آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

لاأرى أن هنالك حاجة ملحة للخوض في نوايا بيان بن دغر ـ جباري

الخميس - 02 ديسمبر 2021 - الساعة 01:23 ص

محمد الثريا
بقلم: محمد الثريا
- ارشيف الكاتب


لاأرى أن هنالك حاجة ملحة للخوض في نوايا بيان بن دغر ـ جباري .
قد تعني دعوة البيان لدى البعض محاولة إبتزاز متاخرة من قبل أصحابها، وقد يعتبرها البعض بمثابة عامل ضغط سياسي يمكن البناء عليه، لامشكلة هذا أمر مطروح لنقاش الداخل، غير ان أثره على مستوى الخارج في نظري ياتي ضمن مسوقات المحتوى السياسي الجديد المراد تضمينه لمقررات المشهد اليمني ..!!

هل تتذكرون حديثنا قبل اسابيع اثناء التعليق حول طبيعة الجهود الاممية وزيارات جروندبيرج الاخيرة على خلفية التمهيد لبدء مسار جديد؟ وايضا مغزى التحول الملحوظ في موقف واشنطن من تعاطي الحوثيين مع دعواتها للسلام؟

لن أطيل، واضح ان تحول مسار العلاقات بالمنطقة قد جاء استجابة لتحول الموقف الاميركي من عديد القضايا بالاقليم، اذن، نفهم هنا ان التحول على مستوى الداخل اليمني ايضا أمر مفروض ولامفر منه وقد يقرأ كتحرك حيوي ينضوي تحت مظلة المتغيرات الاقليمية المفعلة أصلا بحافز الرغبة الدولية المستجدة ومتطلباتها .

إلى ذلك عزيزي، ستظل جميع تطورات المشهد اليمني إتصالا برغبات المتحكم خاضعة لاستراتيجية ( توزيع الادوار )، كأحدى إستراتيجيات إرساء المسار الجديد، وهنا بإمكانك قياس كافة المواقف والتحولات في المشهد اليمني من الان وصاعدا .

سأبسطها لك ..! 
هل أبتعد مضمون بيان أمس عن عنوان المسار المزمع إطلاقه لحل الصراع باليمن؟

جيد، لاشيئ بالصدفة وكل شيئ مرتب له، لكنه في نفس الوقت يأت تلبية لتفاهمات الخارج وليس بداع الوطنية والعفوية، هذا واقعنا للاسف وعلينا الإقرار به .

محمد الثريا