آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

برعاية وحضور الرئيس السيسى.. منتدى شباب العالم يتألق !!

الأحد - 16 يناير 2022 - الساعة 11:33 م

العارف بالله طلعت
بقلم: العارف بالله طلعت
- ارشيف الكاتب


منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي  يقام بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء بمصر من خلال فعاليات النسخة الرابعة برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور عدد من القادة ورؤساء الحكومات ومن بينهم الرئيس الفلسطينى محمود عباس ابو مازن ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي  ورئيس الوزراء اللبنانى وولى عهد الأردن الأمير الحسين بن عبدالله الثانى بالإضافة لكبار الشخصيات الدولية البارزة من مصر والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وامريكا وآسيا وتضم قائمة المشاركين والمتحدثين فى جلسات المنتدى عددا كبيرا من أبرز القادة حول العالم فى مجال التغيرات المناخية وعلى رأسهم الوزير البريطانى الوك شارما رئيس قمة المناخ كوب ٢٦التى عقدت مؤخرا فى جلاسكو ببريطانيا .
حيث شارك أيضا فى المنتدى جون كيرى المبعوث الأمريكى لشئون المناخ وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وممثلو مصر فى المنظمات والهيئات الدولية فى المنتدى وعلى رأسهم د.غادة والى وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة المدير العام التنفيذى لمنظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات والإرهاب ود. محمود محيى الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والسفير ناصر كامل الأمين العام للأتحاد من أجل المتوسط.
ويهدف المنتدى إلى جميع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم.  وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب  مصر كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب
والحرص على إتاحة الفرصة أمام الشباب من مختلف دول العالم بما يضمن التمثيل العادل ليشمل مختلف الجنسيات والتخصصات العلمية .فضلا عن إعطاء الفرصة المتساوية للشباب من الجنسين بالإضافة إلى دعوة الشباب من ذوى القدرات الخاصة وكذلك المتفوقين علميا وأصحاب التجارب الإنسانية الملهمة.
وكانت إدارة المنتدى تلقت أكثر من 500 ألف طلب تسجيل من شباب العالم للحضور والمشاركة في المنتدى من مختلف القارات منها أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية.
منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة هو فرصة لتعزيز دور الشباب فى مجتمعنا حيث يجب ألا ننسى أن مستقبل العالم بين أيديهم .وإن بإمكانهم معالجة القضايا أكثر إلحاحا من خلال مشاركاتهم فى مناقشات واسعة النطاق سواء كان حول تداعيات تغير المناخ أو الأوبئة العالمية أو مكافحة الإرهاب  .
والموضوعات الحيوية التى تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا  (كوفيد-19)؛ التى أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاثة الأساسية للمنتدى وهى "السلام والإبداع والتنمية". والمنتدى طرح  قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة  وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع  وإعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع وبناء عالم آمن وشامل.ومن توصيات منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة إطلاق استراتيجية لدعم السلم والأمن لما بعد الجائحة ونشر التعريف بالموارد المائية والدعوة لتأسيس مجلس أعمال إفريقيا.
 ونشر التعريف بالموارد المائية الدعوة لتوحيد الجهود الأممية لإعادة التمويل لإعادة الإعمار ودعوة منظمة الصحة العالمية للاعتراف باللقاحات والدعوة لعقد قمة عالمية لبحث أفضل السبل لمساعدة الدول الفقيرة. وتوصيات المنتدى تحولت إلى قرارات وتم تفعيلها بحضور الوزراء والمسؤولين .واصبحت  مؤتمرات الشباب الوطنية ومنتدى شباب العالم تمثل منصة تفاعلية رفيعة المستوى للتواصل المباشر بين قيادة الدولة المصرية  وجميع فئات  الشعب المصرى.خاصة فئة الشباب الذى يمثل أكثر من نصف سكان مصر حيث بلورت قواعد جديدة لآلية الحوار مع الشباب فيما يخص جميع القضايا سواء الاقتصادية أوالسياسية أو الاجتماعية أوالتنموية وغيرها.وتحولت العديد من أفكار ومبادرات الشباب؛ من خلال تلك المؤتمرات إلى توصيات ترجمت بالفعل لأنشطة واقعية بتكليفات وتوجيهات رئاسية.
هذه المؤتمرات تخطى صداها المستوى المحلى للتطور إلى تنظيم نسخة عالمية تستضيفها مصر سنويا تحت اسم «منتدى شباب العالم». الذى حظى بإشادة مجلس حقوق الإنسان الدولى من خلال قراره الصادر فى «جنيف» فى شهر يوليو الماضى بعنوان «الشباب وحقوق الإنسان»الذى تضمن الإشادة بالجهود المصرية فى تنظيم ذلك المحفل الدولى وإسهاماته القيمة فى هذا المجال.  
المنتدى ولد كبيراً ويحقق المستهدف منه كل عام ويجذب الآلاف من مختلف دول العالم
ويشهد منتدى هذا العام مناقشات ثرية حول الشباب والإبداع والتنمية كما يركز على عدد من القضايا الجديدة            والملحة على الأجندة الدولية كالأمن الغذائى وتغير المناخ والذكاء الاصطناعى.ويأتى اهتمام المنتدى بالأمن الغذائى لمناقشة فرص العمل الدولى المشترك من أجل القضاء على نقص الغذاء إلى جانب الوقاية من كافة أشكال سوء التغذيةولا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمى.خاصة المرأة ودورها فى المجتمع فى عصر التكنولوجيا الرقمية وتحديات الإبداع والفن والسينما فى عصر الثورة الصناعية الرابعة.
المنتدى يقدم لمصر مكاسب عديدة على مستويات متنوعة سواء الأمنية والسياسية والسياحية والاقتصادية حيث يقدم المنتدى للعالم صورة محترمة عن مصر وقدرتها على تنظيم فعالية عالمية يحضرها آلاف الشباب بالإضافة إلى أن المنتدى يظهر مصر فى صورة سياحية جديدة تدعم العائد السياحى السنوى
ونجحت مصر فى تنظيم منتدى شباب العالم الأعوام الثلاثة الماضية وحققت نجاحا باهراً، حيث ساهم تنظيم المنتدى فى ازدياد نسبة السياحة وأصبح حدثاً عالميا فريداً من نوعه
والمنتدى يحرص على التنوع بين الشباب فى المجالات المختلفة والثقافات المختلفة مثل التربية  والفن والسياسة  والاقتصاد وبالنسبة لاختيار الشباب المصرى فتم مراعاة تمثيل جميع المحافظات المصرية والفئات الشبابية كما تم الأخذ فى الاعتبار دعوة مجموعات شبابية لم تشارك فى المؤتمرات الوطنية  وتحقيق أكبر عدد ممكن من المشاركة الجديدة لشباب مصر.
وتعتبر استضافة مصر لمنتدى شباب العالم إشارة إلى استعداد الدولة المصرية للمشاركة بقوة في دعم تنفيذ رؤية 2030 للتنمية المستدامة. وعقدت النسخة الأولى من منتدى شباب العالم في الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر 2017 حضر 3200 مشارك شاب من 113 دولة. شارك أكثر من 222 متحدثا من أكثر من 64 دولة في جلسات متعددة وتم عقد مناقشات لمناقشة القضايا العالمية في إطار المسارات الرئيسية الثلاثة: السلام والتنمية والإبداع.
من خلال 46 جلسة       و70 ساعة عمل خرجت أهم التوصيات تحمل الدعوة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولي للحوار العربي الأفريقي بين شباب العالم واعتماد قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي ينفذه الشباب خلال المنتدى وتنفيذه في منتديات المستقبل لجميع المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية. وأيضا الدعوة لإنشاء مركز للتكامل الثقافي يهدف إلى تفعيل آليات التعارف والتقارب بين الثقافات بين شباب العالم من أجل تحقيق مبدأ التكامل بين الحضارات والثقافات.
كما شملت التوصيات الدعوة لوضع استراتيجية دولية لمعالجة قضايا الهجرة غير القانونية والتطرف والأمية. وكذلك إنشاء مركز إقليمي لرعاية الابتكار التكنولوجي الذي يوفر الدعم العلمي والمالي لمبتكري التكنولوجيا وإنشاء مركز إقليمي لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.ثم عقدت النسخة الثانية من منتدى شباب العالم في الفترة من 3-6 نوفمبر 2018. وقد شارك بها أكثر من 5000 شاب من جنسيات مختلفة. جمع فيها المنتدى 141 متحدثا و241 مشاركا في ورش العمل بالإضافة إلى 72 مشارك من النحاتين و201 من رواد المسرح. وكانت أهم التوصيات تتلخص في إعلان أسوان عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019  ودعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى تطوير آليات تنفيذية لتدريب الشباب العربي والإفريقي في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال إطلاق برنامج القيادة الرئاسية الأفريقية.
أيضا تشكيل مجموعة بحثية لدراسة إيجابيات وسلبيات الاستخدام المفرط لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي. ويجب على هذه المجموعة تطوير رؤية شاملة وآليات تنفيذية لتعظيم فوائد منصات التواصل الاجتماعي ثقافياً وفكريًا وعلميا.
كما تضمنت التوصيات الدعوة الى تنفيذ حملة توعية على جميع المستويات السياسية والإعلامية على الصعيدين الإقليمي والدولي لرفع وعي الشباب والجمهور بخطورة قضية الأمن المائي ووضع ذلك على جدول أعمال المجتمع الدولي.وإطلاق مبادرة دولية لتدريب 10000 شاب مصري وإفريقي كمطورين للألعاب والتطبيقات الإلكترونية على مدار السنوات الثلاث المقبلة بالإضافة إلى دعم إنشاء 100 شركة متخصصة في هذه المجالات في مصر وإفريقيا.وفى العام التالي 2019 عقدت النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019بمشاركة أكثر من 7000 شاب.وشهدت النسخة الثالثة للمرة الأولى إطلاق منصة للشخصيات الشبابية الملهمة وحاضنات أعمال ومنتدى شباب العالم إضافة لاستمرار الفعاليات التي انطلقت في النسخة السابقة مثل مسرح شباب العالم والمنطقة الحرة. كما شهد المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط.
وتتواصل التوصيات التي خرجت من النسخة الثالثة لتتكامل مع ما سبقها من توصيات هامة ومنها: إطلاق مبادرة أفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والدعوة لإطلاق مبادرة أفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية وكذلك إنشاء منصة إلكترونية عربية أفريقية للمرأة.
كما شملت التوصيات الدعوة لإنشاء اللجنة الأورمتوسطية لمكافحة الكراهية والتطرف والتنمر على الفضاء الالكتروني ووضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الأورمتوسطي على القيادة. والدعوة لتنفيذ مبادرة الاتحاد الأفريقي 2021 لخلق مليون وظيفة للشباب في أفريقيا.
وأيضا إطلاق مبادرة بحثية للجامعات الأفريقية للتركيز على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودراسة سبل الاستفادة منها لحل مشكلات القارة وإنشاء مراكز للتبادل المعلومات بين الدول ودعوة المؤسسات التعليمية والاقتصادية لدعم المبتكرين حول العالم.
والنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم لتحمل أجندة طموحة تناقش العديد من الموضوعات التي تهم الشباب المشاركين من كل أنحاء العالم حيث نجد باقة متنوعة من الموضوعات ستطرح للمناقشة خلال جلسات وورش عمل النسخة الرابعة تشمل: أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتأثيرات وباء كورونا ومستقبل التكنولوجيا والتحول الرقمي بعد الوباء ومستقبل أنظمة الرعاية الصحية بعد الجائحة. وأيضا مشروع حياة كريمة أكبر مشروع تنموي مصري في العصر الحديث.وعلى صعيد آخر نجد كان على أجندة المنتدى عناوين: نحو سياسات مائية عقلانية للإنسانية ودور الشباب في مواجهة التحديات البيئية والمناخية والطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ- تغير المناخ ومستقبل إفريقيا بعد الجائحة في ضوء رؤية أفريقيا 2063. ومناقشة تنامي دور التكنولوجيا المالية في الأسواق الناشئة ومسارات الطاقة نحو عالم أكثر أمانا وريادة الأعمال ومستقبل القوى العاملة في عالم ما بعد الوباء وتطور الدور العالمي للشركات الناشئة وريادة الأعمال.بالإضافة إلى السلام والأمان العالميان في عالم ما بعد الجائحة ونموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان .