آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-04:32م

كتاب في سلة

الثلاثاء - 11 يناير 2022 - الساعة 04:40 م

د. أنور الصوفي
بقلم: د. أنور الصوفي
- ارشيف الكاتب


قم جالسًا، واجلس واقفًا، نم صاحيًا، واصح نائمًا، نم على أذنيك، واستمع بعينيك، وامش بشفتيك، واركض برموشك، وجمل ظهرك بالسوط، واجعل ناصيتك مهيأة للشد، ونم على حرف فراشك حتى لا يبتل، وكُلْ، ولكن لا تمضغ، واشبع، ولكن لا تأكل، نم، وقم، واجلس، واخلس، والحس، وتنفس، ولكن لا تيأس.

ما أجمل صمتك، وما أروع سمتك، فقم، ولكن بشريطة أن تبقى جالسًا، وإن أردت أن تمشي، فلا تتقدم، ولا تتأخر، ولكن امش، واسرع في وقفتك، فالسرعة هنا مطلوبة، اركض، ولكن من غير حركة، فالحركة فيها بركة، فادخر تلك البركة، فنم واقفًا، وقف على ظهرك، واجلد ذاتك، ولا تتأخر إن سرت ببطء، فالبطء مطلوب وقت السرعة، فاسرع في بطئك، ولكن شريطة ألا تتقدم.

عد أيامك، واحص دقائق عمرك، ولا تضيع وقتًا إلا في عد تلك الدقائق والأيام، فالعمر قصير، فلا تضيعه إلا في العد، كن عدادًا، وأتقن عد دقائق عمرك، رتب أيامك فما مضى من عمرك لا تحسبه، وما تبقى أيضًا لا تحسبه، فاجعل هدفك عد تلك الأيام، لا ترهق نفسك في غير العد، فالعمر مراحل، فلا تضيع مراحل عمرك إلا في العد، فكم تبقى من رمضان؟ ومتى سيأتي شوال؟ ومتى سيأتي شعبان؟ وقل لي بصراحة كم عمرك؟ وهل دققت في إحصائه؟

اليوم علفك سلة، عد ما فيها، هل سيكفيك، ويكفي أولادك؟ إذن لا تتكلم، لا تتحرك من مكانك، فكلامك قد يذهب علفك، معذرة سلتك المشهورة، كُلْ، وتمتع بالسلة، فلم تعد لك قيمة إلا بما في السلة.

قيمتم سلة، نعم سلة، فما أجمل نصتك مع صورة سلفي مع تلك السلة، خذ سلتك، وانتظر قدوم السلة، وكُلْ ما في هذه السلة، فستأتي الشهر القادم سلة، رتب سلاتك، وضع لها رفًا في مكتبك، لتعمل بحثًا في المستقبل عن بداية أول سلة، وآخر سلة، وسيكون عنوان بحثك: كتاب في سلة، ومراجعه:  منظمة، جمعية، مؤسسة، وصورة غلاف كتابك صورة سلفي مع أول سلة، أو حتى مع آخر سلة، فلا مشاحة في اختيار الصورة، فالمهم أن تكون صورتك واضحة بجوار السلة، فهنيئًا لك تلك السلة.