آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

كان الهدف بعيداً…. لقد كان صنعاء

السبت - 28 مايو 2022 - الساعة 11:50 ص

عادل السبئي
بقلم: عادل السبئي
- ارشيف الكاتب


لمطالبة الجماعة بفتح معابر تعز دلالات على شيئ لا ادري ماذا أسميه…. لكني أستطيع أن أصفه، وأتحدث عنه، ومن وراءه، والى اين يتجه، فملامحه واضحة ودلائله بينه.

انه شيئ يشبه الخذلان يشبه الذل، يشبه الهزيمة، قد يكون اعلان الاستسلام….ربما، قد يكون تسليم بقوة الحوثي، والاعتراف بسيادته على الأرض تلك التي ترجوه التكرم بفتحها أمامك وإعلان عجزك أمام قوته وقوة ردعه على الضفة الشرقية من المحافظة.

الأمور في محافظة تعز منذ سيطرة ميليشيات الاخوان عليها تنحو منحى مغاير غير… لا اقول المخطط له، او المرسومة طريقها بشكل بياني، فقد كانت عفوية واندفاعها غير عادي إنما الواضح أنها نحت منحى غير الذي بدأته في بواكيرها ففقدت بالتالي زخمها، وذهب بريقها، وانفض الناس من حولها.

ففي الوقت الذي كان شبابها لديهم همم عالية تصادم الجبال وكان عجلة سيرهم تخطو بخطى متسارعة نحو الحسم العسكري ليتخطوا حينها الحوبان الى ما وراء الحوبان وما وراء وراء الحوبان فالهدف حينها كان بعيدا….. لقد كان صنعاء.

كانت حركة مقاومة تحررية بقمة عنفوانها وكان الحماس يعلوها بإعتبارها امتداد لثورة أجدادنا السبتمبرية التي لم تكتمل حينها.

لقد كان يومها للشعور بالنضال والتضحية والفداء مذاق آخر  كان الجميع يتسابق للموت من اجل الوطن والذود عن الأرض والعرض وبدافع وطني لا ديني طائفي ولا حزبي منفعي.

لكن كان للإخوان رأي آخر… 
لقد استطاعوا ان يكبحوا جماح حركة المقاومة الوطنية، وفرملة سرعتها بقوة احتكاك على الأرض. 
لقد أرهقوهم بخلافات بينية وصراع دموي داخلي مرير ذهب ضحيته خير من ولدوا من رحم المقاومة، ممن لا ينتمون للجماعة.

لقد عمدت الجماعة على كسر إرادتهم، والنيل من مقاصدهم، ونشر الإشاعات ضدهم، وإزاحتهم عن المشهد وتصفية قياداتهم بعمليات اغتيالات موجعة ليخلو لها الجو وتفردت بالجيش والأمن، والسلطة المحلية وشبعت الجيش بعناصرها من خريجي جامعة الايمان ومعلمين تربويين ينتمون لها لتكون النتيجة استجداء الحوثي فتح معبر يكون متنفس لابناء المحافظة على الضفتين.