدد، شيوخ القبائل.

غالبية نخبتنا من النوعية المتدنية من حيث التعليم والمهنية وتدهورها ازداد بعد حرب 1994 التي أفرغتها من محتواها الوطني والاخلاقي والانساني، والسبب في ذلك يكمن في عدم الاتفاق داخل النخبة على تقاسم كعكة البلاد بحيث يكون هناك ما يكفي ليس فقط للسرقة والشبع، ولكن أيضًا للتنمية وهذه الحالة جعلتنا الوحيدين في المنطقة وربما في العالم من الذين لازالوا يعيشون في متحف من الماضي.

يمكن للمرء بسهولة أن يميز بين النخب التقليدية عن الحديثة والدينية عن العلمانية والديمقراطية عن العسكرية، إلخ من خلال اعمالها التنموية في المجتمع، إلا في منطقة اليمن من الممكن تميز النخبة من خلال مؤازرتها لضجيج المدافع وازيز الرصاص والحرص في كل الظروف على شفط الثروات والمال العام وبناء القصور داخل وخارج البلاد، بينما الشعب يموت فقراً وجوعاً.

نخبتنا تعيش على مبدأ "إثراء نفسك"واتمنى ان تفعل الشيء نفسة للناس العاديين وإن لم تستطيع رجائنا ان تكف عن التوريث ، لان مفهوم النخبة لا ينتقل بالوراثة او باسم المنطقة او الحزب ، بل نتيجة الانتقاء والتقسيم  الطبيعي للممثلين الأكثر قدرة وجدارة والذين يتمتعون بالتفوق الفكري وصفات أخلاقية ومدنية عالية و لديهم أعلى شعور بالمسؤولية تجاه الشعب والوطن .

إذا منعنا فساد النخبة فلن يكون هناك فساد في القاع، كذلك والاهم يجب أن يكون ثابتًا في الذهن ان " الرشوة جريمة " كما كان في الجنوب قبل الوحدة .