آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

ما فيش فائدة .. ياصفيه

الإثنين - 19 سبتمبر 2022 - الساعة 09:00 م

احمد الجعشاني
بقلم: احمد الجعشاني
- ارشيف الكاتب


مافيش فائدة . ثماني سنوات من  المعاناة في محافظة عدن . ولم يصلح الحال . ونحن  امام حالة من الفوضى وانتهاك القوانين . ومسؤولين يعملون دون حسيب او رقيب . وان جهر الناس بأعلى أصواتهم وأعتلت الحناجر فوق المنابر . وسقى الحبر أقلام الصحف .

 دون جدوى . من حكومة افتقدت الى المصداقية والشفافية . في عملها وعدم الاحساس بمعاناة الناس . ولعل مايحصل في منظومة التعليم في عدن . ماهو الا مثال حصرى عن واقع الحال . 

 في الحكومة المترهلة والغائبة عن كل التزاماتها نحو المواطن . وما يحدث في عدن . وما هو الا تعبير مخزي . عن صمت الحكومه من تدخل محافظ عدن . في ايجاد حل لوقف اضراب المعلمين . والنتيجة  انقسام في نقابة المعلمين  بين استمرار  الاضراب . وفريق مع  العودة الى المدارس . في نقابة المعلمين المنقسمة . فريق يرى ان ماقام به محافظ عدن عمل يشكر عليه . وهو  بدأ صرف العلاوات بصورة مؤقته . من ايرادات محافظة عدن . ولاداعي  للاستمرار بالأضراب . وفريق اخر من النقابة لازال متمسك بالاضراب حتى يتم صرف العلاوات  من وزارة المالية . وأن ماقام به المحافظ ماهو الا حالة مؤقته مدة شهر او شهرين . ثم تنقطع ولا يوجد ضمانات استمرارها .  لان المالية لم تعتمدها في موازنه الاجور . وبين هذا وذاك وحالة الارتباك الحاصلة . في اروقة ادارة المنظومة التعليمية في عدن . وشبه توقف الدورة  التعليمية في عدن . وهي فترة طويله وقد اضرت بألسنه الدراسية . ومن عمر الطالب وأن استمرار  اضراب المعلمين . قد اضر كثيرا  في حق الطالب في التعليم . وزاد من قلق أولياء الامور من تأخر السنه الدراسية . في ظل حكومة غائبة عن ما يحدث . وغير مباليه بالتعليم وتوقف السنه الدراسية عن موعدها . وكيف سيتم تعويض الطلبة عن هذا التأخير .

الحكومة وهي المعنية في هذا الأمر . لم تتجاوب او حتى تشير إلى المشكلة . التى ادت الى الإضراب ووقف المعلمين عن اداء واجبهم ومهامهم التعليمية . الذي اضر بالتعليم والمؤسسة التعليمية في عدن . وكأن الحكومة راضيه تمام الرضى . عن توقف التعليم في عدن . و أن عجزت الحكومة وهي المسؤولة عن التعليم والمنظومة التعليمية في عدن . وليس المحافظ ولا يحق للمحافظ التصرف بايرادات محافظة  عدن وصرفها للمعلمين . لان ذلك مهمة الحكومة ومن اختصاصها هي . في ايجاد الحلول ومعالجة توقف المعلمين . وليس المحافظ وان ايرادات محافظة عدن هي حق المحافظة . ويجب عدم المساس بها الا في  المشاريع المحافظة التي هي بأمس الحاجة لها .

 ولاشك أن ما قام به محافظ عدن . على سعيه وتدخله ومحاولته . في احتواء المعلمين في مساهمته وتقديمه بعض من الحل .  قد تكون بوادر طيبه من قبله . ولكنها ضد القانون ولايحق للمحافظ عدن . صرف العلاوات المقررة لجميع المعلمين بموجب كشوفات قدمتها الخدمة المدنية . من ايرادات محافظة عدن . كان يمكنه  الوقوف مع المعلم  ومتابعته لقضايا المعلمين . امام الحكومة حتى تنال كافة حقوقها . وذلك هو الصح . و ماكان من المفروض ان يقوم  محافظ عدن . بالتبرع بايرادات محافظة عدن للحكومة . وذلك لم يجدي نفعا على المعلم .  لان الحلول المؤقتة لاتخدم قضية المعلمين . ولا تهدف الى الانتصار لحقوقهم المسلوبة من الحكومة . وليس له الحق في صرف ايرادات محافظة عدن دون حق او قانون . والاهم انها جات على حساب مدينة عدن . التى تعاني من تدهور وإهمال كبير . في  الخدمات الحيوية والمهمة . التى يعاني منها المواطن في عدن . مثل الكهرباء والماء وغيرها الكثير من الخدمات . التى تعاني منها المحافظة  وبدل من الاستفادة . من ايرادات محافظة عدن . بدعم وانشاء مشاريع خدميه تستفيد منها محافظة عدن . يتم التبذير بها .  ولكن للاسف سوف تذهب سلف ودين للحكومة . لصرف علاوات المعلمين . ونحن نعرف يقينا أن  مايقدم للحكومة . لن يعود ابدا . ولنا سابقة من حكومة بن دغر . حين صرف من ايرادات  محافظة عدن مليارات الريالات . للمشروع عدن نت الفاشلة . وذهبت ايرادات عدن في مهب الريح .  الى غير رجعة الى يومنا هذا . والمحافظة تعاني من فشل ذريع في كل الخدمات .  ورغم ذلك  جاء تعليق  النقابات المعلمين . عن مبادرة المحافظ . وقالت عنها انها عروض منقوصة ولا تلبي احتياجات المعلم وتم رفضها . الا ان محافظ عدن سلط قوته ونفوده على المعلمين . واراد ان يفرض قوته في تهديد المعلمين . بالعودة الى المدارس والا سيكون خصم عن المعلمين . الذين لم يحضرون الدوام المدرسي ولكن ماحدث اضر بالتعليم اكثر . حيث  حضر المعلمين الى المدارس . لكن دون تعليم او ممارسة مهامهم التعليمية . وهذا ما حدث فعلا في المدارس التى فتحت مدارسها ..

في الاخير . أن ما بني على باطل فهو باطل . و ما يصح الا الصحيح . او كما قلنا بداية ما مافيش فائدة . يجب ان تكون  المعالجة والحل . ان يأتي من الحكومة وهي المنوطة في ايجاد الحلول للمعلمين عامة . وبقية القطاعات الاخرى . وليس محافظ عدن الذي ينص عمله في شؤون المحافظة . و بناء المشاريع الخدمية للمحافظة . وليس القيام بعمل الحكومة والبنك المركزي والمالية . ايها المحافظ اهتم بعملك وقم بواجبك تجاه مدينة عدن . فهي مدينه مركومة منقوصة دون خدمات تذكر . ولا تتصرف بايرادات المحافظة من دون حق . او قانون يسمح لك ذلك . ولكن لا اقول الامثلما قال سعد زغلول مافيش فائدة .. ياصفيه