آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:25م

لا تستغلوا الأطفال !

الأحد - 26 يونيو 2022 - الساعة 03:01 م

شائع بن وبر
بقلم: شائع بن وبر
- ارشيف الكاتب


سمعت بالصدفة حوار لشابين أحدهما عامل صغير في متجر ضخم مكتظ الزحام والآخر زبون حيث بدأ مازحاً عن الراتب المغري الذي تتقاضاه نهاية كل شهر و الذي يتجاوز المئة ألف، فصمت العامل لثواني بعد أن بدت عليه علامات التأفف لتأتي الصدمة بأنه يتقاضى راتب لا يتجاوز الأربعين ألف لفترتين صباحية ومسائية مع طبيعة العمل الذي يحتاج إلى بنية عضلية وعمل شبه شاق حمولته ثقيلة.

ما زاد الصدمة إعالته لأسرة كبيرة حيث بدت نبراته نبرات الشاكي اليائس ولسان حاله يقول ماذا عساي أن افعل في زمن ندرة الأعمال ؟

أنتابني هاجس حينها فحواه  ماذا عساه أن يفعل بهذا المبلغ الزهيد في ظل غلاء فاحش يؤرق القلب ويشعل الرأس شيباً لأتجه بعدها على المبالغ الطائلة التي سيربحها صاحب هذا المتجر حيث الزحام على الشراء !

هذه واقعة من آلاف الوقائع التي تجسّد استغلال الشباب الصغار والأطفال، فتراهم عرضة للأبتزاز واستغلال فقرهم وحاجاتهم للعمل بمبالغ زهيدة لا تسمن ولا تغني من جوع في موقف غير إنساني يجرد صاحبه من الضمير الحي .

كما أنّ ما يؤلم الهنجمة التي يتعرضون لها ولغة التعالي والتهديد والوعيد بالفصل في موقف مخزٍ يُعرّي صاحبه أخلاقياً.

في الأخير على التجار ورجال الأعمال أن لا يستغلوا الشباب الصغار والأطفال و أن لا يبخسوهم ويجب أن يعاملوهم كما أمرهم دينهم بعيداً عن القسوة والعنف والأبتزاز .
و دمتم في رعاية الله