آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:40م

اميرة في قصرها رهينة.

الجمعة - 03 ديسمبر 2021 - الساعة 04:55 م

جلال امثرم
بقلم: جلال امثرم
- ارشيف الكاتب


نتامل سيرتة المفعمة بالحيوية والنشاط ايام ماكانت تتزين با حلى الحلي والجواهر  تغزل بها الشعراء ووصفها الرحالة والمفكرين وتغنى بها المطربين وتسابق عليها التجار ببضاعتهم وديباجهم   ليضفوا جمالا الى جمالها  تاريخها من اصالتها و امكانتها عشقها الكل الصديق والعدوا تراهن عليها من يمتلكها يصبح  ملكا متوج ومن يحبها سيكون فيلسوفا حكيمأ.  

كانت تضاهي برونقها وعزتها ونظافتها شتى اميرات الكون 
تصدرت اعلى المراتب وتصنيف من دون شك او تزييف امواج           بحورها  تقذف  وسحابة سمائها تذرف  اميرة الاماكن تنزف من شريانها الحيوي تهتف والشعب على انغامها يا عزف .

شمسان حاميها وعزها وصيرة قلعتها وثراتها وصهاريج شريانها وجريانها وفي الطويلة اهلها وناسها ولها مواقف مع جيرانها لكنهم لا يرعوا حقوق الجار والعشرة .

اميرة القلوب تنادي وصوتها المتقطع من داخل سجن عشماوي المقيد والمفروض عليها اسوتأ باخواتها الخمس تركوها تصارع طريقها المجهول حاسبوها لانها خرجت من بيت الطاعة وحملوها مصير اخوتها من الرضاعة؛ تلكم الجميلة ضاقت من وضعها المكبوت لا تقدر ان تحكم وتقف كما كانت تفكر في الخلاص والبحث عن مصيرها المحتوم اشواك السلاسل انهك جسمها منع  عنها الزيارات فضلت رهينة المحابس والاغلال احفادها يعانون شحت المياة والمؤن وقلت الخدمات .

حكموا  عليها حكم الاسيرة  واسقطوا عنها كل جزيرة وجعلوا ملحمتها الاخيرة يمرحون فيها ويقطفون ثمار جهدها وتعبها  هكذا اصبحت وامست بين اكناف المرتزقة تولو وتندب حضها وزمانها هرمت وهي على هذا الحال تبحث عن امير البحر او قطان لا انها تعشق البحر ذابت ملامحها وحنت لا ايامها وعادت بها الذكريات                انها تحب البساطة وتجلى ذلك في ناسها  وتميل الى الدلالة والرشاقة وضهر في احيائها تغر اليمن الباسم   هي وعروسة البحر السخي وملحمة الرجل الوفي هذه هي عدن.