آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:12م

مرة أخرى.. لماذا مشروع طريق باتيس/ رصد /معربان / لبعوس .؟

الأربعاء - 05 أكتوبر 2022 - الساعة 01:39 ص

احمد يسلم صالح
بقلم: احمد يسلم صالح
- ارشيف الكاتب


قبل يومين طرح العزيز الشيخ أبو أنس الصافي مستشار اللجنة العليا رئيس لجنة الدعم المالي للمشروع أياه  سؤالا على حائطه في الفيسبوك لماذا طريق باتيس/رصد/معربان/ لبعوس واجابة على ذات السؤال أدلى كثيرون باجاباتهم وفقا ورؤيتهم وهاناذا من واقع ارتباطي الروحي واليومي  في المشروع منذ ماقبل تنفيذه وحتى اللحظة أقول موجزا :

- مشروعنا يمثل أولى أولويات المشاريع الأكثر ضرورة وأهمية في حياة يافع وكافة المستفيدين والمرتبطين فيه في كافة المناطق والمحافظات التي سيمر بها .
- مشروعنا حياتنا وحياة أجيالنا من بعدنا وفتحا مبينا يكسر حاجز العزلة الطبيعية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية  المفروضة على يافع كل يافع ساحل وحيد .
- مشروعنا مفتاح النهضة والتطوير   سهلا وجبلا. 
- مشروعنا  احياء لطريق القوافل التجارية  القديمة  ( اوسان . قتبان. حمير .) المنطلقة  من بيحان كعاصمة لقتبان ومرخة عندماكانت عاصمة لأوسان وميناؤهما إلرئيس عدن  مرورا بيافع. كأقصر خط وصول إلى عدن  وأحياء هذه  الطريق التاريخي   أشبه بأحياء (طريق الحرير ) الذي بعودته ستعود يافع إلى مكانتها وأهميتها التاريخية والاقتصادية والإستراتيجية .

- مشروعنا  يكشف ماتكنتزه يافع من  ثقافة احياء روح العمل الجماعي والروح  التواقة للتنمية والخير والسلام والمحبة والتعاضد والتكافل الاجتماعي والأخوي .على مر العصور .

- مشروعنا نقطة تحول استثمارية ودخول آفاق التنمية ومشاريع التنمية العملاقة في مجالات الكهرباء والمياه والسياحة والاسمنت والرخام وزراعة البن وإنتاج العسل والحبوب وكل الكنوز الأثرية والتاريخية التي ستشجع وتتيح للباحثين والمستثمرين الوصول بيسر وسهولة إلى كافة مديريات ومناطق يافع . 
- مشروعنا يعزز الروابط الاجتماعية بين أبناء يافع وبقية أبنا وطننا جميعا ويتيح فرص للتعارف والعلاقات الاجتماعية الأصيلة التي تبرز موروث يافع الحقيقي في النخوة والشهامة والكرم والجود .
- مشروعنا يحقق ذاتنا ويعوضنا عن حالة الحرمان التي عانينا منها في عدم الاستفادة من مشاريع الدولة والمنظمات الدولية الداعمة  .
- مشروعنا  يافع قبله ليست كيافع بعد تنفيذه 
مشروعنا يبرز  مكانتنا وحجمنا واهميتنا في إطار خارطة وطننا الحبيب الذي نضحي وضحينا من أجله كثيرا دون  نيل مكاسب تنموية هامة وذات قيمة تليق بيافع ورجالها وتاريخها ومكانتها   
- مشروعنا باختصار فيه يافع To be Or Not To be نكون او لا نكون.

- مشروعنا ينهي الفكرة المفروضة بكون يافع مجرد رجال على حجار كما يفرض علينا ويفتح المجال بكون يافع رجال مال وأعمال وتاريخ وجود وجودة ووجود .  
مشروعات يتيح للعالم لأكتشاف فنوننا وتراثنا الثقافي والاجتماعي وفي مقدمتها فننا المعماري  الأصيل والمتميز على مستوى العالم  ويثبت المقولة الشهيرة( من ليس له عمارة فليس له حضارة )  
مشروعنا رسالتنا الحضارية والثقافية إلى العالم ومنظمة   اليونيسكو لاعتماد فننا المعماري اليافعي  ضمن قائمة  التراث العالمي . 
مشروعنا شريان الحياة الذي يربطنا تاريخيا  بلدلتا لحج وأبين وبعاصمتنا الجميلة عدن .