آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

"ولد الكـرية كلمن يعرف أخيه"!!

الإثنين - 18 أكتوبر 2021 - الساعة 02:28 م

د. عبدالكريم الوزان
بقلم: د. عبدالكريم الوزان
- ارشيف الكاتب


مثل شعبي متداول في العراق وبعض دول الخليج مثل الكويت حيث يتداول هناك ( عيال قرية كلمن يعرف أخيه ) او ( أهل قرية كلمن يعرف أخيه ).
معنى المثل أن شباب القرية أو المنطقة أو المدينة يعرف بعضهم البعض بحكم الاقامة المشتركة والتعايش المستمر على مر السنين ، فلا أسرار ولاغموض يخفى عليهم سواء عن الواقع أوالسلوك أو السيرة أو المواقف  .
بدورنا سنعرج على مواقف كثيرة تحصل في مجتمعنا ، فهناك أناس كانوا في زمن مضى سيئوا السمعة على الرغم من تسيدهم بحكم الوظيفة أو المال او الجاه وبعد تغيّر حالهم الى الأسوء بسبب تقلب الظروف والأحوال  يحاولون مجددا فرض ذات الصيت لكن نقول لهم خسئتم فقد بات بيتكم من زجاج واياكم ان ترموا  الناس بحجر  ونحن (ولد الكـرية كلمن يعرف أخيه ).
الحال نفسه لمن يريد اليوم أن يكون سيد قومه من خلال هيمنته على حزب أو سلطة أو باستغلال الدين والمذهب ،وبفعل دعم واسناد خارجي ، ويحاول اقناع الشعب بأنه ملاك طاهر وعروبي حتى النخاع ووطني لايشق له غبار وملاك منزل ، في وقت يدرك أبناء جلدته ارتمائه بحضن الأجنبي و يعرفون تأريخه الدموي وفساده المالي والأخلاقي ، وخاصة بعد استباحة أرض الرافدين من قبل دهاقنة الكفر ، لدرجة أن المواطنين يتهامسون فيما بينهم ،  وأحيانا يفكرون  بصوت عال  ( أحنه ولد الكـرية كلمن يعرف أخيه)!!.
لعمري إن انفتاح العالم اتصاليا بحكم التقدم العلمي الهائل أدى الى توسع مدارك الناس ، فأصبحوا يضعون مصدات استهجان ورفض وكشف حقائق لكل ما يرد اليهم بشكل مباشر أو غير مباشر  من هذا أو ذاك ، وبذلك  تحققت التفاعلية  وفق المفهوم الإعلامي بكل أشكالها ، فلم يعد ينطلي على المتلقي كل مايقال لدرجة أن عقيرته بدأت تصك الأسماع ، و الرأي العام تحول من باطن خفي الى ظاهر علني ومن خامل الى نشط ومن مؤقت الى دائم ، وهذا ليس غريبا عليهم  فهم ( ولد الكرية كلمن يعرف أخيه )!!.