آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

سرطان البروستاتا prostate Cancer .. طرق التشخيص والعلاج ..

الجمعة - 19 نوفمبر 2021 - الساعة 02:58 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


نوفمبر شهر التوعية والكشف المبكر رجولة ( الجزء الثاني)


أعزائي  تكلمنا  في الجزء الاول عن اعراض سرطان البروستاتا ومن هم الأشخاص المعرضين للخطر الإصابة وفي هذا المقال نستعرض كيفية التشخيص والعلاج ومدى أهمية الكشف المبكر لدى كبار السن لي الحد من الاصابه بسرطان البروستاتا.
طرق التشخيص لسرطان البروستاتا:
١-ألألتراساوند US). أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم، يتم إدخال مسبار صغير، بحجم وشكل السيجار، في المستقيم. ويستخدم المسبارُ الموجاتِ الصوتيةَ لإنشاء صورة لغدة البروستاتا.
٢-التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). في بعض الحالات.
٣-جمع عينة من نسيج البروستاتا. لتحديد ما إذا كانت هناك خلايا سرطانية في البروستاتا.
عندما تؤكد الخزعة وجود السرطان، فإن الخطوة التالية هي تحديد مستوى عدوانية (درجة) الخلايا السرطانية.
تتضمن الأساليب المستخدمة لتحديد مدى خطورة هذا النوع من السرطان ما يلي:
مقياس جليسون. يُسمى المقياس الأكثر شيوعًا المستخدم في تقييم درجة سرطان البروستاتا بمقياس غليسون. يجمع مقياس غليسون رقمين ويمكن أن يتراوح بين 2 (سرطان غير عدواني) و10 (سرطان شديد العدوانية)، على الرغم من أن الجزء السفلي من النطاق لا يُستخدم كثيرًا.
معظم مقاييس غليسون المستخدمة لتقييم عينات خزعة البروستاتا تتراوح من 6 إلى 10. درجة 6 تُشير إلى سرطان البروستاتا منخفض الدرجة. درجة 7 تُشير إلى سرطان البروستاتا متوسط الدرجة. الدرجات من 8 إلى 10 تُشير إلى سرطان مرتفع الدرجة.
اختبار الجينوم. يفحص الاختبار الجينومي الخلايا السرطانية بالبروستاتا لتحديد نوع الطفرة الجينية الموجودة. يمكن أن تمدك هذه الاختبارات بمعلومات أكثر عن حالة المرض وتوقعات الشفاء. 
العلاج: يتم العلاج على حسب درجة الورم  والمرحلة التى وصل إليها ويتم مناقشة طريقة العلاج مع طبيب الأورام ومنها :
○الجراحه  لي استصال غدة  البروستاتا
○العلاج الاشعاعي
○العلاج الهرموني
○العلاج الكيماوي
○العلاج المناعي
○العلاج الموجه
تشتمل مضاعفات سرطان البروستاتا وعلاجها على ما يلي:
١.أنواع السرطان القابل للانتشار (المتنقل). يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى أعضاء الجسم القريبة، كالمثانة، أو ينتقل عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عظامك أو إلى أعضاء أخرى. يمكن أن يتسبب سرطان البروستاتا الذي ينتشر إلى العظام في بالألم وكسور العظام. بمجرد انتشار سرطان البروستاتا في مناطق أخرى في الجسم، قد يستمر في الاستجابة للعلاج ويمكن السيطرة عليه، لكن من غير المرجح علاجه بشكل كامل.
٢.السَلَس. يمكن أن يتسبب كل من سرطان البروستاتا وعلاجه في سلس البول. يعتمد علاج سلس البول على النوع الذي تعاني منه ودرجة شدته واحتمالية تحسنه بمرور الوقت. تشتمل خيارات العلاج على استعمال الأدوية والقسطرة والجراحة.
٣.ضَعْف الانتصاب. يمكن أن ينتج ضعف الانتصاب عن سرطان البروستاتا أو علاجه، بما في ذلك الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج بالهرمونات. تتوفر أدوية وأجهزة شفط تساعد على تحقيق الانتصاب كما يمكن علاج ضعف الانتصاب عن طريق الجراحة.
الوقاية من سرطان البروستاتا:
لا يمكن منع الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن يمكن اتخاذ عدة تدابير للحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أو الحد من تطوره إذا كان قد تكوّن فعلًا، وتشمل الآتي:
١.التغذيه الصحيه
٢.ممارسة النشاط الجسدي بانتظام.
٣.فحص الدم المُعدّ للكشف عن المستضدّ البروستاتي النوعيّ (PSA - Prostate - specific antigen)، يمكن أن يساعد في الكشف عن سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة، هذا الفحص يتيح لكثير من الرجال اختيار فترة من التريث والانتظار تحت المراقبة اللصيقة المشددة باعتبارها واحدة من الطرق العلاجية.
و يبقى الكشف المبكر والمتابعة الدوريه هي الفرصة لي الشفاء والوقاية دمتم بخير وعافيه ويبقى شهر نوفمبر للتوعية بسرطان البروستاتا دون خجل أو خوف # الكشف المبكر رجولة.

 

مقال طبي بقلم د. اماني صالح هادي
اخصائيه علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه