آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-12:01م

الحرب لم تبدأ بعد

الجمعة - 15 أكتوبر 2021 - الساعة 02:54 م

علي المحروق
بقلم: علي المحروق
- ارشيف الكاتب


للحروب أسرار وخفايا قد تغيب ملامحها على الشعوب  ولعل حرب اليمن هي أيضاً لها الكثير من الاسرار والخفايا.

دخلت اليمن عامها السابع منذُ إندلاع الحرب الأهلية الطاحنة التي راح ضحاياها الآلاف من اليمنيين ولم ينتصر فيها اي طرف!.

تحررت العاصمة عدن وابين والضالع في عام 2015م وأصبحت من  المحافظات المحررة الخاضعة لسيطرة الشرعية المعترف بها دوليا في هذه الفترة انتظر ابناء هذه المحافظات المحررة من الحكومة والتحالف  الخدمات والمشاريع  وغيرها الكثير مما كانوا يحلمون به..

استمر الوضع هكذا لأكثر من سنتين والمواطنون ينتظرون متى سوف يبدأ وقت إعادة الاعمار ومتى سوف نرى المشاريع العملاقة في المحافظات المحررة!!. الشيء الجميل  في تلك الفترة ان الرواتب كانت مستمرة وكان سعر الصرف 80 ريال يمني مقارنة بالريال السعودي..

 كانت هناك خطابات مستمرة للرئيس هادي ومن كلامه انه كان يقول سوف نضع العلم الوطني على جبال مران كان الرئيس يكررها في كل خطاباته، كانت الناس آنذاك تنتظر هذه الوعود بكل شقف
حتى إنني كنت اسمع أيضاً ان  المقاومة والجيش الوطني على بعد 20 كيلو فقط من العاصمة صنعاء..

بعد فترة بدأت تظهر أشياء قريبة ومنها إنهيار متسارع للعملة ومشاكل في جزيرة سقطرى وتشكيل مجلس انتقالي في المحافظات المحررة الوضع كان يزداد سوءا بين كل عام حتى الرئيس بدأ يختفي عن الظهور حتى ان بعض الناس كانوا يقولون بان الرئيس قد مات!  لماذا الرئيس غاب عن الأنظار  حتى مناسبة 14أكتوبر لم يظهر  ماذا جرى يا فخامة الرئيس؟؟!..

مرت7سنوات وكل عام يأتي وهو اشد من ذو قبله، واليوم وصل السعر الريال اليمني 345 مقارنة بالريال الواحد  السعودي!!..

ليلة امس كان الشعب ينتظر الكلمة المعتادة للرئيس هادي بمناسبة الذكرى الثورة 14من أكتوبر المجيدة، اما انا كنت على يقين بأن الرئيس لن يظهر وسوف تعلمون لماذا
قبل ما يقارب شهر التقيت بأحد قادات المقاومة  الجنوبية في العاصمة عدن آتى لزيارة خاطفة للعاصمة عدن  دار بيننا حديث كثير عن وضع البلاد سألته الى متى والمعاناة تزداد سوءا قال يا علي "الحرب لم تبدأ بعد" قلت كيف هذا اوبعد هذا الوضع البائس الحرب لم تبدأ بعد قال نعم اساسًا الحرب لم تبدأ بعد وهذا ليس كلامي الرئيس يعلم ذلك وكلامي هذا منقول عن أشخاص  مقربون من الرئيس هادي، قال هناك أشياء ياعلي  تجري خلف الكواليس.. حقيقة صدمني بهذا ابعد هذا العذاب حرب!.

نعم بعد هذا الوضع البائس حرب ولكن بلون مختلف تماماً عن سابقاتها.. نعم  هذا ما وصلت اليه في ظل المتابعات والبحث المستمر هناك مؤامرات تجري خلف الكواليس والرئيس يعرفها تماماً وهناك حرب إبادة هناك حرب تجويع..

الوضع الاقتصادي لن يستقر وسوف يستمر تدهور الريال اليمني الى مستويات لم يصل إليها سابقاً اتوقع ان يتجاوز 500 لريال السعودي الواحد وان هدى بعض الشيء سوف يعود الى الإنهيار ..


هناك أيضاً مؤامرة قبل بدء الحرب وهي إسقاط مأرب وشبوة بخذلان من التحالف والايام سوف تكشف ذلك..


هل تظنون بان الوضع سيبقى هكذا؟ الحوثي مسيطر على بعض المحافظات الشمالية والانتقالي مسيطر على بعض المحافظات الجنوبية والشرعية الهزيلة معها البعض  الآخر.. هل تتوقعون بان يبقى الوضع هكذا او ان  يكون هناك حل شامل كما يدعي المبعوث انا عن نفسي لا اتوقع ذلك..

الرئيس هادي تعرض  لخيانات لم يكن يتوقعها وهذا ما جعله يختفي عن الأنظار..


أخيراً هناك علامات استفهام كثيرة عن نوع هذه الحرب وعن قائدها وكيف سوف تبدى ومن أين ولكن انا على يقين بأن هذه الحرب سوف تكون مصيرية وهي من سوف تحدد مستقبل اليمن بين شعوب المنطقة اما نكون او لا نكون .