آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:02م

صار بأظافره طحين !!

الإثنين - 17 يناير 2022 - الساعة 03:29 م

د. عبدالكريم الوزان
بقلم: د. عبدالكريم الوزان
- ارشيف الكاتب


مادة الطحين أو الرقيق دليل نعمة وخير وتعتبر مادة غذائية أساسية للغني والفقير وللوزير و( الغفير ) . ومن يتصدق عليه الناس تجده يذهب مسرعا لشراء مادة الطحين حال حصوله على القليل من المال . وفي ذات السياق فإن من يمد يده في كيس طحين تظل ذرات منه عالقة في اظافره . وانطلاقا من هذا وذاك يشار لمن تتحسن أحواله المادية والمعيشية بأن فلان ( صار بأظافره الطحين )!!.
الشعب اليوم يتمنى من النواب والوزراء أن يتذكروا من جاء بهم لمجلس النواب ولمبنى مجلس الوزراء وسيدوهم عليهم فلاينسوا الجائع الفقير الذي أرى أن سد رمقه أفضل من أداء فريضة الحج ، ومنهم القانع المعتر (القانع:هو الذي يسأل الناس حاجته برفع يده . المعتر: هو الذي يتعرض، ويظهر منه الرغبة في أن يُعطى، ولكنه لا يرفع يده ولا يسأل)(1)  ، حتى لايقال عنهم ( صار باظافرهم طحين ) بطريقة تهكمية!!.
لقد عانى العراقيون كثيرا وصبروا طويلا حتى مل الصبر منهم ، ومن حقهم أن يستردوا حياتهم الحرة الكريمة  التي سلبت منهم طيلة عقدين من السنين العجاف لاسيما وانهم قدموا الغالي والنفيس خلال مكابدتهم لشظف العيش  في أجواء غير آمنة تشقق خلالها نسيجهم الاجتماعي وانقطعت صلة أرحامهم بسبب هجرة الكثير من ذويهم في أصقاع العالم المختلفة حتى باتوا يحثون فلذات أكبادهم على الهجرة و( بعيد وسعيد )!!.
أيها الولاة الجدد..إن رأس الحكمة مخافة الله  ، فاخشوه في حرمة ديننا ووحدة بلادنا  وتأريخ أجدادنا وأمن أهلنا ومال أبنائنا ، واعلموا أنكم ملاقوه وستكونون غدا موقوفين بين يديه  ، ( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ )* ، فاذا عدلتم فهنيئا لكم ( الطحين باظافركم )!!.

1-( ترك التصدق والإهداء من الأضحية ،  https://binbaz.org.sa/fatwas/5886   ، / ٨ / جمادى الآخرة / ١٤٤٣                                     
 * سورة التكاثر /8.