آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:16م

٢٧ رمضان .. يوم النصر .. هناك أمل !!

الخميس - 28 أبريل 2022 - الساعة 12:57 ص

د/ عبدالناصر الوالي
بقلم: د/ عبدالناصر الوالي
- ارشيف الكاتب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، 

ومساء الخير جنوبنا الحبيب ومساء الخير ياعدن. 
- منذ عام ٢٧ رمضان ١٤٣٧هـ( ٢٠١٥ )الى ٢٧ رمضان ١٤٤٤هـ( ٢٠٢٢م ) مرت سنوات عجاف على شعب الجنوب لم يشهد التاريخ لها مثيل.
     -     بعد معارك دامية في حرب ضروس قادتها المقاومة الجنوبية وما تبقى من قوات الجيش والامن الجنوبي حينها ضد الغزو العسكرو-قبلي الشمالي تقودهم هذه المرة عصابات الانقلابين الحوثة انتصرت عدن بعد صمود اسطوري ومقاومة خرافية. 
-     سبع سنوات مرهقة قاسية على شعب الجنوب  عانى منها الامرين، ولكنه صمد وثبت وقاوم، ووصلنا اليوم الى ما نحن فيه. صحيح لا زال هناك صعوبة في العيش ولكن هناك ايضاً امل كبير في المستقبل واصبحنا نرى تباشير  الفجر في الافق.
     -      عانينا من تعسف بعض الاصدقاء وقهرهم وشراسة كل الاعداء ومكرهم، وصمدنا. 
-      تصدينا لكل المؤامرت وواجهناها تارة بالبندقية وتارةً اخرى بالصبر ودائماً بالحكمة. 
-      ناقشنا الحلفاء وبينا لهم ..شرحنا لهم واوضحنا لهم ..كانوا محاطين بسياج متين من اعدائنا ومن خيل لهم انهم اصدقائهم ورغم انه زائف الا انه اعاقنا كثيراً وحال دوننا ودونهم الى ان اراد لنا الله ان تتضح الامور وتنجلي الغمة. 
-      استطعنا ان ندفع بقضية شعب الجنوب خطوات الى الامام جعلناها "حية وعادلة "وهي كذلك. واصبح مشروع السلام مرهون بحلها حلاً عادلاً يرتضيه شعب الجنوب دون اكراه ولا قوة. 
-      شاركنا في الحكومة وفي الرئاسة من منطلق وطني اخوي قومي عروبي. مستوعبين ان ما يمكن اخذه بالسياسة والدبلوماسية والحوار الاخوي الجاد وان طال خير من  سفك قطرة دم زكية من دماء ابنائنا. 
-      اصبحنا اليوم شركاء مع كل القوى الوطنية الجنوبية في ادارة الجنوب وحلفاء مع كل القوى الوطنية الشمالية في دحر الانقلاب في صنعاء لاستعادة الجمهورية والدولة. 
-     حتماً سنجد حل غير الحرب والعنف. نحن اولى واحرص على شعبنا من ان نزج به في مزيد من المعاناة والعنف والحروب. وفي نفس الوقت لن نفرط في حقه في الحرية والكرامة والاستقلال. 
-     سنحافظ على هذا التحالف لما فيه مصلحة الشعبين في الشمال والجنوب دون تعنت ولا اسفاف. خلافنا  سياسي ( وجودي ومصيري)وليس له علاقة بالجينات ولن نقبل او نسمح ان يكون كذلك. 
⁃ اليوم في المجلس الرئاسي والحكومة تفهم كبير لطبيعة المرحلة يتحدثون عن حق وعدالة قضية شعب الجنوب ولا يعارضونها. 
⁃ اصبحت الان الرؤية واضحة عدن برمزيتها يجب ان تستقر وتنمو وتزدهر والجهود الموحدة تتجه نحو صنعاء فهي تستحق ايضاً ان تتحرر وتستقر وتأمن. 
⁃ ان طريق الالف ميل يبدأ بخطوة وقد خطيناها.

مشيناها خُطىً كُتِبَت علَينا 
ومَن كُتِبَت علَيهِ خُطىً مشاها 
وَمَنْ كَانَتْ مَنِيَّتُهُ بِأَرْضٍ 
فَلَيْسَ يَمُوتُ فِي أَرْضٍ سِوَاهَا

⁃ الشاعر عبدالعزيز الديريني

ا. د. عبدالناصر الوالي 
عدن. ٢٧ رمضان ١٤٤٤هـ
٢٨ ابريل ٢٠٢٢ م