آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-04:32م

الفقيد المناضل حسن علي بن لسود الحوشبي سجل نضالي حافل بالعطاء والتضحيات

الجمعة - 28 يناير 2022 - الساعة 05:21 م

أحمد مطرف
بقلم: أحمد مطرف
- ارشيف الكاتب


أسرة توارثت النضال جيل عن جيل، فوالده أحد شهداء ثورة 14 اكتوبر 1967 وهو االشهيد المناضل علي فيرزان مسعود الحوشبي .

البطاقة التعريفية :
حسن علي فيرزان مسعود بن لسود الحوشبي . 
من مواليد : مديرية المسيمير محافظة لحج /1964م
متزوج ولدية 10 اولاد
الوظيفة : متقاعد "الامن السياسي"برتبة مساعد أول .
درس في مدرسة قميح للبدو الرحل عام 1977/ 1978 الى الصف الرابع ابتدائي ..

التحق الفقيد المناضل حسن علي فيرزان مسعود بن لسود الحوشبي وظيفتة في السلك العسكري جهاز أمن الدولة عام 1980م في معسكر الصولبان جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .
استمر الفقيد حسن علي مسعود بن لسود الحوشبي في عمله جندي في أمن الدولة منذُ عام 1980 الى عام 1986م ..

تعرض الفقيد المناضل حسن علي فيرزان مسعود بن لسود الحوشبي للاعتقال في سجون الامن الوطني الشمالي محافظة تعز مديرية ماوية في عام 1980م لمدة سته أشهر في مأمورية أمنية آنذاك، تم الإفراج عنه في عام 1981م بواسطة العقيد منصور علي سعد والعقيد فضل الطاهري والمناضل محمد صالح الأمير الحوشبي نتيجة معرفتهم به، وتم الإفراج عنه بضمانة الاخوة المذكورين، وفي ذلك الحين طلب منه الخروج من أرض الوطن والذهاب الى السعودية، بعد أن تعرض للتعذيب في سجون الأمن الوطني خلال الفترة التي قضاها في السجن، ولكن المناضل حسن بن لسود الحوشبي رفض وقرر العودة الى منطقتة مركز المسيمير، وواصل الفقيد المناضل حسن علي فيرزان مسعود بن لسود الحوشبي عمله في أمن الدولة مركز المسيمير من نفس العام، بعد عودتة من سجون الأمن الوطني حيث تم استقباله بحفواه كبيرة ومواصلة عمله وشغل حينها مهام عديدة .

وفي عام 1981م تم ترتيب وضعه العسكري في معسكر المعاشيق حماية الشخصيات الى عام 1982م، في عام 1983 تم تحويل الفقيد حسن علي فيرزان مسعود بن لسود الحوشبي عمله الى معسكر الفتح ثم أكمل عام فيها ثم تم تحويلة الى معسكر الصولبان ومضى فترة مايقارب عام في معسكر الصولبان ..

أنقطع الفقيد حسن علي فيرزان مسعود بن لسود الحوشبي عن عمله بعد عام 1986م نتيجة الصراع السياسي آنذاك ..

وفي فترة من عام 1986 الى عام 1990م استمر في عملة وخدمة وطنه بشكل سري، الى أن أتت الوحدة في 22 مايو 1990م ثم عاد الفقيد حسن علي بن لسود الحوشبي مع الكثير من زملائة الذين كانوا يعملون معه بعد انتهاء الصراع مابين الشطرين شمال وجنوب ودخول الوحدة .

وفي عام 1990م تم طلوعه مع مجاميع من وحدات أمن الدولة الى العاصمة صنعاء بقيادة العميد أحمد حسن لشبط، وفي صنعاء تم تقسيم عناصر أمن الدولة الى قسمين الداخلية والأمن السياسي .

حيث كان الفقيد المناضل حسن علي فيرزان مسعود بن لسود الحوشبي من ضمن الافراد المنضبطين في الأمن السياسي وتحويلة مع زملائة الى معسكر الأمن السياسي في شعوب، واستمر في عمله حتى عام 1999م، وفي شهر سبتمبر عام 1990 تم توزيعه ضمن افراد الامن السياسي الى فروع المحافظات، حيث تم توزيعة في محافظة أبين واستمر في عمله مايقارب سنتان، وتعرض المناضل حسن بن لسود الحوشبي للمضايقات أثناء عمله مما أظطر لترك العمل والبقاء في البيت وذلك في عام 2001م وقضى فترة بقائة في البيت سنه كاملة، وفي عام 2003م تم تسريحه قسراً من عمله بداعي التقاعد براتب تقاعدي 31 الف ريال بعد هذة الخدمة الطويلة ..

للفقيد حسن الحوشبي محطات نضالية آبان أجتياح مليشيات الحوثي الجنوب عام 2015م حيث التحق في جبهات القتال المختلفة ومنها جبهة المسيمير جبهة علب وجبهة الساحل الغربي وتعرض على أثرها للإصابات في جبهات القتال ..

قضى الفقيد المناضل حسن علي فيرزان مسعود بن لسود الحوشبي حياتة مناضلاً صلباً جلداً مقارعاً لاعداء قضية الجنوب رغم ظروفة المعيشية الا إنها لم تجبره على مناصرة القضية الجنوبية وأستمراره فيها حتى توفاه الأجل مساء يوم السبت الموافق 22 يناير 2022م .