آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

يبقى الحضارم أسياد العالم

الجمعة - 20 مايو 2022 - الساعة 09:58 م

محمد بن عبدات
بقلم: محمد بن عبدات
- ارشيف الكاتب


اعرف جيدا  ان انتم وغيركم  الكثير من أبناء جلدتكم سوى كان من شمالها اوجنوبها اوغربها او من يتوافق مع عقلياتكم وقلوبكم المريضة والحاقدة على حضرموت والحضارم انه لايروق لكم تواجد أبناء حضرموت في اي مركز او مسؤوليه او اي مكان ومجال كان كونكم تعرفون مسبقا ان للحضرمي حيث ما تواجد يكون له  دائما حضور  وتميز ولهذا لم يأتي اديبنا الكبير على أحمد بأكثير بمقولته الشهير ( لو ثقفت يوما حضرميا لا جاءك اية في النابغين)  كما انكم تدركون ان حضرموت هوية أرض وانسان ولها استقلالية خاصة من زمن الزامنين من ايام عاد الأولى والاحقاف  قبل أن تدخل اليمننة على الحضارم في عهد قريب  وان للحضارم قابلية وتراحب كبير لدى الشعوب الاخرى لرقي تعاملهم وأخلاقهم وفكرهم الذي ساعد في بناء كثير من البلدان ناهيك ان ذلك التعامل الراقي للحضرمي في مهجرة جعل ملايين من الأمم الاخرى تدخل ديننا الإسلامي بكل يسر  فالدين معاملة وهذا ما يتميز  به جل الحضارم.. لهذا يستكثر البعض على حضرموت وأهلها هذا التميز  فيحاولون استغلال طيبة تعامل الحضارم وأخلاقهم ويعملون على التقليل من دورهم الريادي والفكري في كل شيء وهو دلاله على الضغينة التي تحملها قلوبهم ومعه تغطية كثير من النقص الذي يشعرون به في حياتهم أمام حضور الحضارم البارز دائما في شتى اصقاع الأرض.

 هؤلاء ناس غير ما شرنا اليه هم أيضا فاقدين الشي وفاقد الشي لا يعطيه ولهذا تجد روح الكراهية بارزه وواضحة على محياهم على كل من  هو مثابر وبارز وأثبت وجوده من الحضارم اوغيرهم في اي مضمار اومجال كان..

ربما ما جاء بعالية كلام فيه حدة طرح وصراحه متناهية بعد ما طفح الكيل من أمور شتى يعاني منها الشعب الحضرمي الذي لن يرضى بعد اليوم ان تكون حضرموت هي عربة المطبخ الأخيرة في القطار فليعلم الجميع ذلك ويدركه تماما ان حضرموت اليوم ليست حضرموت الأمس القريب. ونحن ليس بدعاة عنصرية اومناطقية كما تختزلها عقول البعض ولكن حين يمسنا الضرر لابد أن يعرف الجميع من نحن وماهو تاريخنا وماهو حجمهم أمامنا ..

طبعا تلك المقدمة اتت أثر ردة فعل على تواصل مسائلة تهميش واستفزاز  كوادر حضرموت حيث  تفأ جات اليوم كغيري فيما قام به اتحاد الكرة  المتمثل في مسائلة أبعاد مساعد مدرب المنتخب الوطني الكابتن شهيم خيرالله النوبي ابن حضرموت التي احتضنت لهم كثير من البطولات والمعسكرات الداخلية في ظل ظروف صعبة ومعقدة صعبت  عليهم الامر في إقامة ذلك في مراتعهم والا لما كان لحضرموت احتضان ذلك.. وفوق كل هذا وذاك لا يعيرون اي اهتمام برياضة حضرموت ولاعبيها وكوادرها الفنية والإعلامية وغيرها مستغلين طيبة وربما سكوت وتطبيل بعض الحضارم لهم  لغرض مصالحهم وهم قله يعرفهم القاصي والداني من أبناء حضرموت. لكن هناك الكثير من   الحضارم لن يسكتوا على مهازلكم وتطاولكم على كوادر حضرموت ورياضتها  فما حصل للنوبي او غيره شيء لن يسكت عليه وان قدم لهم بعد ذلك الشهد فلن يكون لذلك قبول.. الجهاز الفني للمنتخب كان أجدر  من زمان ان يأتي له بمدرب اجنبي وهذا ما طالبنا به ولكن ان تأتي بمدرب على مشارف التصفيات فذلك يظهر مدى قمة عشوائية وضائلة الفكر وكان من الأفضل البقاء على قوام الجهاز الفني السابق فلم يعد هناك من وقت كاف لإشراف مدرب جديد ولكن الشي الغريب  ان يضع الاتحاد قوام الجهازين مع بعض لمواصلة المشوار في أمر غريب عجيب لم يحصل في عالم الكره من قبل ويظهر في ذلك جبر خاطر للبعض   لكن الشيء المؤلم  ان تترك عضو وحيد من الجهاز السابق ويتم استبعاده وهو ابن حضرموت النوبي والله انه أمر فيه من العيب الكبير وعدم احترام مشاعر الآخرين.

 ولكن نحن ندرك مسبقا ومثل مأ شرنا ان هؤلاء يروى في أنفسهم اكبر من الحضارم الذي ذاع صيتهم في كل أنحاء المعمورة وأصبحوا أسياد العالم في سلوكهم وأخلاقهم وفكرهم وتعاملهم... للأسف لقد وقعتم في خطاء كبير ولن يغتفر لكم  قيادة اتحاد الكرة وان كان بينكم حضرمي في منصب رفيع هو حسن باشنفر نائب رئيس الاتحاد  الذي وللمعلومة هو كان الوحيد  من اتصل يطمن على صحتي حين مررت بظرف صحي قبل بضعة شهور لهذا لن انسى من باب حسن الاخلاق  سؤاله واتصاله فالحضرمي يظل بداخلة سلوك ورقي وتعامل الحضارم وان عاش وسط قوما اخرين..

لهذا ان جاز لي التعبير  يظل الحضارم في كوكبا اخر عن غيرهم وان كان بينهم قوما ( منافقون)