آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-12:43ص


عدن.. مسرح لكل مبدع

الخميس - 05 مايو 2022 - الساعة 03:14 م

جهاد جميل محسن
بقلم: جهاد جميل محسن
- ارشيف الكاتب


نتمنى أن يصدر رئيس مجلس الوزراء.. ووزير الدولة محافظ العاصمة عدن... ووزير الثقافة.. تعميما واضحا وباثا يمنع ويلغي بموجبه استغلال المؤسسات والمسارح الرسمية بمسميات الأشخاص.. وإبقائها على مسمياتها القديمة التي مازالت تحمل روح وهوية المدينة.. وذلك تجنبا للحساسية المستقبلية لبقية المبدعين الذين ساهموا برسم ملامح الإبداع لعدن.. وقدموا جميعا منذ انطلاقة المسرح في عدن في مطلع القرن الماضي.. أعظم الأعمال الخالدة.. ولا يزالون أحياء بيننا.. كيف سيكون انصافهم حين ستهمل اسمائهم في لوحات رسمية بسبب استغلالها وتسخيرها لأسماء مبدعين آخرين سبقوهم في الرحيل. 
لأن بإختصار مؤسسات ومسارح عدن.. هي ملكا للجميع.. وستظل اسما لكل الأجيال القادمة.. وهي ليست ملكية خاصة حتى نضع أسماء بعينها على لوحاتها.. على حساب العشرات من المبدعين الذين خدموا عدن.. فنا وثقافة..
علينا تجنب هذه الإشكالية في المستقبل.. وأن ننظر لكل المبدعين في عدن.. من فنانون ومسرحيون وأدباء.. بعين المساواة..
فالعاطفة لا ينبغي أن تكون على حساب مصلحة المسميات العامة للمؤسسات والمسارح الرسمية..
موضوع تخليد أعمال كل مبدع أو فنان قد رحل من حياتنا سيظل قائما طالما وأعماله وفنونه مازالت تبث وتردد حتى يومنا هذا.. وستستمر قائمة حتى سنوات قادمة.. مع ظرورة الاهتمام بأوضاع أطفالهم وعائلاتهم عبر تمكين المبدعين الراحلين من درجات ومواقع وظيفية.. تذهب رواتبهم لعوائلهم مما سيساعدهم على مواجهة الحياة والظروف الصعبة.
عدن لا بد ان تبقى مسرحا مفتوحا للجميع.. ومسمى لكل مبدع (حيا أو ميتا) 
رحم الله جميع مبدعينا الذين قدموا أعمال مازالت خالدة بيننا.. ومعها مازالت أسمائهم حاضرة فينا.

#جهاد_محسن