آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:58م

فقم ديرتي

الجمعة - 04 فبراير 2022 - الساعة 05:35 م

مالك برداحة
بقلم: مالك برداحة
- ارشيف الكاتب


عندما تفتحت مداركي وبدأت أفطن إلى الحياة في قريتي رأيت البحر وقوارب الاصطياد والصنابيق..
وكذلك الناس الطيبة في قريتي ..وجوههم السمراء ..واحببت البحر وعشقت القرية وبقى حب القرية يختلج في وجداني وتأثرت كثير ببساطة الناس وتواضعهم فيها ويود بعضهم بعضا وكانهم أسرة واحدة ..
والانتماء للقرية يعني السماحة والطيبة وحسن النية والفطرة وكل مظهر من مظاهر القرية يوحي بالبساطة والتمسك بالتراب والوفاء للأهل والاحباب وتجدني ابتسم كثيرا ..كلما حاولت اكتب حاجة من خاطري ..

تنتابني رغبة ارسم قارب بشراع في البحر ولو استفسرت وسألت حالي عن ذلك ..ادركت انني اترجم ظاهرة فطرية عن مخزون قديم موروث مقيم في نفسي ..واسعد بصفات بعض من اهل القرية ..تغمر الطيبة ارواحهم ..والبساطة والتواضع سمو مشاعرهم ..وتلتمس فيهم الفطرة السمحة .. اشتقت للاحساس الجميل .. وللون الوفاء والألفة ، وكلما اتذكر اصدقاء طفولتي في القرية .. يقفز الدمع إلى عيني ويزداد حنيني لتلك الايام الحلوة ..في الماضي الجميل .. والقرية كل من قطن فيها عندهم وفاء عجيب لا يوصف ومن الظواهر الحلوة التي اشعر بها ..وانا بعيد في غربتي ..احس بأحبابي بقلبي يقطنون ..وفي خيالي يسكنون ..وبتفكيري يمرحون ..اراهم كالصور الممتعة يرافقها شجن لذيذ دوما احس به ..وفي غمضة عين انتقل الى قريتي ..على بساط الريح ..رغم كبر المسافات وطولها وبعدها .. إلا انني اصل إليكم في ثواني راكبا على جناح الاشواق 
واعود مجددا .. للشريط الذكريات في قريتي ..

وكم اتعذب كلما افتكرت اقاربي وافراد اسرتي واصحابي ، وخصوصا تجمعنا في المناسبات ..والاعياد وشهر رمضان ..وايام الصيفية ونحن منقعين في البحر ، وهذه مجموعة من الصور ..والملامح النادرة ..لازالت تمس شغاف قلبي ..ولها قيمة غالية في النفس ، وتنور وتزين خاطري وهذه الذكريات تشدني بسهولة الى الماضي وتنقلنا إلى بريق الامل في الحاضر ..وتكمن في ذهني وفي اعماقي كثير من الصور ..والانطباعات الحلوة خاصة ملعب كرة القدم المغمور بالتراب والحصى ..

كل هذه الذكريات لازالت تطوف بمخيلتي ، وفي قلبي خفقان غير عادي ، وبالتالي اثر كل ذلك على تصرفاتي ، وتبقى بعد اسفاري ، وهجرة السنوات العجاف في غربتي ، فلايزال عندي ارتباط شديد بقريتي وارضها واهلها وناسها اوثق واعمق واقوى .