آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

العصيد في أبين

السبت - 01 أكتوبر 2022 - الساعة 09:46 م

د. أنور الصوفي
بقلم: د. أنور الصوفي
- ارشيف الكاتب


قرارات معصودة تتخذ هذه الأيام في محافظة أبين، فقرارات الجباية زادت، وتفاقمت، وفاحت ريحتها، فهي كالعصيد الذي يطبخ حتى تظهر ريحته، عصيد شاحر، وهذه القرارات قرارات شاحرة.

طالبنا منذ بداية ربط حصة المواطن من الغاز بفاتورة الكهرباء، وقلنا إنه طريقًا سهلًا لجباية الأموال إلى جيوب الهوامير، فبهذا القرار الذي فاق القرار الأول في هزليته، أنه أضاف على كاهل المواطن عبـئًا، وبارك حصة الهوامير من عرق المساكين.

تخيلوا معي يا سادة يا كرام أن العديد من المنازل في مديريات المنطقة الوسطى بلا عدادات، وبهذا القرار سيتم حصد أموال، ولا ندري، ولن ندري أين ستذهب؟ ولكننا على يقين أنها ستذهب إلى جيوب الهوامير، من هم الهوامير، لا تحنبوا لي، فهذه الأيام أيام اعتقالات، وسحب، وسحل، ويكفي ما لاقيته من تفجير سيارتي التي رفعت ملفها للملك العدل بعد عجزنا عن معرفة المجرم الجبان، وقيدت القضية ضد مجهول، وأسأل الله أن يجعله مفضوحًا، وألا يسكن له حال، ولا يرتاح له بال.

ما علينا من هذه الأمور، ولكن نعود لأم القضايا، وهي قضية الغاز في المنطقة الوسطى التي اتفق عليها مدراء عموم المديريات، وكبيرهم محافظ المحافظة، وأقروها دون مراعاة لما يمر به المواطن من ظروف صعبة، فلقد أصبح المواطن في هذه المديريات لا هم له إلا الغاز، وسال لعاب هوامير تجار السوق السوداء الذين وجدوا في هذا القرار سبيلًا سهلًا لتحصيل مزيدًا من الأموال.

لم يراع هذا القرار أن بعض الأسر تعيش على عداد واحد، وكل من أراد غاز عليه دفع ألف جباية وفي هذا ظلم واضح كوضوح الشمس، فكيف كل من أراد غاز عليه دفع ألف، بأي حق، وتحت أي قانون، ومن شرَّع لهذه المهزلة؟

تواصل معي العديد من المواطنين وقالوا: أنتم من شجعتم محافظ المحافظة بكتاباتكم عنه، وتمجيده، فقلت لهم: سنمجده وسنهتف باسمه عندما يحسن، ولكننا بالمقابل سنجلده بسياط أقلامنا إن لم يتخذ قرارات تراعي أحوال المواطنين، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة، والصعبة جدًا، وقلت لهم: ستجدونني في الصفوف الأولى للدفاع عن حقوق المواطن بقلمي، وإن تطلب الأمر إلى الخروج والتظاهر لإلقاء هذا القرار الذي يسحببونه كل يوم بصيغة، وكل يوم بتوقيع، وقلت لهم: أنا أول من كتب عن هذا القرار وانتقدت المحافظ على اتخاذ هذا القرار، ولا يعني هذا أننا ننسف ما يقوم به محافظ المحافظة لخدمة المحافظة، فأقلامنا عادلة، ولا تكتب إلا بالحق، ولا تصدح إلا بالحقيفة، فقرار ربط الغاز بالكهرباء قرار باطل، باطل، باطل، ويجب سحبه، وسلامتكم.