آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:30ص

حراك الأقيال .. مِعراج استعادة المجد اليماني

الأربعاء - 25 يناير 2023 - الساعة 12:00 ص

موسى عبدالله قاسم
بقلم: موسى عبدالله قاسم
- ارشيف الكاتب


 


يختلف اليمنيون على كل شيء، ويتفقون على صوابية انبعاثة حراك القومية اليمنية أقيال، باعتبارها ضرورة وطنية مُلحّة، لانتشال حاضر اليمن وتأمين مستقبله، سيما وقد تمازجت في هذه الانبعاثة المتجدّدة كل الدوافع والعوامل الوطنية، السياسية والإقتصادية والتاريخية والحضارية. فالشعب اليمني الذي صاغته الأحداث التاريخية عبر القرون وشكّلت فرادته المتجاوزة للمألوف، هو شعب دائم التجدّد والإبهار، حتى في أحلك ظروفه، لأنه شعب ذو رسالة حضارية، والشعب الرسالي قد يعتريه التعب ويصيبه الإنهاك، لكنه يعود كنهر دفّاق لحمل رسالته السامية وتبوأ مكانته الحضارية الجدير بها.

مما لا شك فيه أن اليمن عاشت خلال العقود الأخيرة فراغاً وطنياً موحشاً، نجم عنه هذا التيه الذي نتجرع عذاباته اليوم، فراغ في الوعي السياسي والتاريخي وحتى الديني، فجاء انبعاث حراك الأقيال بأهدافه الوطنية الجامعة لملء هذا الفراغ، وفي لحظة يمنية فارقة. جاء كجدار أخير بمداميك راسخة متجذرة، للملمة شتات شعب مُلقىً في العراء، فاقداً للبوصلة الوطنية، تتنازعه الأهواء والمصالح؛ لإسنادِه ومؤازرته، ولتجميع قواه لاستعادة وجوده وكينونته ومكانته.

الشعب اليمني شعب أصيل متماسك، متى ما استعاد ذاكرته القومية والتاريخيه، فالأصل المتجذّر في الأعماق يواجه كل عوامل التعرية والتشوّه الهوياتي، ويصمد أمام مختلف التضاريس السياسية الوعرة، لأنه شعب أصيل دائم الإيراق والإغصان والتجدّد، وهو الخلاّق لمساره المستقبلي المُنثال من عمق جذوره.

ولست مبالغاً إنْ قُلتُ أنْ لا شيء يستحق التوقف عنده خلال القرنين الأخيرين، العشرين والواحد والعشرين، سوى ثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر الخالدة في القرن العشرين، والانبعاثة القومية اليمنية أقيال في القرن الواحد والعشرين، بكل ما يجمعهما من وشائج النضال وواحدية وسمو الهدف.