آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-08:47م

الفقيد اللواء عبدالله الصبيحي اسم محفور بجذور التاريخ

السبت - 26 فبراير 2022 - الساعة 11:08 م

عبدالله مريقش
بقلم: عبدالله مريقش
- ارشيف الكاتب


لفقيد الوطن اللواء الركن عبدالله الصبيحي بصمات محفورة في جذور التاريخ ومواقف بطولية نادرة .
وقف اللواء الصبيحي في وجه ميليشيا الحوثي في صنعاء عندما كان أركان حرب اللواء الثالث حماية رئاسية ، واستطاع الخروج من صنعاء إلى مدينة تعز مع أسرته بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء ، وانطلق بعدها إلى مدينة عدن ليستقر في حي الكثيري بالمنصورة .

وعندما بدأت مليشيات الحوثي بالتمدد والتقدم صوب عدن و السيطرة عليها وإرسال قذائف المدفعية على رؤوس الابرياء ظل الصبيحي في منزله برغم وصول قذائف المدفعية إلى القرب من منزله ، حينها خرج الصبيحي كقائد عسكري يمتلك الخبرة في إدارة المعارك والتف حوله أبناء عدن الباسلة بمقاومة جنوبية ترفض مشروع الهيمنة والاستبداد والمشروع الفارسي.

تم تكلفيه من قبل رئيس الجمهورية لقيادة اللواء 15 مشاة في تلك الفترة ، خاض الصبيحي مع أبطال المقاومة معارك العزة والكرامة  أوكلت للواء الصبيحي  قيادة معركة السهم الذهبي  من قبل اللواء جعفر محمد سعد وعبد القادر العمودي وبارويس وقيادات أخرى ، استلم الصبيحي وانطلق إلى ميدان المعركة بإرادة صلبة وعزيمة لاتلين ،  وحوله أبناء الجنوب الأحرار الذين سطروا أروع الملاحم البطولية واستطاعوا بعزيمتهم الصلبة وحنكة القائد الصبيحي العسكرية التي مكنتهم من تحقيق الانتصار تلو الانتصار حتى تم تحرير مطار عدن في السابع والعشرين من رمضان وتلاحقه بعدها سقوط المناطق واحدة تلو الأخرى حتى تم تحرير عدن بالكامل ،

وعاشت عدن وأبين عرسها التاريخي على يد قائد عسكري يمتلك الحنكة في إدارة الحرب أنه فقيد الوطن  القائد عبدالله الصبيحي
- طيَّب الله ثراه - فقد رحلت أيها القائد الذي  تعجز الكلمات أن تكتب عنك ، فهي لاتستطيع أن تعطيك حقك  في مآثرك البطولية ومواقفك الشجاعة وكرم أخلاقك النبيلة،  فقد كانت مسيرتك عطرة تحتوي كل ملاحم البطولة والفداء .

رحلت أيها القائد الذي عرفه الجميع بالقائد الشجاع الراجح عقلاً .
سيفتقد الجميع برحيلك قائداً ضرغاماً هماماً لا ترتعد فرائصه ، ويسابق أفراده نحو الموت الذي كنت تواقاً له من أجل دينك من أجل شموخ وكبرياء وطن من أجل كل ذرة رمل من رمال ترابها .

رحلت أيها القائد لكنك ستظل منارة للحياة و منارة للمجد يامن عرفك الوطن بجباله و رماله وبحاره بالقائد الشجاع المقدام ، القائد الصلب المحنك والعملاق بااخلاقك وكرمك. رحلت أيها القائد لكن اسمك  محفور في جذور التاريخ. سيعلم الأجيال القادمة بأن القائد عبدالله الصبيحي مدرسة للشجاعة ، ورمز للتضحية ، ونبراس  للوفاء والإخلاص للوطن.