آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

31 مايو .. اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

الأحد - 29 مايو 2022 - الساعة 09:29 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


التدخين وعلاقته بالسرطان


منذ عام 1987، تحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في كل مكان في 31 أيار/ مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

ويعد تعاطي التبغ أهم سبب منفرد للوفيات التي يمكن تفاديها على الصعيد العالمي علماً بأنه يؤدي حالياً إلى إزهاق روح واحد من كل عشرة بالغين في شتى أنحاء العالم.

ويكمن الهدف النهائي لليوم العالمي للامتناع عن التدخين في المساهمة في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من هذه العواقب الصحية المدمرة، بل وأيضاً من المصائب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدخانه.

كشفت منظمة الصِّحة العالمية (WHO) في تقريرٍ صدر عام 2020 أنَّ عدد المُدخنين حول العالم يُقدَّر بنحو 1.3 مليار، يعيش 80% منهم في الدول ذات الدَّخل المتوسط والمنخفض. بدأت منظمة الصحة العالمية هذا العام حملةً عالميةً لمُساعدة 100 مليون شخصٍ على االإقلاعِ عن التدخين؛ إذ أن تفشّي وباء covid_19 الناجم عن فيروس كورونا دفعَ العديد من المُدخنين لمُحاولة الإقلاع عن التدخين خوفًا من اشتداد مُضاعفات الفيروس لديهم مقارنةً مع غير المدخنين.

التدخين السلبي بين الجهل والخرافة:

يتسبَّب التَّدخين السَّلبي بوفاة 1.2 مليون شخصٍ سنويًّا، ورغم ذلك، تؤكد الإحصائيات جَهل أغلبية سُكان العالم بماهيّته وأضرارِه. 
يتمثَّل التدخين السَّلبي في التَّعرض غير المُباشر للدخان الناتج عن احتراق التبغ في غرفةٍ مُغلقةٍ -كالمنزل، ومقر العمل، والمركبات، والمطاعم، وغيرها- حتى لو لمدةٍ قصيرة. يَحتوي الدُّخان النّاتِج عن احتراقِ التَّبغ على أكثر من 7,000 مادةٍ سامة ومُسرطنِة مثل الكادميوم، والأمونيا، وسيانيد الهيدروجين. يُعد الأطفال في الفئة العُمرية بين الثالثة والحادية عشرة من أكثر الفِئات عُرضةً للتدخين السَّلبي.

تأثير طرق التدخين على خطر الإصابة بسرطان الرئة ؟


للإجابة على سؤال  يجدر أولًا الحديث عن تركيبة الدخان -التبغ- وهو عبارة عن مزيجًا من 7000 مادة كيميائية سامة، 70 مادة منها مصنّفة ضمن المواد المسببة للسرطان، وقد يتسبب التدخين في الإصابة بالسرطان في معظم مناطق الجسم منها سرطان الفم والحلق والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم وسرطان الدم النخاعي، وعلى نطاق الجهاز التنفسي فإن التدخين هو عامل الخطر الأول لسرطان الرئة، حيث تشير الإحصائيات أن المدخّنون معرضون للإصابة بسرطان الرئة أو الموت بسببه بنسبة 15 إلى 30 مرة أكثر من غير المدخنين، وتتأثر هذه النسبه بعدد السجائر والسنوات التي يستمر الشخص فيها بالتدخين حيث يزداد الخطر بزيادة هذه العوامل، ومن المهم بمكان الإشارة إلى خطر التدخين السلبي- غير المباشر- حيث يدخل الدخان عبر عملية التنفس للشخص غير المدخن مما يعرضه للإصابة بسرطان  الرئة.

وأشارت جمعية السرطان الأمريكية- American Cancer Society أن سرطان الرئة يعتبر المسبب الأول للوفيات حول العالم، إلا أنه بالمقابل يعد سرطان الرئة بدوره من اكثر انواع السرطانات التي يمكن الوقاية منها وتجنب الإصابة به، وذلك من خلال الإقلاع عن استخدام التبغ ومنتجاته.

اضرار التدخين لا تقتصر على السرطان

يؤثر التدخين على الرئتين بشكل كبير، فهو يرفع خطر الإصابة بالالتهابات الرئوية إلى جانب سرطان الرئة، وأمراض الرئة المختلفة، علماً أن خطر إصابة النساء المدخنات بسرطان الرئة لدة النساء مضاعف أربع مرات من الرجال.
يرفع التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بشكل كبير.
وجدت بعض الدراسات أن التدخين يرفع من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء.
يسبب التدخين تجعد الجلد بوقت مبكر، كما ويتميز المدخنين برائحة الفم والأسنان والأظافر الصفراء.
وأوضح الباحثون أن هناك 167,805 حالة وفاة أي ما نسبته 48.5% من الوفيات تحدث بسبب الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، المرتبطة بالتدخين بشكل مباشر أو غير مباشر، وكانت على النحو التالي:
ما يقارب الـ 125,799 من الوفيات كانت نتيجة الإصابة بسرطان الرئة، سرطان القصبات الهوائية، وسرطان قصبة الرئة.
حوالي 2,856 من الوفيات كانت بسبب سرطانات الحنجرة المختلفة.
في حين أن الأعداد المتبقية من الوفيات كانت نتيجة الإصابة بسرطان جوف الفم، سرطان المريء وسرطان المثانة البولية.دمتم بصحة وعافية.
#لا التدخين...صحتك بيدك

مقال طبي بقلم د. اماني صالح هادي
اخصائية علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسة وحدة التوعية الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية