آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-05:59م

قناة الحبيل المعروفة سابقاً بالمخرج

الخميس - 07 يوليه 2022 - الساعة 10:09 م

ياسر مقبل معرار
بقلم: ياسر مقبل معرار
- ارشيف الكاتب


تذكر الخاطر ظباء حيط المخرج والخداد ومن سكن حبيل بن عبدالله وقرية بن زياد

قناة الحبيل إسم ساقية و هى اقدم قناة زراعية بلحج منذ ايام السلطنة العبدلية واستمرت حتى جاء الاستصلاح الزراعي الذى شق القنوات وتوسعتها.

حبيل بن عبدالله يقصد بها الأرض والمكان الذي بنى فيه الأمير عبدالله محسن جد الشاعر القمندان وتوسع البناء فيها اليوم أصبحت معروف بقرية الحبيل وفيها من الجهة الشمالية الغربية حيط الحبيل.

وقرية الحبيل هي تلك المساحة المنبسطة الممتدة في الجهة الغربية بمديرية تبن بلحج التي تحيط بها الأراضي الزراعية وما يعانقها من اشجار النخيل المعمرة التي لازالت في محيط المنطقة من جميع الاتجاهات الى يومنا هذا و كان السبب الرئيسي في بقاءها هو قناة المخرج الذي يتفرع منه عدة اعبار منها مايتجه غرباً يشق في وسط القرية ويسمى عبر الدكاكين ومنه ما يتجه جنوباً يسمى عبر الفحل.

وتروي قناة الحبيل حوالي ثلاثة الف فدان تمتد من من سد مقاسم راس الواديين بقرية زايدة التي تاتي فيضانات مياه السيول من الوادي الأعظم مرورا بالصرداح والمنصورة والحبيل والحاسكي والزيادي..ويقع على يمين الوادي الأعظم من عند قرية كدمة عوض علي وبقربها وادي كبير ثم عبر الهدارة ثم وادي صغير بحسب التسلسل المتواجد في سد مقاسم راس الواديين الزراعي وتعرف حاليا قناة رأس الوادي يعني هي رأس مقاسم الواديين.

وفي ايام السلطنة العبدلية كان يوجد بستان فيه كافة انواع الاشجار المنجا والجانبو الفنص الذي استوردها الامير القمندان من الهند وسنغافورة وانقرضت معظم الاشجار ولم يتبقى منها الا القليل.

ومن الجانب الثقافي والادبي حيط المخرج الذي تغنى به الفنانين و الشعراء والادباء على لسان الأمير والشاعر والخبير الزراعي الامير أحمد فضل القمندان في العديد من قصائده الشعرية ومنها:

في قصيدته سرى الهوى ركب عشي يمطر على رأس الفؤاد الى قوله ...تذكر الخاطر ظباء حيط المخرج والخداد ومن سكن حبيل بن عبدالله وقرية بن زياد...

المخرج إسم ساقية يستقي منها بستان الحبيل... والخداد اسم قرية بجوار الحبيل..
وحبيل بن عبدالله هو بستان الأمير عبدالله محسن جد الشاعر القمندان ويقع بقريتي (الحبيل) و(الزيادي).

ومن ابرز أراضيها مهيدان وهرر والخالف ومصوفعية والفيش وامغراير واليوم بعد الاستصلاح الزراعي تفرعت قناتها الرئيسية إلى 11قناة فرعية من قرية الصرداح وحتى قرية الزيادي.