آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-10:34ص

لولا.........لكنت في الرياض..

الأحد - 10 أبريل 2022 - الساعة 01:38 ص

عدنان حجر
بقلم: عدنان حجر
- ارشيف الكاتب


•خلال اليومين الماضيين ولعديد من الزملاء قرأت لهم كتابات تناولوا فيها تغييب المشاركة الإعلامية والصحفية لأبناء تهامة كممثلين للمكون التهامي او الوفد التهامي المشارك في مشاورات الرياض.بعض هذه الكتابات حملت وزير الإعلام والثقافة المسؤولية وبعضها حملت الوفد التهامي المشارك المسؤولية..وفي فجر يوم بدء انطلاق المشاورات تواصل بي عديد من الزملاء الصحفيين من أبناء تهامة على الواتس يستفسرون هل عندي علم أو خبر عن المشاركين من المكونات التهامية او أن  كلهم مشاركين بإسم الأحزاب.. ومنهم من قال لي شوف يااستاذ عدنان  وزير الاعلام الارياني قام بشطب أسماء الإعلاميين من أبناء الحديدة واستبدلهم بأسماء من محافظات اخرى.ومنهم من قال لي  انت اعلامي من الحديدة وتم تهميشك..واحدهم قال لي شفت أصحابنا وفدنا المحترم كيف يتعامل مع الجانب الإعلامي ودوره بعدم اهتمام..

• بصراحة الاستفسارات كانت كثيرة وانا رديت على بعض الزملاء بما حصل معي في هذا الموضوع من أنه كان محتملا مشاركتي ولأسباب لم أشارك ..وبصراحة أكثر انا شخصيا كنت قد فضلت عدم تناول هذا الموضوع على أساس اننا انا السبب الرئيسي في عدم مشاركتي وفي ذات الوقت لم أكن أرى أن موضوعي يستحق التناول , لكن اليوم وبعد أن كانت قد تجمعت لدي الأسباب الموضوعية التي استدعت أن أوضح , ماالذي كان وحدث معي ؟ .وماالذي  كان ينبغي أن يكون .

• فجر يوم 27مارس2022م وصلتني رسالة من الاستاذ انور جماح على الواتس ( صباح الخير ) لم اتنبه لها , وبعدها اتصال من انور لكن الاتصال انقطع قبل ماارد, بعدها قال لي :  هل معك جواز سفر ؟..قلت له لا ..خير ياصديق الوفاء والخير ايش الموضوع , قال لي : هل بتستطيع تطلع جواز غدا ؟.. قلت له خير كلمنا, قال لي : الشيخ عبدالرحمن حجري طلب مني التواصل معك .. قلت له تمام اشكره ليش ايش الموضوع ..قال لي : طلب صورة جوازك..قلت له : صورة جواز طيب ايش الموضوع نورنا..وكررت عليه كلمة نورنا نورنا , دون جدوى وفي آخر رسالة قال لي : حاول تطلعه غدا...طبعا الاستاذ انور غالي وعزيز بس مش عارف ليش كان متحفظ مايشتيش يقول لي ليش اطلع جواز سفر ايش الموضوع بالضبط..وانا بصراحة اصريت معرفة السبب..

• دخلت للشيخ عبدالرحمن حجري ورنيت له اتصال واتس , وبعدها مباشرة توالت رسائله المكتوبة واتس قائلا لي :  حياك الله الغالي..اريد صورة من جوازك فضلا, معك جواز او لا يااستاذ ..
قلت له بكره اروح اطلع جواز بس نورنا ايش ايش الموضوع...قال لي : مايطلع الجواز في يوم ..قلت له بحاول بس ايش الموضوع ياشيخ عبدالرحمن..رد وقال :  نضغط بك تكون ضمن اعلاميين التهاميين موتمر الرياض رفعت اسمك اليوم وبكره احتمال يتم الموافقه اريد يكون معي صوره ارسلها لهم عند طلبه حيث الوقت قصير
لكن حاول لا تتأخر شوف لو قدرت تمام..بس لاعتقد انك بتقدر تطلعه يوم واحد تجدده ايوة لو هو موجود ام تطلعه بيوم واحد مش ممكن..قلت له بعد ساعتين سااعطيك ردي وتواصلت باقارب وأصدقاء من عدن وسألتهم في الموضوع فاكدوا لي بأنه صعب جدا في يوم بالكثير 5 ايام وأبلغت الشيخ بذلك..فقال لي :  انت يا استاذ كذا او كذا خرج الجواز ونحن لحقنا لحقنا مالم با يجي تحرك خارجي قادم كثير تكون جاهز حفظك الله.. ( وهنا انتهت المحادثة بيننا )..

• أحد الزملاء الاعزاء عندما حكيت الموضوع قال لي :  خساره والله بس كان  المفروض يخبرك من فتره أو يبلغك من بدري ..واخر قال لي لارفعوا بك ولاهم يحزنون ولو كنت رسلت لهم بصورة الجواز كانوا بايقولوا لك لم تتم الموافقة ..ومااريد انا أن اطرحه هنا ملاحظات بسيطة تؤكد أن سبب عدم مشاركتي ليس عدم وجود جواز سفر لي جاهز .. فامام المسؤولية والمهمة الوطنية كان بالإمكان استخراج هذا الجواز في ساعات ..وانما هناك أسباب أخرى..وهذه الأسباب ستجدونها بعضها داخل هذه الكلمات التالية من المحادثة ( نضغط بك ) ( رفعت اسمك ) ( احتمال يتم الموافقة ) ( ونحن لحقنا لحقنا ) ...وعليكم التفسير..
وقد طرحت المحادثة حرفيا لمافي بعض كلماتها من الأهمية الفنية التي تسهل قراءتها معرفة بعض الأسباب...

• وبعضها الآخر  أن مايحدث لأبناء تهامة وكوادرها في مختلف المجالات ليس تهميشا واقصاءا من الاخر , بل نحن من ندفع بهذا الآخر أن يرمي بنا في الزبالة ..فوفدنا لا جدية لاتنظيم لاشعور بالمسؤولية , فوفدنا لم يكن تهامي التمثيل والقضية بل كان تهامي الأفراد بأهداف حزبية , انتصرت أحزاب الأفراد وانكسرت القضية..ولولا هذا الفقدان الذي يعاني منه الوفد التهامي لكنت انا وعديد من كوادر تهامة الصحفية والإعلامية مشاركون في المشاورات داعمون للوفد منتصرون للقضية..ولذا فاني اضم صوتي الى صوت الاخ راشد معروف بقوله " حضور الإعلام بهذه المرحلة كان مهم جداً أهم من حضور النخبة السياسية والجميع يتعامل مع جميع الملفات حسب الصدى الإعلامي "...والحمدلله على ماكتب وقدر..