آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

من ليس له ماضي ليس له حاضر

الإثنين - 30 مايو 2022 - الساعة 11:29 ص

اكرم العلوي
بقلم: اكرم العلوي
- ارشيف الكاتب


بيت آل ناجي الساس والراس لمشيخة منذ تأسيس مشيخة العلوي وهناك قبائل أخرى وتتكون قبيلة العلوي من ثمانية عشر قبيلة وسبعة وعشرون فخيذة وتأريخها العريق المتمثلة بمؤسسها الشيخ علي بن منصر العلوي قبل حوالي ٤٥٠ سنةوكان من آخر مشايخها بالشيخ صالح بن صايل العلوي .

 في مدينة الحوطة لحج كان أول منزل لبيت مشائخ قبيلة مشيخة العلوي وشيخها صالح بن صائل بن حسين العلوي 

طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته - ومن هذا المنزل كان يدير مشيخة العلوي ويستقبل ضيوفه، وكان السلطان عبدالكريم فضل العبدلي رحمة الله عليه وبقية سلاطين السلطنة العبدلية السلطان فضل عبدالكريم والسلطان الثائر علي عبدالكريم والسلطان فضل بن على العبدلي ،كانوا يقدمون له المساعدة والمشورة والعون في إدارة مشيخة العلوي .

هكذا كانت لحج حاضنة للعديد من سلاطين ومشائخ وعقال وحكام الجنوب العربي وكان يطلق على السلطان السر عبدالكريم فضل العبدلي كبير سلاطين الجنوب العربي وذلك من حيث رجاحة عقله وحنكته السياسية والوقار والاحترام والتقدير الذي كان يحظى بها بين سلاطين ومشائخ وحكام الجنوب العربي ، وكان يُستعان به في إصلاح ذات البين وذلك أثناء حدوث بعض المنازعات والخلافات بين السلاطين والأمراء والمشائخ وكان السلطان هو الحكم والكل يحترم آراءه وهكذا كانت لحج مزاراً ومقصداً لكل السلاطين والأمراء والمشائخ.

مشيخة العلوي في ردفان كانت حاضرة المشيخة ( القشعة) وتضم مناطق أو قرى : الخربة ؛ الشرج؛ المجبورة ؛ الحجر؛ الركب الثيمرة السوداء الرويد الذنيب لوقطة؛الشرجة ذي البير وغيرها.

وهي مشيخة كبيرة انضمت إلى اتحاد إمارات الجنوب العربي في ٩ مارس ١٩٦٥م..وظل الشيخ صالح بن صائل بن حسين العلوي حاكماً وشيخاً على مشيخة العلوي من عام ١٩٣٧م حتى عام ١٩٦٧م قيام دولة الجنوب وكان يساعده في إدارة حكم المشيخة ابنه الشيخ فضل رحمة الله عليه.

توفي الشيخ / صالح صائل - شيخ مشائخ قبائل العلوي وشيخ مشيخة العلوي - في عام ١٩٧٧م ،  ثم كانت مشيخة العلوي خير خلف لخير سلف الذي تولى المشيخة من بعد وفاة الشيخ فضل طيب الله ثراه ومن بعدها انتقلت إلى الشيخ توفيق بن صالح بن صايل العلوي ولايزال إلى الآن يديرها بالحكمة والعقل كما سار عليها الأولون من المشايخ ولايزالون 

 هكذا ظل ولايزال تأريخ العلوي عامر ولن ينكسر ابدآ في مشايخها الذين سطروا تأريخهم في المشيخة في احتضان الكل صغيرا وكبيرا ويعتبر بيت آل ناجي هو اساس مشيخة العلوي من أول بداية تأسيس مشيخة العلوي .

وفي ظل مشيخة العلوي احتضت مشيخة العلوي الكثير من الفخايذ التي تندرج تحت مظلة مشيخة العلوي .

لهذا احترام الاعراف والمواثيق لا يحملها إلا اصيل ولا يعتدي عليها إلا لا يفهم معنى القبيلة والأصول .

هناك من يحاول أن يقفز قفز فوق ومن على شيء لا يصيب إلا نفسة بالأذية فمن يحاول أن يدس السم في العسل في كلام لايهش ولاينش بأن يفقز فوق الحقيقة عن اصل المشيخة فإنما يصير اضحوكة للواقع لان الجميع يعلم من هو الساس لا يحاول البعض القفز فوق الحقيقة فما يجلب لنفسه إلا العار والعيب في مجتمعه وكل من حوليه .

ان يأتي في اوهام او احلام يبتكرها لنفسه وهو بالأصل ليس إلا بيت يندرج تحت مظلة العلوي اندراج  .

وبالتالي نحن لا نريد ان نفتش على تاريخ المدون منذ حقوب حتى نشرح لعبيط الفهم من هو وانما نقول يافهيم افهم واعي وأدرك مامعنى احترام العرف الذي لم يعتدي عليه الماضون وتأتي بكل اسلوب لا يحترم عرف ولا دونه تقول انك انت الساس والراس عيب في حق الاباء والاجداد الذين خلفوك لانهم كان رجال لا يخترقون العرف الذي ساروا عليه .

فنحن لا نريد تمزيق اللحمة بيننا انما يدفعك أحيانا ان توصل إلى أن تعمل وصفة طبية للذي يحاول القفز فوق الحقيقة وفي الأخير جميعنا أخوة على إي وضع وفق عدم التعدي على العرف .

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنزلوا الناس منازلهم) 

 الحديث ينص على مراعاة مقادير الناس ومراتبهم ومناصبهم وتفضيل بعضهم على بعض في المجالس وفي القيام وغير ذلك من الحقوق"، والمقصود معاملة كل أحد بما يلائم منصبه في الدين والعلم والشرف.

هذا التوجيه النبوي الكريم يرجع إلى أمرين هما: الحكمة والعدل؛ وهما أصلان من أصول الشرع والعقل، فالحكمة: وضع الأشياء في مواضعها وتنزيلها منازلها، والعدل: إعطاء كل ذي حق حقه، فقوله صلى الله عليه وسلم: (أنزلوا الناس منازلهم) موجب الحكمة وموجب العدل، فلا يسوّى الجاهل بالعالم، ولا يسوّى الفاجر بالتقي الصالح، وقس على ذلك أشباههما. انتها الشرح 

إذا حتى الدين حفظ معايير الناس ليس تفضلا كما يفسر البعض انما هذه مقامات سار عليه الدين والعرف وهكذا.