آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:25م

متى يجب على مريض الأورام أن يتواصل مع طبيب الأورام ؟ (الجزء الثاني )

السبت - 06 نوفمبر 2021 - الساعة 10:12 ص

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


في مقال سابق تحدثنا عن اربع اشياء لبد من مريض السرطان أن يأخذ الحيطه لها. وقمنا  بالجزء الاول الحديث عن العدوى والتهابات وهنا نكمل باقي  ومنها :
○الإنضمام الرئوي ( Pulmonary
embolism)‏ (PE) هو انسداد في أحد شرايين الرئتين بمادة انتقلت من مكان آخر في الجسم عبر مجرى الدم (انسداد وعائي). قد تشمل أعراض الانصمام الرئوي زلة تنفسية، ألم
صدري خاصة عند التنفس، ونفث دموي قد تظهر أيضاً أعراض خثرة دموية في الساقDVT، مثل ساق حمراء، دافئة، متوذمة، ومؤلمة. تشمل علامات الانصمام الرئوي انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، تسرع التنفس، تسرع القلب، وأحياناً حمى خفيفة.يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الغيبوبة، انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي، والموت المفاجئ.اذا وجدت هذه الاعراض لبد من استشارة طبيبك الخاص.
العلاج المضاد للتخثر هو الدعامة الأساسية للعلاج. بشكل حاد، قد تكون هناك حاجة إلى علاجات داعمة، مثل الأكسجين أو التسكين. غالباً ما يُقبل المرضى في المستشفى في المراحل المبكرة من العلاج، ويبقون مستشفيين حتى يصل INR إلى المستويات العلاجية (إذا تم استخدام الوارفارين). ومع ذلك، يمكن علاج الحالات منخفضة الخطورة في المنزل بشكل مشابه لعلاج الإصابة بالخثار الوريدي العميق الأدلة لدعم مقاربة واحدة ضعيفة.عند مرضى السرطان الذين أصيبوا بانصمام رئوي، يُفضل العلاج بكورس من الهيبارين المنخفض الوزن الجزيئي على العلاج بالوارفارين أو مضادات التخثر الفموية الأخرى.
يوصى بالمميعات لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بلازمينوجين النسيجي (tPA) الذي يعطى وريدياً أو بواسطة قسطرة، وقد يتطلب البعض إجراء عملية جراحية (استئصال الخثرة الرئوية)
عادة ما يستمر العلاج بمضادات التخثر لمدة 3-6 أشهر، أو "مدى الحياة" إذا كان هناك حالات سابقة لخثار وريدي عميق.
○تجلط الأوردة العميقة DVT
انتبه إذا شعرت بألم أو إحمرار، وتورم أو تقلصات أو تلون في أحد الساقين فقد تكون مصاب بجلطة الساق والتي تعد من أكثر المشاكل الصحية إنتشاراً. 
تحدث جلطات الساقين في الأوعية الدموية في الساقين.. حيث يكون انخفاض الدورة الدموية فيهما أمراً شائعاً  بسبب بطء تدفق الدم داخل الأوردة، وركوده فيتخثر الدم مما يؤدي لانسداد أحد الأوردة العميقة للساق، وعدم مرور الدم من خلالها. 
○متلازمة انحلال الورم (بالإنجليزية: Tumor lysis syndrome)‏ هي مجموعة من المضاعفات الأيضية الناتجة عن علاج السرطان حيث يتم قتل كميات كبيرة من الخلايا الورمية (lysed) في نفس الوقت عن طريق العلاج، والإفراج عن محتوياتها في مجرى الدم. يحدث هذا بشكل شائع بعد علاجالأورام اللمفاوية وسرطان الدم. في علم الأورام وأمراض الدم، وهذه اعراض قاتلة، ويجب مراقبة المرضى في خطر متزايد ل TLS عن كثب قبل وأثناء وبعد العلاج الكيميائي.كما في ابيضاض الدم والأروام اللمفية وأحيانا تظهر بدون العلاج. تنتج هذه المضاعفات بسبب تحطم مكونات الخلايا الميتة مما يؤدي إلى فرط بوتاسيوم الدم وفرط فوسفات الدم وفرط حمض يوريك الدم وفرط بيلة حمض اليوريك ونقص كالسيوم الدم ونواتجها من اعتلال الكلية الحاد بحمض اليوريك والقصور الكلوي الحاد.يجب الاشتباه في متلازمة انحلال الورم في المرضى الذين يعانون من عبء الورم الكبير الذي يصاب بفشل كلوي حاد مع فرط حمض يوريك الدم (> 15 ملغ / ديسيلتر) أو فرط فوسفات الدم (> 8 ملغ / ديسيلتر). (يحدث معظم الفشل الكلوي الحاد الآخر مع حمض اليوريك <12 ملغ / ديسيلتر والفوسفات <6 ملغ / ديسيلتر). يرتبط اعتلال الكلية الحامض البولي الحاد مع إخراج البول قليل أو معدوم. قد يظهر تحليل البول بلورات حمض اليوريك أو تحليل البول غير المتبلور. يمكن الكشف عن فرط حمض اليوريك مع ارتفاع الحمض في البول - نسبة الكرياتينين> 1.0 ، مقارنة بقيمة 0.6-0.7 لمعظم الأسباب الأخرى للفشل الكلوي الحاد.
اذا اعزائي واحبائي المرضى لبد من مناقشة أى أعراض تحدث أثناء العلاج الكيماوي مع طبيبك حتى تكمل علاجك بصورة سليمة وأقل خطورة .دمتم بصحة وعافية.

 

مقال طبي بقلم د. اماني صالح هادي
اخصائيه علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه