آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-12:13ص

لصوص الخبز والثروة والكرامة

الأحد - 27 فبراير 2022 - الساعة 06:27 م

عدنان حجر
بقلم: عدنان حجر
- ارشيف الكاتب


• الخبز هو قوت الفقراء والبسطاء وهو إشارة إلى أبسط مقومات الحياة لهاتين الفئتين من الشعب , والمال هو ثروة الدولة والشعب ومن حق الشعب الاستفادة منه ,والكرامة هي الأرض والوطن والسيادة , والشرفاء هم كرامة الوطن وعزته وشرفه وتنميته وبنائه.. لكن مابات اليوم مؤسفا ومخجلا ومحزنا أن بلادي وفيها الكثير من الشرفاء في بيوتهم مقعدون ومبعدون عن السلطة والقيادة والقرار والإدارة..وإن كانوا في مواقع العمل والإنتاج تجدهم مهمشون ومحاربون , بينما لصوص الخبز والثروة والكرامة هم من يديرون البلد ويتحكمون فيه.

• لصوص الخبز هم من يغالون بصورة بشعة وجشعة في المتاجرة الحقيرة بقوت الشعب من مواد غذائية أساسية ويرفعون أسعارها بصورة خيالية كي يزدادون ثراءا ويموت الفقراء والعاجزون ويجوع البسطاء وأصحاب الدخل المحدود..ولصوص الثروة من ينهبون خزينة الشعب وثروات البلد الإنتاجية والنقدية  ويتصرفون في الودائع ومايشحتونه باسم الشعب.

ولصوص الكرامة من يبيعون السيادة ويزدادون ثراءا على أرواح الشهداء ودماء الجرحى ويسحقون أحرار وشرفاء البلد من يمثلون كرامة وشموخ وعزة الوطن.

• يقول الفيلسوف جان جاك روسو في القرن الـ18: «أعطنى قليلاً من الشرفاء وأنا أحطم لك جيشاً من اللصوص»، وهاهي ثلاثة قرون تمضي ومازال جيش اللصوص يتقدم ويواصل تحطيمه  وسحقه الشرفاء فى صراع غير متكافئ..وفي معركة تدار وفق قواعد لعبة يديرها الاقوى,وكما قال ادوارد غالبانو " نحن لانعاني من نقص في الأموال بل نعاني من زيادة في اللصوص" .وكما قال أفلاطون " الشعب الذي لايدافع عن حقوقه في الحرية والحكم تتحكم به العصابات  واللصوص ".

•فعند وفاة كبير اللصوص في العهد العباسي ( أدهم بن عسقلة) كتب وصية لأتباعه اللصوص يقول ( لا تسرقوا امرأة ولا فقيراً ولا جارا وإذا سرقتم بيت فاسرقوا نصفه واتركوا نصفه ليعتاشوا عليه ولا تكونوا انذال أو ظلمة أو قتلة ).لكن لصوصنا ياابن عسقلة نهبوا وسرقوا كل شيء ولم يتركوا للفقراء شيء, لروحك السكينة يا بن عسقلة من بعدك لصوص اليوم خانوا الوصية اللهم عسقل لصوصنا..وكما قال أحدهم امتلأت الأرض بالشهداء والمستشفيات بالجرحى والبيوت بالمعاقين ولم تمتلئ بطون اللصوص وتجار الحروب.

• لصوص الخبز والثروة والكرامة جيش جرار من اللصوص المتاجرون بنفط الشعب في الأسواق السوداء ونهابة الأراضي والأموال وباعة الأسلحة والمتاجرون بأرواح الشهداء ودماء الجرحى والمعوقين..لصوص الخبز والثروة والكرامة هم من يسرقون حقوق الموظفين من رواتب وعلاوات وغلاء معيشة وغيرها من الحقوق المستحقة.   وفوق ذلك كله تجدهم يضعون خلفهم أو أمام مكاتبهم هذا من فضل ربي..وكما قال الكاتب فكري قاسم " ليس من مصلحة الحكومات والأنظمة العربية الفاسدة أن تقطع أيدي اللصوص لأنها لو فعلت ذلك فمن سيصفق لها إذن ".

• اليمن مليئة بالشرفاء فحافظوا عليهم ولوكانوا خصومكم  لأن الشريف لايتاجر بكرامة ولايببع وطنا ولايساوم ولايهادن ولايخون ولايتسلل ولايتسلق ولا تغريه الاموال والمصالح الشخصية الضيقة ودائما ماتجده في  مواقف العزة والشموخ والكرامة أصيلا ونظيفا  وشهماً ، يأبىٰ أن يدنس مقامه بفعل قبيح أو قول مشين  , والفاسدون واللصوص لا يبنون وطنا  إنما يعمرون ذاتهم ويدمرون أوطانهم ويفقرون شعوبهم.