آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-09:42ص

انقراض الكتاب المدرسي!

الثلاثاء - 09 أغسطس 2022 - الساعة 08:22 م

بكيل البتول
بقلم: بكيل البتول
- ارشيف الكاتب


المنهج الدراسي المطبوع هو الدليل والمرشد وهو المرجع الذي ينير سبيل المعرفة وهو السلاح الذي ترتقي به الأمم وبه يرى الأجيال نور علمهم ؛ ويتم توزيعه بالمجان للطالب عند بدء كل عام دراسي بعد أن توفره مطابع الكتاب المدرسي لجميع المدارس الحكومية ولكن الواقع الذي تعيشه المدارس هو بدء الانقراض وإختفاء المنهج لسنوات عديدة مما زاد معاناة الطلاب وحرمانهم حقوقهم!

المكاتب المدرسية خاوية على عروشها وطلاب المدارس بلا كتب وعودة ظاهرة تقاسم الكتاب لأكثر من  خمسة طلاب على كتاب واحد من الصعوبات والمعوقات التي يواجهها الطالب وكذلك مدراء المدارس يعانون الأمرين توفير  الكتاب المدرسي ونقص المعلمين وهو مازاد من أعباء العملية التعليمية حاليا.

المنهج الدراسي أصبح تجاريا وربما مطابع الكتاب المدرسي التابعة لوزارة التربية والتعليم قد أصابها النسيان وأصبحت خاصة بعد أن كانت عامة وأصبحت عاجزة عن طباعته.

 فيا وزارة التربية والتعليم وفروا الكتاب المدرسي فقد أندثر وأضمحلت جوانبه وأصبح ركيكا هش يتقاسمه الطلاب على شكل مجموعات إن وجد ويلمحوه إلكترونيا للضرورة وتمنعهم الظروف الإقتصادية من طباعته؛ وتستمر المعاناة ونأمل أن تجد وزارة التربية والتعليم حلا طارئا لهذه المعضلة لإستمرار العملية التعليمية والنهوض بها نحو الأفضل.