آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

حليم انسان بسيط و قلم جبار

الأحد - 27 فبراير 2022 - الساعة 09:16 م

عبدالباري طاهر
بقلم: عبدالباري طاهر
- ارشيف الكاتب


الباحث عبد الحليم سيف علم من اعلام الصحافة و الثقافة 
درس الصحافة و تخصص في المهنة انغمس في العمل الصحفي الميداني . كتابة و بحثا و توثيقا . 
لايتفوق على علمه و عطائه الزاخر الا تواضعة الجم فهو انسان شديد الادب . وافر اللالفة و الحب ابتعد عن الصراعات الكالحة الوباء الذي يملئ الأفئدة و العقول و انغرس في مزاولة المهنة الصحفية بحثا و توثيقا  وممارسة . دائما ما تحضرني قضية المفارقة في الحياة اليمنية و ربما العربية بين انموذجين من البشر الاول يعمل اشياء رائعة و عظيمة لا يدعي و لا يأخذ شيئا . و الاخر لا يعمل شيئا و يدعي و يأخذ كل شيء عبد الحليم من عناوين الأنموذج الاول 
مكافح من طراز رفيع اهتم بالدراسة و العمل معا منذ الطفولة. يدرس و يتعاون مع والده و شقيقه في العمل عمل في مجالات عديدة ليتمكن من إتمام دراسته المتوسطة و الثانوية .
تخرج من جامعة ليننجراد "بالاتحاد السوفيتي " في الإعلام و الادب و يحمل شهادة الزمالة من اليونيسكو من العا م 81 نزل إلى ميدان العمل في مؤسسة سبأ للانباء قبلها عمل لفترة قصيرة باحثا بمركز الدراسات و البحوث جامعة صنعاء رأس قسم التحقيقات في صحيفة الثورة الصحفية الرسمية ج.ع.ي .
ترقى في عدة مواقع : الاخبار مديرا لمركز الدراسات الصحفية مستشارا لرئيس مجلس  إدارة المؤسسة الصحفية.
دبج مئات و آلاف المقالات الصحفية و التحقيقات و التحليلات السياسية و الصحفية المختلفة .
كتب في العديد من الصحف و المجلات اليمنية و العربية . و قام بالعديد من التحليلات للأوضاع اليمنية و العربية و العالمية كتب الخبر و التعليق و العمود و التحقيق 
غطى العديد من المؤتمرات في العديد من البلدان العربية و الدولية .
قام الباحث حليم بالعديد من الدراسات و الابحاث و اوراق العمل العديدة  للمنظمات العربية و الدولية قام بفهرسة العديد من المجلات منها اليمن الجديد و دراسات عن عديد من الصحف و المجلات كما قدم بحوثا ضافية عن الثورة اليمنية . و عن الصحافة و عن تجربة ومسيرة الثورة اليمنية في الشمال و الجنوب .
أبحاثه الكاثرة و مقالاته تغطي مساحة واسعة في الحياة الصحفية اليمنية .
اهتم بالمقالة و البحث و بالاخص في مهنة الصحافة و قضاياها الكبيرة و الكثيرة .
له العديد من الإصدارات 40 سنة صحافة : الثورة النشأة و التطور صدر عام 2002 و كتاب مسيرة المجلس الوطني للسكان بالاشتراك مع زميله محمد عبد الماجد العريقي و كتاب عن نقابة الصحفيين تاريخ و تجربة . عبد الحليم سيف صحفي مبدع تجري الصحافة في جسده مجرى الدم فهو من أكثر زملائنا الصحفيين اهتماما بالخبر و صحة المعلومة و دقة الخبر و التأكد من المعلومة و مصادرها الأساسية و سلامة الصيغة .
يعد الحليم من اهم كتاب العمود الصحفي و التحقيق . و تحقيقاته الصحافية تغطي العديد من صفحات الصحف و المجلات عديدة من حياة الشعب اليمني و الأمة العربية حليم قامة صحفية و بحثية مرموقة و سامقة و لكنه لا يدعي و لا يتباهى و لا يأخذ فتواضعه و الغبن السائد في الحياة اليمنية غيب و يغيب باحثا و صحفيا من أهم الأقلام في خدمة الصحافة و الصحفيين و الأرشفة و التوثيق للصحافة.