آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-09:58ص

خطيئة صالح

الثلاثاء - 08 مارس 2022 - الساعة 10:01 م

منصور بن نميش
بقلم: منصور بن نميش
- ارشيف الكاتب


كم نترحم على صالح و نظام حكمه وكيف كانوا اركان دولته مقارنه مع هادي ومن معه من اعضاء الحكومة والمسؤلين والقادة،،،  

غلطة صالح كانت تحالفه مع الحوثيين اعدائه ‘‘ وتسهيل دخولهم لصنعاء وتسليم معسكرات الحرس لهم واسقاط الدولة ومؤسساتها بيدهم ؟! اكان هذا من صالح انتقام من خصومه  او كان ضمن لعبة دولية في تسليم اليمن لايران عبر ادواتها المحلية 
وبعد الاتفاق النووي الايراني مع الدول الست وفي عهد الرئيس الامريكي اوباما وتفتيت دول المنطقة وجر المنطقة والسعودية لحرب طائفية وحرب بالوكالة ؟!

في عهد صالح كانت هناك دولة وان كانت تحكمها اسرة او قبيلة اومنطقة فتجد مؤسسات الدولة موجودة وهيبة الدولة وسلطتهاحاضرة في كل منطقة ومحافظة من الجمهورية وكان هناك جيش وامن كالأمن المركزي والحرس الجمهوري وكان حامي حمى الدولة وان كان قادته من الاسرة الحاكمة ولكن الكل موجودين فيها وهم من كل قرية ومنطقة وكافراد وضباط وقادة ‘‘ ونعيب عليه انه لم يوقف مع الدولة والجمهورية وتواطئوا مع الحوثي ولم يقاوموه او قد تكون خيانة من القادة او تعصب للطائفة والمنطقة او انه اقحم في لعبة  دولية؟!

وزراء ومسؤلين كانوا مع صالح لم يحولوا الدولة ومؤسساتها  للاسرة والحاشية ولم يكن معهم مرافقيين  كثر ولايحبون المظاهر الكذابة وكما هو حاصل في عهد هادي  وحكومته الشرعية ووزرائه ومسؤليه وهم بلا وزارات وبلا مؤسسات وبلا موظفين الا قليل ولايتجاوزوا العشرة في كل وزارة ومؤسسة ومن الاسرة والحاشية ؟! وقد تجد حراسات الوزراء ونوابهم والمسؤلين اكثر من موظفيهم ويقول لك عدن عاصمة وفيها وجود للدولة ؟!

قادة عسكرين وامنيين مع صالح لم ياتوا باهلهم واقربائهم واهل منطقتهم كقادة كتائب وضباط  ومسؤلي الشؤون المالية والادارية وكافراد وعناصر وكانت معسكراتهم ووحداتهم فيها انضباط وولاء للدولة وضباطها وعناصرها وافرادها من كل منطقة ومدينة وقرية وكان ضباطها وعناصرها وافرادها جيدة ومحترمة والغالبية منها‘‘

وفي عهد هادي وحكومته الشرعية قادة عسكرين وامنيين جابوا اهلهم واسرهم وابناء المنطقة كقادة كتائب وضباط ومسؤلي الشؤون المالية والادرية وكافراد وعناصر عسكرية وامنية ‘‘وجندوا الصعاليك والبلاطجة وقطاعين الطرق واللصوص والمعتوهين وخلقوا الفوضى ونشروا الرعب والخوف والقتل والخراب في عدن وجوارها ولم يأمن الناس على حياتهم ومعيشتهم ولم يعد يعرفوا الاستقرار والطمانينة وكما كانت موجودة ايام صالح ونظام حكمه ؟!

وكما ان الجماعات المسلحة والتي تسمى احزمة امنية ونخب عسكرية والخاضعة لكيانات موازية لحكومة هادي الشرعية وتسير وتوجه من قوى خارجية لاتختلف عن قوات وقوى ماتسمى بالحكومة الشرعية بل هي اشد خطورة وضرر على الناس وحياتهم ولانه عناصرها وافرادها اشبه بالمرتزقة ولانه لاتوجد لها صفة قانونية او مشروعية دستورية ؟!
عدن وجوارها تحن لعفاش ونظامه ورغم مساوئه وظلمه بس اهون وارحم ممايجري لها وتعانيه واهلها ممن يدعون انهم ابنائها؟! ،
                 منصوربن نميش
                 2019/3/5
                 2022/3/5