آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

مصر بلدنا الثاني وهي البيت الحقيقي للعرب

الإثنين - 15 أغسطس 2022 - الساعة 10:43 م

أيوب الحمادي
بقلم: أيوب الحمادي
- ارشيف الكاتب


الارقام تقول ان في مصر ٩ مليون لاجئ او مقيم او مهاجر  منهم مليون يمني تقريبا او حتى نصف هذا العدد يعيشون في طول البلد وعرضها لايشعرون لا بغربة ولا يوجد ضدهم اي سلوك عدواني او عنصري او من يقول لهم انتم اخذتم ارزقنا وفرصنا، وفوق ذلك لم اسمع من شخص كان شهور او سنوات في مصر قبل ان يصل الى اوروبا الا وهو يذكر الشعب المصري بكل خير وانهم كرام.  

لم تحاول مصر ان تسترزق بهم امام الغرب برغم الازمات العالمية او تهدد انها سوف تفتح لهم الحدود للوصول عبر البحر لأوروبا كما يعمل الغير ، لم تحاول مصر تعقد حياة من يريد ان يقيم بها بقوانيين ترهقه لكي يرحل، او حتى لم نجد اي مصري طائش يستهدف اي اجنبي غلبان او تاجر او طالب أو مستثمر بسلوك عنصري إجرامي، لم نجد مثل ذلك كما يحصل في بعض الدول.

الشعب المصري حكومة وشعب وقيادة لهم كل تقدير فهم وريث حضارة عظيمة وملتقى حضارات متنوعة، والحضارة ليست طلاسم وشعارات وآثارا نتغنى بها بل سلوك إنسانيا رفيعا، وقيم وجدانية راقية لانجدها الا عند الشعب المصري ولذا فهو ملتقى شعوب وقيم. الشعب المصري قيادة وشعب مؤدب خلوق متسامح يعطي، وهو شعب ذو إيمان عميق وارتباط وثيق بغيره من الشعوب، صبور وقنوع متعايش مع كل البشر.

مصر بلدنا الثاني وهي البيت الحقيقي للعرب فلا يشعر اليمني او العربي انه فيها في غربة، ولذا اجد نفسي مرتبط بمثل هكذا سلوك انساني عظيم، وفخور ان فيها برفيسورات كانوا سنوات  طلاب أو باحثين عندي او اصدقاء واخوة تركوا بصمة اخلاق وقيم تعكس مصر  الكبيرة في نفسي. حفظ الله مصر .