آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:40م

علاج أورام الكبد بالاشعة التدخلية (بدون جراحة)

الخميس - 05 مايو 2022 - الساعة 12:00 ص

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


ماهي اورام الكبد؟
تنقسم اورام الكبد الى قسمين :
اولا :اورام اولية وهي التي منشأها الكبد نفسه و غالبا تتكون هذه الاورام في مرضى تليف الكبد والذي يحدث في اغلب الاحيان نتيجه لفيروسي  B و  C
ثانيا: اورام ثانوية وهي التي تنشاء في عضو اخر كالقولون او الثدي ثم تنتشر كثانويات في الكبد.
اورام الكبد الاولية العلاج الحاسم لها  هو الجراحة ولكن الجراحة او الاستئصال له شروط من اهمها ان الورم ليس كبير جدا.

اغلب اورام الكبد دائما اكبر من الاستئصال ,فيكون الحل اما عن طريق  زرع كبد وهذا يحتاج إلى  متبرع وهذا غير  متوفر في كل وقت .
او ان يتم  ألتعامل مع الورم باي علاج موضعي حتى  يقل  حجمه  حتى يمكن بعد ذلك يتم استئصاله .
العلاح الموضعي يعني علاج مركز علي الورم الذي في الكبد .
ويتم بعده انواع منها:
ممكن حقنة بكحول نقي من أجل  قتل  الخلايا السرطانية , ويتم أيضا  لعدد معين من البؤر السرطانية وحجم معين من الورم.

○ممكن استعمال خاصية اسمها التردد الحراري
لأجراء التردد الحرارى يتم تحت جهاز الموجات الصوتية مع حقن المريض بمخدر عام حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة التردد الحرارى عن طريق الموجات الصوتية حتى يصل الى مكان الورم أو الى المكان المصاب فيقوم بحرق وكى الورم هذا الأجراء يأخذ من الوقت ثلث من الساعة وبعدها يباشر المريض حياته الطبيعية مع تناول المريض بعض الأدوية استكمالا لهذه العملية مع الوضع فى الأعتبار أن بعد مرور شهر من هذه العملية يتم عمل أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسى لمعرفة درجة الأستجابة لجلسة التردد الحرارى.
○ وهذة عباره عن ابرة كبيرة  نقوم بادخالها إلى داخل  الورم عن طريق الاشعة حتى نرى مكان الورم ونقوم وبعدها بتسليط  عليها موجات كهرماغناطيسية بتردد عالي جدا , هذا,التردد يجعل  الايونات تدخل وتخرج من جدار خلايا الورم بسرعة كبيرة جدا 
حركتها السريعة هذه بفعل الموجات الكهرومغناطيسية تولد حرارة عالية جدا موضعيا تحرق الورم ,تعتبر حل  جيد  للاورام التي صعب فيها الجراحة 
يجب ألا يستخدم الكي في البؤر الملاصقة للامعاء أو المعدة أو القناة المرارية كي لا يؤدي الكي الي ايذاء اي انسجة او اعضاء  مجاوره للكبد.  كذلك في حالة وجود وعاء دموي له قطر اكبر من 3 ملليمتر بجوار أو داخل الورم فإن الدم المتدفق داخل هذا الوعاء الدموي يقوم بتبريد النسيج الورمي الملاصق له مما يؤدي الى عدم ارتفاع درجة الحرارة في هذا الجزء الى الدرجة القاتلة للخلايا (اكبر من 60 درجة) مما قد يؤدي الي عدم  الكي  الكامل للورم (heat sink effect).
○على  نفس المنوال هناك  التبريد نفس الابرة يتم  توصيلها  بنوع من الغازات المبردة التي تبرد الورم  موضعيا وتودي إلى موت الخلايا السرطانية.
هناك طريقة أخرى اسمها الهايفو وهذه عبارة عن  موجات صوتية عالية جدا  ولا تحتاج إلى الابرة التي تدخل الى الورم .نقوم بهذه والعملية على الورم من خارج الجلد ونحاول تسخينه من الخارج مثل  فكرة تفتيت الحصوات   ولكن مشكلتها انها لا تنجح في حالة وجود  ورم تحت القفص الصدري لان  عظام القفص الصدري توقف الاشعه. ولكنها تعطي نتائج  في حالة الأورام التي  في اسفل الكبد تحت القفص الصدري .
وكذا طريقه القسطرة التداخلية للشريان الكبدي مع الحقن الكيماوي وسد الشريان المغذي للورم فانها تتم بواسطه طبيب الاشعة التدخلية حيث يقوم بإدخال قسطرة رفيعة عن طريق شريان الفخذ ويتم توجيهها تحت الاشعة خلال الشريان الاورطي ثم الشريان الكبدي حتى تصل الى الشريان المغذي للورم حيث يتم حقن الجرعة الكيماوية الى داخل الورم مباشرة ثم يتم سد الشريان المغذي للورم مما يؤدي الي ضمور الورم. وغالباً ما تستخدم هذه الوسيلة للاورام الاكبر من 6 سم و كذلك الاورام التي لا يمكن الوصول اليها بالتردد الحراري او الميكروييف كبعض البؤر المتاخمة للحجاب الحاجز والرئه.
وهناك طريقة القسطرة التداخلية للشريان الكبدي المغذي للورم مع حقن الحبيبات المشعة (Radioembolization) وذلك عن طريق حقن حبيبات مشعة متناهية في الصغر الى داخل الورم مباشرة عن طريق الشريان المغذي للورم ويتم هذا عن طريق ادخال قسطرة رفيعة من الشريان الفخذي يتم توجيهها تحت الاشعة حتى تصل الى الشريان المغذي للورم.
كيف يتم تحضير المريض لعمليات الاشعة التدخلية لعلاج اورام الكبد؟
١)يشترط عند اختيار المرضى لهذا النوع من العلاج أن تكون الحالة العامة للكبد مستقرة تماما ً لضمان الأمان على الكبد المتليف
٢)لابد ان يقوم المريض بعمل اشعة مقطعية ( او رنين مغناطيسي) ثلاثية المراحل على الكبد و كذلك عمل تحاليل وظائف الكبد ( تحليل الصفراء و الالبومين و السيولة و صوره الدم) و ٣) تحالي دلالات الاورام ( الالفا فيتو بروتين) و تحليل وظائف الكلى ( الكرياتينين)
يتم الكي بالتردد الحراري والميكروييف تحت التخدير الكلي بينما تتم قسطره الحقن الكيماوي الشرياني او حقن الماده المشعة تحت التخدير الموضعي.

ما هي الاعراض الجانبية التي قد تحدث ؟

الاعراض الجانبيه تكون مؤقته في الاسبوع الاول من التدخل و تكون علي شكل ألم في البطن و ارتفاع في درجه الحراره و غالبا ما نتغلب عللى هذه الاعراض بالادويه الملائمه كالمسكنات و الادويه الخافضه للحراره وتبدأ هذه الاعراض بالتحسن تدريجيا.

كذلك يمكن ان يحدث ارتفاع في وظائف و انزيمات الكبد و غالبا ما يكون ذلك مؤقتا و كما ذكرنا فلابد قبل البدء في علاج اورام الكبد بالاشعه التدخليه يجب ان تكون حاله الكبد مستقره تماما لضمان الامان على الكبد المتليف.


دمتم بصحة وعافية.
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.
مقال طبي بقلم د. اماني صالح هادي
اخصائية علاج الأورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسه وحدة التوعية الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية