آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-11:40م

لماذا يضرب الارهاب العاصمة عدن ؟

الخميس - 19 مايو 2022 - الساعة 07:26 م

د. مروان هائل عبدالمولى
بقلم: د. مروان هائل عبدالمولى
- ارشيف الكاتب


الإرهاب في عدن جريمة مقصودة على الدوام ،  لان نية الإرهابيين تختلف عن نية الاشخاص الذين يرتكبون القتل والسرقة وما إلى ذلك من جرائم ، فعلى سبيل المثال  في حالة جرائم القتل أو السرقة هناك جانبان هما الجاني والضحية ، اما في العمل الإرهابي هما السلطات المحلية  و السكان والخارج .

  أفعال الارهابيين في العاصمة عدن هي رسائل سلبية تهدف إلى تخويف السكان وممثلي السلطات المحلية والاطراف الاقليمية والدولية  ، وهو عمل جبان مقصود  من اجل الاسباب التالية :

-         ضرب عملية التوافق السياسي والامني الاخيرة التي افضت الى انشاء مجلس قيادة رئاسي ، ومن ثم اشاعة حالة من عدم الثقة بين الاطراف اليمنية السياسية ، التي تحاول ايجاد مخرج من حالة الحرب المستمرة منذ 7 سنوات .

-     الارهابيون يدركون ان فقدان الامن النفسي والمعيشي  والاجتماعي تؤجج الاحتجاجات وهم يدركون ان خلق جو من الخوف  والاكتئاب وترويع السكان يقوض ثقة الناس في عدن بالسلطات المحلية والتوافقية .

-     اظهار مدينة عدن على انها غير مستقرة والامن فيها ضعيف وبحاجة الى اعادة هيكلة تتشارك فيه اطراف موالية للجماعات الارهابية ، تحميها وتمولها من اجل تنفيذ اجنداتها .

-      اخافة وابعاد الاستثمارات الاجنبية  عن مدينة عدن واظهارها بصورة مدينة هشة امنياً.

-     محاولة اختراق الهياكل السياسية والاقتصادية والأمنية العامة والحكومية لإنشاء شبكة واسعة من المراكز والقواعد لتدريب المسلحين في عدن ومحيطها ، فضلاً عن شبكة من الشركات  والبنوك والأموال التي تستخدم كغطاء للإرهابيين لتمويل و ضمان عملياتهم  ودمج الإرهاب مع تهريب المخدرات و الأسلحة والارهابيين عبر سواحل عدن والمدن والموانئ القريبة منها .

-       اللعب على ارتباك الناس في عدن والشكوك حول سلامتهم لتكوين رأي مستقر بين الناس بأن الامن غير قادر على مكافحة الارهاب و السلطات  لا حول لها ولا قوة .

الارهابيون مجرد أداة بيد القوى التي تسيطر عليهم وتهتم بما يدور حول مصالحها ، أي أنه من الضروري فهم من يستخدم الإرهابيين لتنفيذ مهام معينة ، ففي قلب كل ارهاب يوجد المال والأعمال القذرة والاجرامية والمنافسة والثروات والسيطرة على السلطة و الأسواق.

يجدر بالسلطات المحلية في عدن اتباع نهج حذر في منع وتهيئة المواطنين لتهديدات إرهابية محتملة ، وعدم تهدئة اليقظة ، وهذا يعني أننا بحاجة إلى إيجاد استراتيجية امنية وقانونية قوية وفعالة لمكافحة الارهاب تتناسب مع حجم التهديدات الارهابية المتكررة  ، لان العمليات الارهابية هي ضغط و هجوم نفسي على سكان العاصمة عدن  ، من أجل إثارة الخوف بينهم  ومن ثم إجبار السلطات العامة وهيئات الحكم الذاتي المحلية على اتخاذ قرارات من شأنها أن تعمل لصالح  الإرهابيين ومن يقف خلفهم .