آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-06:36م

زيارتي لمستشفى الرازي أبين وفيه التقيت بالمحارب الشجاع الماهر في جبهة ملائكة الرحمة

الثلاثاء - 14 ديسمبر 2021 - الساعة 07:10 ص

علي السليماني
بقلم: علي السليماني
- ارشيف الكاتب


اليوم كانت زيارتي ووجهتي الى مستشفى الرازي بمدينة جعار بمحافظة أبين . كانت زيارتي بدواعي الفضول والاطلاع  وانطلاقاً من الاحاسيس  المشاعر التي تتملكني كغيري من ابناء محافظة أبين الأبية بالحب والطموح لكل شيئ مجيد وجميل يصب في خدمة أبين وابنائها ومجدها ونهضتها  وتطويرها ويزيدنا فخراً وتفاخر بالنجاح والانجاز .
فكيف عندما يكون ذلك المجد متعلق بعلمّ من إعلام مجد أبين الذي ازدهر به تاريخ أبين الحديث ، ذلك هو مستشفى الرازي الذي يعد المستشفى الوحيد كهيئة طبية في المحافظة أبين والذي كان قبلة المتطببين والمرضى يأتون اليه من جميع مدن وارياف محافظة أبين وايضاً من محافظات اخرى ولازال مستشفى الرازي هو الوحيد في المحافظة ولا زال امل الناس وطموحهم كبير في ان يستعيد مستشفى الرازي مجده وريادته التي كان يتفرد بها في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للناس الذين يأتون من كل حذباً وصوب .

برغم انتقال مستشفى الرازي من مستشفى عام واعتماده كهيئة طبية الا انه تأثر سلبا في السنوات الاخيرة بسبب الظروف والصراعات والحرب التي عاشتها البلد والا زالت مستمرة وتراجعت خدماته صار شبه اطلال لمستشفئ .
اليوم زرت مستشفئ الرازي وخصوصاً بعد الأمل والطموح الذي توسمناه بعودة مستشفى الرازي لمجده وريادته من خلال تولي قيادتة وادارته للكفاءة الطبية والادارية والقيادية الشابة والمتحمسة الدكتور حسين عبدالباري .
بدأت زيارتي بالتجول في اقسام الترقيد الذي يرقد فيها المرضى معظمهم من مختلف مديريات المحافظة رجال، ونساء، واطفال ، قسم الاسهالات وقسم الخدج الاطفال القصر الذي على وشك الانتها من تجهيزه وسيتم افتتاحه قريباً ، كما شاهدت المرافق الاخرى قسم التوليد والمختبرات والاشعة المقطعية والطوارئ والصيدلية المجانية والنظافة والتنظيم والطلاء الجديد وجمال الالوان لكل قسم والممرات ، كان كل شيى وقعت عليه عيناي يثلج الصدر ويسر الناظر وكان كل ماشاهدته يؤكد قطعاً طموحنا واملنا وثقتنا التي توسمناها وتعشمناها في القيادة الجديدة لمستشفى الرازي الممثلة بالدكتور حسين عبدالباري انها في محلها .

ثم توجهت الى لقاء المحارب البطل والمقاتل الشجاع والماهر في جبهة ملائكة الرحمة وقائد معركة النهضة واستعادة المجد لمستشفى الرازي الدكتور حسين عبدالباري مدير المستشفى ورئيس مجلس الادارة لهيئة مستشفى الرازي في مكتبه .
كان لقائي بالدكتور حسين عبدالباري هو الاول منذو تولى قيادة المستشفى وكان انبهاري وسعادتي في نفس الوقت بالصفات التي تتمتع بها شخصيته من كرزما قيادية وذهن متفتح واخلاص مهني ووطني وولاء لأبين كل أبين .
تحدثنا في اللقاء عن كثير من القضايا والموضوعات ذات الصلة بالنهوض وتطوير لمستشفى الرازي واستعادة مجده الريادي في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية على مستوى كامل محافظة أبين .
اثناء اللقاء دخل مدير مستشفى مديرية الوضيع الدكتور عبدالقادر محمد فضل الدنبوع ليؤكد مصداقية مدير مستشفى الرازي الدكتور حسين عبدالباري ان مستشفى الرازي يقوم بدعم مستشفى الوضيع ومستشفى مديرية احور بكثير من المستلزمات الطبية وحتى الاطباء وذلك بعد تنصل مكتب الصحة والسكان بالمحافظة من القيام بدوره تجاه مستشفيات الوضيع واحور وحرمانهم من دعم المنظمات وكذلك عدم التوزيع العادل لتدخل المنظمات في المديريات من قبل مكتب الصحة والسكان في المحافظة.
وقال الدكتور حسين عبدالباري  بينما تجد التركيز والتكديس للمنظمات في مديريتي زنجبار وخنفر وفي وحداتها الصحية الصغيرة وتعمل فيها من منظمتين داعمتين برغم قربها من مستشفى الرازي ومستشفى مدينة زنجبار ايضا الذي يبعد عنا بمسافة بسيطة وقريبة لاتتعدى 14 كيلومتر ومعظم ان لم نقول كل حالاتهم المرضية تحال الى مستشفى الرازي وهم ليس محتاجين كل هذه المنظمات بقدر احتياج مستشفى احور الذي يقع على خط دولي تقع فيه احيانا حوادث مرورية تصل الى اعداد كبيرة من الاشخاص بالاضافة الى سكان منطقتهم الريفية البعيدة جداً وكذلك مستشفى الوضيع الذي هو بأمس الحاجة لدعم المنظمات والذي يعد ابعد مسافة من احور .
واستغرب الدكتور حسين عبدالباري تجاهل مكتب الصحة بالمحافظة وقيادته وتوجيههم المنظمات الداعمة بعيد عن مستشفى الرازي ويوجهونها الى عيادات ومستوصفات في زنجبار وخنفر الذي لاتحتاجها وهي مرافق صحية بعضها ديكور ولا تلبي حاجة الناس في التطبيب وخصوصا في خنفر وزنجبار الذي مستشفى الرازي هو قبلة مرضاهم .
وفي اللقاء اكد مدير مستشفى الرازي الدكتور حسين عبدالباري على تظافر الجهود من الجميع من اجل النهوض وتطوير مستشفى الرازي وتصحيح الاعوجاج في التوزيع الغير العادل للمنظمات ودعمها من قبل مكتب الصحة والسكان بالمحافظة أبين وقدم الدكتور عبدالباري شكره وتقديره للجهود النبيلة والكبيرة التي قام ويقوم بها اللواء الركن/ ابوبكر حسين سالم محافظ المحافظة أبين تجاه هيئة مستشفى الرازي العام .

واختتم الدكتور حسين عبدالباري حديثه بالقول ان أبرز ما حققناه خلال الفترة البسيطة لتولينا قيادة ادارة المستشفى هي كالتالي :
١- تأهيل أقسام وممرات المستشفى .
٢_إصلاح ثلاث مكائن تخدير وفتح غرفتين للعمليات الكبرى منها غرفة عمليات خاصة بحالات البتر، وإعادة تجهيز قسم العمليات الكبرى بأجهزة ومعدات طبية حديثة وأدوات عمليات جديدة .
٢- تجهيز غرفة عمليات خاصه بمركز الطوارئ التوليدية بداخل القسم بطاقم طبي نسائي .
٣- دمج قسم النساء والولاده وقسم الوضع وإعاده تأهيله وإنشاء أول مركز للطوارئ التوليدية بالمحافظة مجهز بغرفة عمليات خاصة به .
٤- تأهيل وترميم وتوسعة قسم العناية المركزة .
٥-تأهيل وترميم قسم الطوارئ العامة وتوسعته .
٦- فتح قسم الأشعه الرقمية لأول مرة بالمحافظة .
٧_ إصلاح وإعادة تشغيل الأشعة المقطعية، وننتظر من وزارة الصحة دعمنا بمرتب اختصاصي الأشعة.
٨_ إصلاح المولد الكهربائي الثاني للمستشفي الذي توقف منذ اكثر من 12 عاماً.
٩_ إعادة فتح وتشغيل مركز نقل الدم وأبحاثه، وهو المتوقف منذ عشر سنوات .
١٠ _ دعم مركز الحميات بالرازي بالأدوية، والمحاليل ،ودفع حوافز عامليه للأشهر اكتوبر + نوفمبر + ديسمبر 2020م .
١١_ إصلاح منظومة التكييف المركزي للمستشفى ، وإعادة تشغيلها لكن للأسف كلما شغلناها يتم فصل التيار الكهربائي من المؤسسة العامه للكهرباء بعد ربع ساعة من التشغيل بحجة ارتفاع الأحمال .
١٢_ ترميم مركز سوء التغذية بالمستشفى والذي يستطيع لأول مرة استقبال حالات سوء التغذيه من ذوي الاحتياجات الخاصه و سيُفتح قريبا .
ونشتغل حاليا على مشروعين احدهما وحده PCR تشخيص كورونا
،ونتابع باهتمام   مشروع غسيل الكلى .