آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:25م

اختلاف الرأي في الوطن .. لا يفسد للودّ بين أبناءه قضية

الأربعاء - 24 نوفمبر 2021 - الساعة 02:29 ص

حيدرة عبدالله مكوع
بقلم: حيدرة عبدالله مكوع
- ارشيف الكاتب


هناك تمزّق في وحدة الصف ، وشتات في الامر ، وتضارب في المصالح ، واختلاف وتباعد في الآراء إلى حدّ التقاطع والتدابر والتنازع والقتال !!!
فحقيقة ما يقوله لنا العلم ، ويقين مايخاطبنا به المنطق .... ان اختلاف وجهات النظر وتباعد الآرآء وعدم توافق الرأي .. لايفسدان للودّ بين ابناء الوطن الواحد قضية ... ولكن للأسف كيف وصل بنا ذلك الى حد القطيعة والشتيمة والتجريح .... ونحن السباقون للعلم والثقافة والمعرفة في كل جوانب الحياة ، ونحن ايضا منبع العراقة والطيب والاصالة على مر  العصور والتاريخ ... ونحن اخوة الدين والعقيدة والدم في ذلك الوطن ، والهدف الذي به يتحقق لنا ذلك المصير !!!

فالامام الشافعي رحمه الله يقول لنا في ذلك الاختلاف والتباعد ::-
ان وجهة نظري صحيحة ولكنها تحتمل الخطأ ... ووجهة نظرك خطأ ولكنها تحتمل الصواب ... فياليت اننا في هذا التباعد الحاصل بيننا والاختلاف ، نعمل ونتعظ بهذه الموعظة الغالية والحكمة ، دون ان يصل بنا جمعيا ذلك الاختلاف ، الى التخاصم والتشاجر والقطيعة في ما بيننا !!!

فالجنوب وطن يتسع لجميع اهله ورجاله وابناءه ... ويجب ان يكونوا جميعهم حريصون عليه .. كحرصهم على حياة انفسهم ... وان يكن هو المال لهم والعزّ والشرف والكرامة !!!

فيجب علينا اهل الجنوب جمعيا ان نظل نحن الاخوة المتكاتفين والمتحابين في الجنوب ، وان نعمل كل ما بوسعنا من جهد وعمل ليعيش ذلك الوطن حرا ابيّا وشامخا في وجه كل التحديات والعقبات ، وان يقف الجميع وقفة رجل واحد ضد كل من يحاول المساس به وبحريته وامنه واستقراره ... فأعداء الدين والوطن كثير .. ولكن بتوحيد الصف والكلمة والعزيمة سنصبح بإذن الله ، نحن اهل القوة والغلبة عليهم والانتصار !!

ففي ذا الزمان" الحق يصعب حصوله 
الظلم  ظاهر  فيه " والعدل مَـخفي

جَـفّ الكـلام " اللي " تعودت أقـوله
ماباقي الاّ الصمت " والصمت يكفي ،،،،،