آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:03ص

لا تخرجوا، ولكن اسجدوا وسيأتي الفرج

الجمعة - 03 ديسمبر 2021 - الساعة 05:01 م

د. أنور الصوفي
بقلم: د. أنور الصوفي
- ارشيف الكاتب


نسمع هذه الأيام عن دعوات للخروج، وقطع الطرقات، وإحراق الإطارات، وربما تتطور هذه المظاهرات ويستغلها ضعفاء النفوس من السرق، واللصوص، والبلاطجة، ويحدث ما لايحمد عقباه من تكسير، وسرقة، وقتل، وبلطجة.

 سيخرج المواطن بدافع الجوع، ولكن هل سيجني المواطن ثمرة خروجه؟ لا أظن ذلك؛ لأنه سيتعب ثم يعود مرهقًا، وأشد جوعًا، ولن يستجيب لخروجه أحد.

 لا تخرجوا ولا تقطعوا الطرقات، ولا تحرقوا الإطارات، ولكن توجهوا إلى الله، واسجدوا له بخشوع وتذلل، وادعوه ليكشف مابكم من ظنك العيش، وغلاء الأسعار، (( أفمن يجيب المضطر إذا دعاه))، توجهوا إلى الله ليصلح الراعي والرعية، وستدهشكم عطاياه.

 لو سجد كل من سيخرج ليطالب بلقمة العيش، لو سجدوا كلهم، وسألوا الله أن يكشف ما بهم، لعادوا إلى بيوتهم، وقد رأوا براهين قدرته سبحانه وتعالى، فإن عظم البلاء فلا طريق ولا مخرج إلا باللجوء إلى الله، أما قطع الطرقات، وإحراق الإطارات ففيه أذى للناس أجمعين، فلا تجعلوا للشيطان مدخلًا بينكم، وارفعوا أيديكم إلى الله بصدق؛ ليكشف ما بكم من جوع، وفقر.

 لقد علمنا رسولنا الكريم كيف نتوجه إلى الله وقت الشدائد، فعندما يحل القحط، يخرج المسلمون لدعاء الله، لينزل عليهم الغيث، فيأتي الغيث، فتأسوا برسولكم، ولا تخرجوا للمظاهرات، ولكن توجهوا إلى الله بالسجود والدعاء ليكشف عن الأمة مابها من جوع، وفقر، فلا تخرجوا إلى الشوارع، ولكن توجهوا إلى المساجد، لا تخرجوا، ولكن اسجدوا، وسيأتي الفرج من الله تعالى، فعلقوا قلوبكم بالله، وسيغير الله الحال.